السبت، 18 مايو 2024 02:45 م

أسامة شرشر يتقدم بطلب لإلغاء الثانوية من العام المقبل.. وهانى أباظة يرى الحل فى نقل لجان الطلاب خارج مراكزهم.. وإلهامى عجينة يتهم الصين بتسريب الامتحانات ويقترح تحويل الثانوى للمنازل

حلول النواب لأزمة تسريب الامتحانات

حلول النواب لأزمة تسريب الامتحانات حلول النواب لأزمة تسريب الامتحانات
الجمعة، 10 يونيو 2016 08:06 م
كتبت أسماء زيدان
بعد أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، علت مطالب النواب لإقالة ومحاسبة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، واقترح البعض للخروج من الأزمة حتى لا يضيع حق الطالب المجتهد نتيجة تسريب الامتحانات، ويتم مساواته بغيره أن يتم إلغاء التنسيق على أن يكون القبول بالجامعات والكليات وفقا لاختبارات القدرات، فيما اقترح النواب اقتراحات أخرى لتجنب الأجيال القادمة عبء ما نمر به اليوم وإليكم أبرز مقترحات النواب..
الهلالى الشربينى copy

أسامة شرشر يتقدم لرئيس النواب باقتراح بإلغاء نظام الثانوية العامة العام المقبل



تقدم النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، باقتراح للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، للمطالبة بإلغاء نظام الثانوية العامة.

وقال "شرشر"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن الاقتراح الذى تقدم به يتضمن أن تكون المرحلة الابتدائية 9 سنوات ويليها المرحلة الثانوية 3 سنوات يليهم سنة اختيار الكلية التى يريد أن يلتحق بها الطالب ليدرس مناهج تعينه على اكتساب مهارات وقدرات ويتم تدريبه، موضحًا أن بهذا النظام يتم القضاء على رهبة الثانوية العامة والدروس الخصوصية.

وتابع البرلمانى بلجنة الإعلام، أن ورقة الاقتراح التى تقدم بها نصت على أهمية المحاور الـ4 الرئيسية بالعملية التعليمية، موضحًا أن أول تلك المحاور المكان وهى المدارس غير الصالحة الآن، والمدارس غير المهيأة للعملية التعليمية، والطالب الذى يحمل بعض الجوانب العدوانية للمدرس، والمناهج التى بحاجة لتعديل، موضحًا أننا بحاجة لورشة عمل واقعية للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل.

وأكد شرشر، أن إلغاء الثانوية العامة هذا العام بمثابة كارثة وانتصار لمخطط الإخوان لانهيار التعليم، موضحًا أن مصر تعانى مؤخرًا من حرائق فى المحلات وحرائق بالطائرات ووصل الأمر على حرائق بالتعليم بتسريب الامتحانات، مشيرا إلى أن النوع الأخير من الحرائق هو الأخطر على الإطلاق، وربط بين ما يحدث فى مصر من تسريب امتحانات ومثيلتها من حالات بالجزائر والمغرب ليؤكد صدق رؤيته بأن ما يحدث مخطط دولى لاستهداف التعليم فى الوطن العربى.

وأشار شرشر، إلى أن الهدف النهائى من تسريب الامتحانات هو عدم الاعتراف بالثانوية العامة المصرية فى دول العالم ورفض الطالب المصرى بالخارج للالتحاق بأى جامعة، نظرا لترديد أنه ناجح نتيجة للغش، نظرًا لفساد وفشل المنظومة التعليمية بمصر.
اسامه شرشر (2) copy

هانى أباظة: "أطالب بنقل لجان طلاب الثانوية خارج مراكزهم..عشان الطالب ميحسش بعزوة ويغش"



قال النائب هانى أباظة، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، قبل امتحانات الثانوية بأسبوع واحد قال للنواب بلجنة التعليم، إنه أعد نظاما لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة لم يحدث من قبل، و"أدينا شوفنا أسوأ امتحانات فى تاريخ مصر"، موضحا أن ما حدث هو مهزلة حقيقية.

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أنه يطالب بمحاسبة الوزير الهلالى الشربينى على هذه المشكلة، ثم بعد ذلك تطبيق نظام نقل الطلاب لمراكز مختلفة غير مراكزهم بالثانوية العامة، بدءا من العام الجديد للتغلب على ما انتشر مؤخرا من كوارث غش جماعى.

وتابع: "لازم ينقلوا لجان الطلاب فى مراكز مختلفة عشان الطالب ميحسش بعزوة ويغش، المدرس بيبقى مرعوب وبيتثبت لأنه غريب"، وردا على أن هذا يعد مشقة على الطالب، قال "أباظة": "المشقة أحسن ما اللجنة تبوظ ونعمم الفشل".
هانى درى اباظه وفؤاد بدراوى copy

إلهامى عجينة: الامتحانات سُرِّبَت من سفارتنا بالصين وأقترح تحويل الثانوية لـ"المنازل"


قال النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن تسريب الامتحانات أمر حتمى فى ظل التكنولوجيا المعاصرة، موضّحًا: "لو جبنا قضاة وسلمناهم مظروف الامتحانات، هيتسرب برضه بعد 5 دقايق من تسليمه للطالب".

وأشار عجينة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام سُرِّبَت من السفارات بالخارج وتحديدا سفارة مصر فى الصين، موضّحًا أن السفارة المصرية بالصين لم تخطئ ولكن أحد الطلاب بعد أن أنهى امتحانه فى تمام العاشرة بتوقيت الصين، نشر الامتحان على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وهو ما يعادل وقتا متأخرا من الليل بتوقيت القاهرة، ولهذا نشهد دائمًا تسريب الامتحانات فى وقت متأخر من الليل.

وأوضح عضو لجنة حقوق الإنسان، أن حل أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، يتمثل فى تعديل منظومة التعليم، مقترحًا أن يكون التعليم الثانوى بالمنازل، ويكون الاعتماد به على التكنولوجيا الحديثة ليكون دور المدرسة به تنسيقيا فقط كما هو الحال فى الهند، نظرًا لزيادة الكثافة السكانية.

وأكد عجينة، أنه مع اقتراح إلغاء التنسيق للالتحاق بالكليات المختلفة، والاعتماد على نظام المعادلات، واختبارات القدرات.

إمتحانات-الثانوية-العامة copy



الأكثر قراءة



print