الجمعة، 19 أبريل 2024 10:59 ص

ممثل وزارة العدل بالبرلمان:يجب وجود مادة ازدراء الأديان لمواجهة المتطرفين.."محمد محيى الدين"يتقدم بمشروع قانون لحذف المادة من قانون العقوبات..واللجنة التشريعية تنتظر رد المؤسسات الدينية

الحكومة ترفض إلغاء ازدراء الأديان

الحكومة ترفض إلغاء ازدراء الأديان "العدل" ترفض إلغاء ازدراء الأديان
الأحد، 12 يونيو 2016 01:53 م
كتب برلمانى
رغم المطالبات المجتمعية الكثيرة بإلغاء مادة ازدراء الأديان من قانون العقوبات، والتى دفعت النائب محمد زكريا محيى الدين، بالتقدم بمشروع قانون لإلغائها، إلا أن الحكومة عبر ممثل وزارة العدل، أكدت ضرورة تواجد المادة باعتبار أن جريمة ازدراء الأديان تتطلب ركنا ماديا هو الترويج لفكر متطرف، وركنا معنويا.

IMG_0866 copy

اللجنة التشريعية تناقش مشروع قانون لإلغاء مادة ازدراء الأديان من قانون العقوبات


بدأت اللجنة التشريعية بمجلس النواب برئاسة أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة، فى مناقشة مشروعات بقوانين واقتراحات بقانون بإلغاء عقوبة ازدراء الأديان.

IMG_1131 copy

وقدم النائب محمد زكريا محيى الدين، مشروع قانون بحذف فقرة من المادة 98 من قانون العقوبات بذلك موقع عليه بأكثر من 10 أعضاء من المجلس، لأن المادة تخالف الدستور ومطاطة ولفظ ازدراء يسمح لهوى القاضى أن يحكم كيفما شاء، كما حدث فى قضية إسلام البحيرى، حيث تم الحكم فيها بحكمين مختلفين، مؤكدا: نحن مع حرية الرأى والإبداع وهناك مواد ولا يجب نعود لعصر محاكم التفتيش.

IMG_1138 copy

وزارة العدل: يجب وجود مادة الازدراء لمواجهة الفكر المتطرف


قال المستشار أيمن رخا، ممثل وزارة العدل، إن الوزارة ترى ضرورة وجود الفقرة "و" الخاصة بازدراء الأديان بالمادة 98 على ما هو عليه، مضيفًا خلال اجتماع اللجنة التشريعية اليوم، أن جريمة ازدراء الأديان تتطلب ركنا ماديا هو الترويج لفكر متطرف، وركنا معنويا، وهى تختلف عن المادة 160 من قانون العقوبات، التى تتعلق بالتشويش على إقامة الشعائر أو احتفال دينى أو إتلاف مبان معدة لإقامة الشعائر وتختلف عن المادة 161، التى تتعلق بطبع كتاب دينى.

IMG_1139 copy

وأكد "رخا"، أن الفقرة "و" الخاصة بازدراء الأديان لا تستلزم أن تقع جريمة ازدراء الأديان بإحدى وسائل النشر، مشيرًا إلى أنه لا يجب الخلط بين حرية الفكر والرأى وازدراء الأديان، لافتًا إلى أن سلطة المحكمة والنيابة العامة فى قضية ازدراء الأديان ليست مطلقة، فالنيابة تتحرى الأمر وتستعين بالمؤسسات الدينية وتخضع لرقابة والمحكمة ليست مطلقة اليد.

فاطمة ناعوت copy

اللجنة التشريعية تؤجل مناقشة ازدراء الأديان لحين ورود رد الأزهر والكنيسة


فيما قررت اللجنة التشريعية بمجلس النواب تأجيل مناقشة مشروع قانون يطالب بإلغاء عقوبة ازدراء الأديان وذلك بالغاء الفقرة "و من المادة 98 من قانون ىالعقوبات للاجتماع القادم لمزيد من الدراسة.

اسلام بحيري بمحكمه زينهم تصوير اسلام اسامه تحرير احمد اسماعيل‎4-1-2016 (10) copy

وكلف النائب حلمى الشريف وكيل اللجنة الذى ترأس الاجتماع امانة اللجنة بإعداد مذكرة تتضمن الرأى القانونى لافتا الى ان اللجنة التشريعية خاطبت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب بشان رأى المؤسسات الدينية وبالفعل قامت اللجنة الدينية بارسال خطابات للكنيسة والأزهر والأوقاف والإفتاء لمعرفة رأيها فى الغاء فقرة ازدراء الاديان ولم يصل الرد حتى الان.

IMG_1140 copy

وتنص المادة (98) من قانون العقوبات والمقررة لعقوبة تهمة ازدراء الأديان، على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تجاوز ألف جنيه، كل من استعمل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعى".

IMG_1144 copy



print