الجمعة، 26 أبريل 2024 04:02 م

جمعية مستثمرى طابا تصدر 13 توصية للنهوض بالسياحة فى جنوب سيناء..مطالب بإنشاء بنوك جديدة ومد فترة الإعفاء الضريبى لعشر سنوات أخرى..ونواب: خطوة إيجابية لتحسين أوضاع القطاع بالمحافظة

13 توصية لتنشيط السياحة بسيناء

13 توصية لتنشيط السياحة بسيناء 13 توصية لتنشيط السياحة بسيناء
الإثنين، 13 يونيو 2016 11:00 ص
كتب إبراهيم سالم
أعلنت جمعية مستثمرى جنوب سيناء "نويبع طابا" عن 13 توصية للنهوض بالسياحة فى المحافظة، خاصة أن الجمعية عقدت اجتماعًا فى 30 مايو الماضى، لبحث الوصول إلى هذه التوصيات، وشهد هذا الاجتماع إشادة كبيرة من أعضاء لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب.

جمعية مستثمرى طابا نويبع تجتمع بـ 30 مؤسسة إعلامية برئاسة المهندس سامى سليمان


اجتماع جمعية مستثمرى نويبع طابا ترأسه سامى سليمان قبل أسبوعين، وشارك فيه مجموعة من المستثمرين بالمنطقة، بالإضافة إلى ممثلين من 30 مؤسسة إعلامية مقروءة ومرئية ومسموعة.

hazim abdelsamad (3) copy

عمرو صدقى: اجتماع جمعية مستثمرى طابا خطوة إيجابية للنهوض بقطاع السياحة


يقول عمرو صدقى، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب والخبير السياحى فى تصريحات لــ"برلمانى"، إن التوصيات التى انتهى إليها أعضاء جمعية مستثمرى طابا ونويبع لعودة السياحة لمحافظة جنوب سيناء من جديد لابد وأن تؤخذ بعين الاعتبار، مشيرًا إلى أن منطقة طابا تعد تربة جيدة جدًا للسياحة، وجزء لا يتجزأ من الأرض المصرية.

وأضاف "صدقى"، "ما فعله المستثمرون من الاجتماع والخروج بتوصيات خطوة جيدة جدًا، إلا أنه أكد أن هناك أولويات تتبع فى التنفيذ، معلقًا "وده مش معناه إننا هنهمل منطقة طابا ونويبع"، مشيرًا إلى أن الدولة لن تعمل وحدها فى النهوض بالقطاع من الوضع المترهل الذى أصابه فى الفترة الأخيرة.

وأكد "صدقى"، أن أى منطقة أو جمعية تهدف إلى النهوض بقطاع السياحة ستقف لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب خلفها بكل طاقتها.

أحمد إدريس: لجنة السياحة بالبرلمان بصدد الاجتماع مع كافة جمعيات المستثمرين للنهوض بالسياحة


وقال أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن اللجنة برئاسة سحر طلعت، تسعى إلى تقديم الدعم لكافة جمعيات المستثمرين التى تهدف إلى النهوض بقطاع السياحة، مشيرًا إلى أن اللجنة بصدد الاجتماع بأعضاء جمعيات مستثمرى طابا ونويبع والبحر الأحمر وجنوب الصعيد.

وأضاف "إدريس"، أنه سيتم مطالبة جمعية مستثمرى طابا ونويبع بالتوصيات التى انتهوا إليها لمناقشتها وعرضها على اللجنة ودراستها، مشيرة إلى أنه لابد من تقديم الدعم لكافة الخطوات التى من شأنها الارتقاء بالوضع السياحى المترهل.
وفيما يلى عرض للتوصيات التى خرجت بها جمعية مستثمرى "طابا نويبع":

الجمعية تطالب بالاهتمام بشبكة الطرق بالمحافظة


أولًا: شبكة الطرق: "لابد من الاهتمام بطريق طابا الدولى، ومراجعة التصميم والتنفيذ لطريق شق التعبان (طابا) من تدبيش بالحجر الجيرى أعلى السور الخرسانى وأسفله وأسفل الجبل الذى يضر البيئة والشكل العام وانهياره نتيجة السيول الجارفة التى أزالت الخرسانة المسلحة للطريق والسور فى السيل السابق، فرجاء يتم تشكيل لجنة بحضور أهل البلد من شيوخ القبائل والمستثمرين ومراجعة أفلام السيل السابق لمشاهدة كيفية حجم المياه الآتية من هذا المجرى".

