السبت، 04 مايو 2024 10:58 م

بعد تصريحات وزير الشؤون القانونية لـ"برلمانى" عن إمكانية التصالح مع الإخوان.."الجمال": القضية من المحاذير.."الجندى":"كلام فاضى"..و"بكرى":"يُشجع على الإرهاب".. و"العرابى":"لا يليق بمصر"

النواب يرفضون "مصالحة العجاتى"

النواب يرفضون "مصالحة العجاتى" البرلمان يرفض "مصالحة العجاتى"
الأحد، 12 يونيو 2016 12:59 م
كتب محمد مجدى السيسى
أثار حوار "برلمانى" أمس، مع المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، ردود أفعال واسعة بين نواب البرلمان، حيث رفض أغلبهم ما طرحه "العجاتى" بشأن إمكانية إجراء مصالحة مع الإخوان، الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء بقانون العدالة الانتقالية الجديد، مؤكدين أن الأمر مرفوض من حيث المبدأ، وأنه لا يليق بمصر أن تُذكر الإخوان فى أى وثيقة قانونية.

سعد الجمال copy

رئيس "دعم مصر": "الكلام عن المصالحة مع الإخوان من المحاذير"


قال اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن طرح فكرة المصالحة مع الإخوان يحتاج إلى التأنى والتروى قبل الحديث عنه.

مصطفى الجندى copy

وأضاف "الجمال" فى تصريح لـ"برلمانى": "فكرة المصالحة فى حد ذاتها حدثت فى جنوب إفريقيا، ولا شك أنها مثالية إذا كان هناك حسن نوايا من الأطراف الأخرى، لكنها فى مصر لها طبيعة خاصة، وأعتقد أن تلك الأمور تحتاج لحوار مجتمعى بشأن معرفة الشعور العام لدى المواطنين حولها، خاصة أن الكلام فيها يعد من المحاذير، لأن هناك أسر فقدت ذويها جراء تصرفات ذلك الكيان، فلن يكن لديها حماس أن تسمع ذلك الكلام من الأساس".

محمد العرابى copy

"العرابى" يرد على "العجاتى": لا يليق بمصر ذكر الإخوان بأى وثيقة قانونية


وعلق السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن مصر شجرة راسخة وأن أى فصيل هو مجرد فرع يتغذى من تلك الشجرة، رافضًا ما قاله المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، فى حوار له أمس، مع "برلمانى" بشأن إمكانية وضع نص بقانون العدالة الانتقالية حول المصالحة مع الإخوان الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء.

وأضاف "العرابى" فى تصريح لـ"برلمانى": "لازم يعرفوا إنهم لا هيحكمونا ولا هيقتلونا، وعليهم أن يتصالحوا هم مع المجتمع أولًا، ويعلنوا التزامهم بثوابت المجتمع المصرى"، مشددًا أنه لا يليق بمصر أن نتحدث أو نذكر الإخوان فى أى وثائق قانونية.

وتابع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، فى تعليقه على ما قاله "العجاتى" أيضًا بأن عددًا من النواب يتلقون دعوات للسفر بالخارج، ويشاركون بحسن نية فى محاضرات لها أهداف تضر بالبرلمان، مؤكدًا: "يجب ألا ننظر إلى النائب وكأنه ينساق وراء أى فرصة سفر، واعتقد أن فى ذلك تقليل من شأنه وإضعاف لثقة ناخبيه فيه، ويجب الكف عن الحديث فى هذا الموضوع الذى تم تضخيمه بشكل أضر بمصداقية النواب ".

مصطفى بكرى copy

مصطفى بكرى: تشجع الإخوان على استمرار تنظيمهم الإرهابى..وسأرفض ذلك فى البرلمان


وفى سياق متصل، قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن فكرة المصالحة مرفوضة من حيث المبدأ، موضحًا: "القول إن هناك إخوان تلوثت أيديهم بالدماء وهناك من لم تتلوث يدهم بالدماء مردود عليه بأن تفكيرهم تكفيرى يستخدم السلاح والإرهاب كلغة لتحقيق أهدافه ومآربه السياسية، غير أن محمود عزت لم تتلوث يده بالدماء أى أنه لم يستخدم سلاح لكنه من أوائل المحرضين على القتل والإرهاب".

كريم عبد العزيز (6) copy

وأضاف "بكرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحال نفسه عند كوادر الإخوان الذين طالما استمروا ووافقوا على القتل، وهم يتبنون ذلك الدور، مشددًا: "معنى المصالحة أننا سنعطيهم الحق فى تأسيس تنيظيمهم السياسى مرة أخرى، بل وإشراكهم سياسيًا ومجتمعيًا مع الشعب بضمان من الدولة، وهذا سيشجعهم على استمرار وجود تنظيمهم الإرهابى، وأنا سأكون من أوائل الرافضين للفكرة حال طرحها فى البرلمان".

كريم عبد العزيز (1) copy

مصطفى الجندى ردًا على "العجاتى": "الحديث عن المصالحة مع الإخوان كلام فاضى"


فيما استنكر النائب مصطفى الجندى ما قاله المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، فى حوار له أمس مع "برلمانى" بشأن إمكانية وضع نص بقانون العدالة الانتقالية للمصالحة مع الإخوان الذين لم تتلوث أيديهم بالدماء، قائلًا: "ده كلام فاضى، نتصالح مع مين وإحنا واقفين على خط النار، وبعدين الإخوانى قراره مش فى إيده".

وأضاف "الجندى" فى تصريح لـ"برلمانى": "قانون العدالة الانتقالية ما اتعملش للإخوان بس، لكن الإخوان والفلول معًا، ولازم نحاسبهم قبل ما نتكلم على فكرة المصالحة كما نص الدستور، لأن الفصيلين دول نهبوا وقتلوا الشعب على مدار 30 عامًا، وبعدين هنتصالح مع مين، دول قرارهم مش بإديهم، هنتصالح مع الخارج ولا الداخل".

وتابع عضو مجلس النواب: "ثم أن الإخوان كيان هلامى لا أستطيع تحديد من تلوثت يده بالدماء ومن لم تتلوث يده، وعلينا أن نعلم جميعًا أن الإخوان كيان صنعه الإنجليز".



print