السبت، 18 مايو 2024 10:03 ص

مدحت الشريف: ارتفاع سعر الدولار ليس له علاقة وهناك نوع من التواطؤ مع المستوردين.. وأشرف العربى: ارتفاع الأسعار فى شهر رمضان طبيعى.. وفرغلى: نسبة التضخم الحقيقية قد تصل إلى 40%

النواب: ارتفاع الأسعار غير طبيعى

النواب: ارتفاع الأسعار غير طبيعى النواب: ارتفاع الأسعار غير طبيعى
الجمعة، 10 يونيو 2016 10:21 م
كتبت فاطمة علام
طبقًا لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، فقد وصل ارتفاع التضخم 3.2% عن الشهر الماضى، 12.9 عن العام الماضى، وارتفع سعر الأرز 18.7%، فيما ارتفع سعر الخبز 8.4%، وأسعار الأدوية 15.1%.

فواكه-خضار-سوق-بائع copy

وعلق عدد من النواب على هذا الارتفاع الكبير فى الأسعار، بأن هذا المعدل غير طبيعى، وهذه الزيادة غير طبيعية، وذكر آخر أن هذه المعدلات غير صحيحة وأن زيادة الأسعار وصلت لـ40%، وأن هذه النسبة المعلنة قد تكون للسلع التموينية ولا تشمل كافة السلع، لأن الأسعار فى السوق المصرى تواصل جنونها وترتفع بنسبة تصل إلى 50% فى بعض السلع.

مدحت الشريف: شهر رمضان يشهد زيادة فى الأسعار.. ولكن وصولها لـ3.2% غير طبيعى


علق مدحت الشريف، عضو مجلس النواب، ووكيل اللجنة الاقتصادية، على إعلان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، عن وصول التضخم الشهرى لأسعار السلع لأعلى مستوى له خلال عامين، لتصل الزيادة لـ3.2% عن الشهر الماضى، معتبرًا أن هذه الزيادة ليست طبيعية ولكن شهر رمضان يشهد زيادة فى الأسعار بسبب زيادة الطلب على المنتجات.

مدحت الشريف (2) copy

وأضاف "الشريف" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك كثيرًا من الممارسات التى أدت إلى ارتفاع الأسعار لهذه الدرجة، وهى مشكلة واضحة فى إدارة وزارة التموين لمنظومة التجارة الداخلية فى مصر، وقد تكون عن ضعف فى المنظومة، أو جزء منها نوع من التواطؤ مع بعض التجار المستوردين.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الوزارة تخلت هذا العام عن وجود مخزون لمحصول الأرز، وهذا يمثل علامة استفهام كبيرة، لترك سوق الأرز لاستغلال التجار، مما جعل سعر الأرز يرتفع لـ9 جنيهات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن ارتفاع سعر الدولار ليس لها علاقة بارتفاع الإنتاج المحلى، وجهاز حماية المستهلك، من المفترض أن يتابع أسعار السوق وأى ممارسات يرى أنها ضد المستهلك لابد من الإبلاغ عنها.

شريف إسماعيل (11) copy

وأوضح عضو مجلس النواب، أن ارتفاع مؤشرات التضخم لا يمكن أن ترتفع خلال شهر 3%، وهذه الزيادة ناتجة عن عدم تماشى آليات السوق بصورة صحيحة، والممارسات الاحتكارية للسلع، والأدوات التى تسخدمها وزارة التموين غير منضبطة، وكميات كبيرة من السلع المدعمة يتم تسريبها.

أشرف العربى: وصول معدل ارتفاع الأسعار لـ3.2% عن الشهر الماضى غير طبيعى


وفى نفس السياق قال النائب أشرف العربى، عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الاقتصادية، عن ارتفاع معدل التضخم، إن هذا المعدل غير طبيعى، وهذه الزيادة كبيرة جدًا.

أشرف العربي copy

وأضاف "العربى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ارتفاع الأسعار الذى يشهده الشارع المصرى فى الوقت الحالى، بسبب زيادة الطلب على المنتجات خلال شهر رمضان، ولكن هذه الزيادة مبالغ فيها ويعانى منها المواطنون بشكل كبير.

وتابع عضو مجلس النواب، أن وزارة التموين هى المسؤولة عن توفير السلع بكميات كبيرة للمواطنين، لسد احتياجات الشارع المصرى، ولضبط الأسعار فى الأسواق ومنع استغلال التجار.

أمين سر اللجنة الاقتصادية: الأسعار ترتفع بمعدل يصل لـ 40% عن العام الماضى


ومن جهته اعتبر النائب، أحمد فرغلى عضو مجلس النواب، وأمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية، أن معدل الضخم المعلن عنه غير صحيح واعتبر أن الرقم الحقيقى أكثر من هذه النسبة، لأن الأسعار ترتفع بنسبة تصل لـ40%.

احمد فرغلى copy

وأضاف " فرغلى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ارتفاع الأسعار بهذه الصورة يرجع إلى عدد من العوامل، منها ارتفاع سعر الدولار، وعدم قدرة الحكومة على ضبط الأسعار خاصة وزارة التموين.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الهيئات الخاصة بالتموين، "هيئات فاشلة"، وعدم توفير وزارة التموين للسلع يتسبب فى استغلال التجار للسوق، ورفع الأسعار.


print