مسيرة للسياح داخل فندق بيتش الباتروس بشرم الشيخ لدعم السياحه فى مصر تصوير حسين طلال 11-11-2015‎ (101) copy

مطالبة وزارة البترول بدعم تكلفة توصيل الغاز الطبيعى إلى الفنادق بالمنطقة


ثانيًا: الغاز الطبيعى"، طالبت الجمعية وزارة البترول بدعم تكلفة توصيل الغاز الطبيعى إلى الفنادق بالمنطقة مساندة منها بالحس الوطنى لهذا القطاع الحيوى، خاصة أن خطوط الغاز الطبيعى موجودة فعلًا، وذلك لتقليل التكلفة العالية للكهرباء بالمنطقة، والتى لم تعد الفنادق قادرة على سدادها لعدم وجود أى دخل منذ توقف السياحة".
وتوصى بإنشاء مجموعة من البنوك بجنوب سيناء لدعم السيولة المالية

ثالثًا: البنوك والتمويل: "منطقه طابا نويبع تعانى منذ سنوات طويلة من عدم وجود أى سيولة مالية لدى أصحاب الفنادق، بحيث أن معظم الفنادق أُغلقت مثل بعض البنوك الوطنية وعدم التزام البنوك بعقود المشاركة وتنفيذها وتوقف دعم 500 مليون جنيه لهذا القطاع منذ 2013، حيث انسحبت الشركات الأجنبية وبقيت الإدارة المصرية فيجب دعمهم ومساندتهم، حيث أصبح من الطبيعى أن تقوم البنوك بدعم هذه المنطقه وذلك برفع الفوائد المتراكمة عن هذه الفنادق لأنه أصبح من المستحيل سدادها، خاصة أن معظم أصحاب الفنادق قد باعوا كل ما يمتلكون للحفاظ على الفنادق".

وتطالب الحكومة بمد فترة الإعفاء الضريبى لعشر سنوات أخرى


وأشارت التوصيات إلى أن الفنادق حصلت على إعفاء ضريبى لمدة 10 سنوات من وزارة الاستثمار، وانتهت هذه المدة دون أن يستفيد منها أى فندق نتيجة الظروف التى مرت وتمر بها منطقه "طابا- نويبع" ولذلك أصبح من الضرورى أن تمد فترة الإعفاء لعشر سنوات أخرى، لتشجيع المستثمر المصرى.

وتطالب وزارة الإسكان بإزالة العشوائيات المتواجدة على جوانب الطريق


وطالبت الجمعية وزارة الاسكان بإزالة العشوائيات المتواجدة على جوانب الطريق، وبناء مساكن منخفضة التكاليف بالدبش الموجود بالمنطقة، حتى يتماشى مع طبيعة الجبال، ويستطيع العاملين بهذه المنطقة إحضار عائلتهم وخلق مجتمع بدلًا من التكدس فى مدن الدلتا، وتعمير هذه المناطق الحدودية هو بالأساس أمن وطنى للجميع.

وتوصى وزارة الكهرباء بتوفير بعض الإنارة على الطريق من شق التعبان (طابا)


وطالبت وزارة الكهرباء بتوفير بعض الإنارة على الطريق من شق التعبان (طابا) ثم من طابا - نويبع – دهب سانت كاترين، وخاصة بالأماكن شديدة الانحدار والأماكن المنحنية، وذلك بالطاقة الشمسية لتقليل التكلفة مع إمكانية تأجير العامود لوضع إعلانات الفنادق لتخفيف العبء على الوزارة، بالإضافة إلى عمل إنارة جمالية على الجبال فى الأماكن شديدة الانحدار.

تحويل المنطقة إلى مزار سياحى


كما طالبت جمعية مستثمرى "نويبع طابا"، الدولة بإنشاء مشروع قومى كبير يهدف إلى تحويل المنطقة إلى مزار سياحى وتجارى لجميع الدول المحيطة بنا وهو مشروع مثل "ديزنى لاند" والغير موجود بالدول المجاورة حتى الآن.

إقامة مول تجارى


كما طالبت الجمعية بتخصيص منطقة لا تقل عن 100 ألف متر مربع لإقامة مول تجارى للمنتجات المصرية وخاصة اليدوية منها لتشجيع السكان الأصليين للمنطقة لبيع منتجاتهم الرائعة إلى جانب المنتجات المصرية الأخرى التى يقبل عليها السائحون، وتأجير بعض الأماكن للمطاعم والمقاهى المحترمة كما هو موجود بدول الجوار.

توسيع مطار طابا


وقالت الجمعية، إن مطار طابا هو المطار الوحيد بالمنطقة وفى حاجة ملحة إلى تحديثه ليتلاءم مع مكانة مصر، وخاصة أن المطارات فى الدول المحيطة بنا قد تم توسيعها وتحديثها لاستيعاب أعداد هائلة من الطائرات سواء الرحلات المنتظمة أو الشارتر من جميع دول العالم، وكذلك إقامة سوق حرة كما هو الحال بجميع المطارات لخدمة المسافرين، وإعطاء بعض الحوافز لتشجيع الوصول والسفر واستعادة الطيران الداخلى لتشجيع سفر الأجانب، حيث ممنوع السفر على طريق (نخل) للأجانب.

تطوير دور وزارة الثقافة وإنشاء مسرح ودور عرض سينمائى


كما طالبت الجمعية وزارة الثقافة بتطوير دورها فى هذه المنطقة عن طريق إنشاء مسرح ودور عرض سينمائى، لتوصيل الثقافة المصرية إلى سكان المنطقة الأصليين والوافدين .

توصية لوزارة التربية والتعليم بتنظيم رحلات دورية لطلاب المدارس والجامعات


كما أوصت الجمعية وزارة التربية والتعليم بتنظيم رحلات دورية لطلاب المدارس والجامعات إلى المنطقة لتعريف الطلاب بجزء هام من وطنهم وأهمية سيناء فى تنمية الوطن فى المرحلة القادمة، بالإضافة إلى استمتاعهم بالشواطئ والطبيعة الخلابة، والرياضات المختلفة، وأن هذه الرحلات تكون ضمن الدراسة، مثل كلية تربية فنية والتطبيقية والتربية الموسيقية.
توصية لوزارة الخارجية بأن تتعامل مع إسرائيل لرفع الحظر عن السفر إلى مصر

mohamed nabil سامى سليمان (13) copy

ورأت الجمعية أن الإحصاءات الدقيقة حتى عام 2010 تثبت أن 40% من السائحين الأجانب الذين زاروا مصر دخلوا عن طريق منفذ طابا، وطالبت الجمعية وزارة الخارجية بالتواصل مع إسرائيل لرفع الحظر عن السفر إلى مصر حتى تعود السياحة إلى ما كانت عليه فى الماضى، وتعود السياحة العالمية لمصر.

التأكيد من خلال الإعلام على الأهمية الاستراتيجية للمنطقة


وطالبت الجمعية وسائل الإعلام، أن تقوم بدورها من خلال تعريف المواطن المصرى بأهمية هذه المنطقة وبث برامج تثقيفية عن جمال الطبيعة من بحار وجبال وشواطئ ووديان.


الأكثر قراءة



print