الأربعاء، 15 مايو 2024 01:12 ص

بكرى: مطلوب عقوبات مغلظة على من يستغل المواطن.. البلتاجى: العمل هو الحل.. أبو حامد: تفعيل تشريعات احتكار المنتجات.. رائف تمراز: التموين والزراعة ستوفر سيارات لنقل السلع لمنع الاستغلال

النواب يضعون روشتة لخفض الأسعار

النواب يضعون روشتة لخفض الأسعار النواب يضعون روشتة لخفض الأسعار
الخميس، 09 يونيو 2016 09:26 م
كتبت فاطمة علام
يسود الشارع المصرى حالة من الغضب بسبب ارتفاع الأسعار، التى تواصل جنونها بسبب جشع واستغلال التجار واحتكارهم للسلع الغذائية، خاصة فى شهر رمضان، فاستغلال التجار للظروف لا ينتهى، وتكون الشماعة التى يعلق عليها التجار جشعهم هى ارتفاع سعر الدولار، فما علاقة الدولار بالليمون الذى وصل لـ35 جنيها للكيلو فهل نستورد ليمونا؟!، وفى سبيل التغلب على غلاء الأسعار وضع عدد من النواب مقترحات مختلفة للحد من ارتفاع الأسعار.

IMG_5890 copy

بكرى: يجب أن تشرف وزارة التموين على السوق للحد من الارتفاع الجنونى للأسعار


فمن جهته قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، إن الآليات التى يمكن اتخاذها للسيطرة على الارتفاع الجنونى للأسعار، الذى يغضب الشعب المصرى، هو أن تشرف وزارة التموين على الأسواق بشكل جاد وواضح، لأنها تلعب الدور الرئيسى فى السيطرة على استغلال التجار.

مصطفى بكرى copy

وأضاف "بكرى"- فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه لا بد من وجود عقوبات مغلظة على كل من يستغل المواطنين ويتاجر بطعامهم، لأنه فى ظل حالة السيولة الحالية وعدم وجود رقابة صارمة، ستظل الأسعار فى حالة ارتفاع مستمر بسبب "جشع" التجار، ولكن الدولة تستطيع أن تلعب دورًا مؤثّرًا، والبرلمان أيضًا له دور كبير فى مناقشة هذا الأمر وإصدار القوانين.

وتابع عضو مجلس النواب تصريحاته: إن الارتفاع الجنونى فى أسعار السلع، يأتى بسبب غياب الرقابة التى يجب أن تكون العامل الحاسم والأساسى فى الحد من ارتفاع الأسعار، مؤكّدًا أننا لو امتلكنا إجراءات عملية وقوانين وتم تفعيل آليات التعامل مع السوق، وفرض الرقابة على الأسعار، بالتأكيد لم نكن لنصل إلى هذا الارتفاع الجنونى الذى تسبب فى غضب شعبى كبير، ويفترض أن يلعب البرلمان دورًا فى ذلك للوصول إلى حالة انضباط فى السوق المصرية.

IMG_5859 copy

وتابع عضو مجلس النواب تصريحاته بالقول، إنه ليس معقولًا أن يرتفع سعر كيلو الأرز إلى ما يقرب من 10 جنيهات، ومصر إلى حد كبير دولة منتجة للأرز، وغير ذلك من الخضراوات التى لا علاقة لها بالدولار من قريب أو من بعيد.

رضا البلتاجى: يجب على الحكومة منع الاحتكار لمواجهة مشكلة ارتفاع الأسعار


ومن ناحية أخرى قال رضا البلتاجى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن معالجة أزمة ارتفاع الأسعار، يكون من خلال العمل بجدية، فالعمل يزيد الإنتاج، وبالتالى تنخفض الأسعار لتوافر السلع.

رضا البلتاجى copy

وأضاف" البلتاجى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن العمل عبادة، ويجب أن يعمل الجميع حتى يتوفر الإنتاج، متابعا: "الناس لازم تشتغل وكلنا لازم نعمل بجد، ولو روحنا دلوقتى أى مؤسسة هنلاقى الناس نايمة على مكتبها وكل ده بيأثر على الإنتاج مش عايز تشتغل يبقى متقولش ارتفاع الأسعار".

وتابع عضو مجلس النواب، إننا إذا بحثنا عن أسباب ارتفاع أسعار السلع فيرجع ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار، لأن أسعار المنتجات المستوردة تؤثر بشكل أو بآخر على الإنتاج المحلى.

وأكد " البلتاجى" أن دور الحكومة هو منع احتكار التجار للسلع، والذى يسهم بشكل كبير فى هذه الزيادة، إلى جانب أن العجز الموجود فى الموازنة يؤثر بشكل كبير على ارتفاع الأسعار.

محمد أبو حامد: توفير كميات كبيرة من السلع فى منافذ وزارة تموين يحل أزمة ارتفاع الأسعار


ويرى النائب، محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، أن ضبط ارتفاع أسعار السلع فى السوق المصرى، ومنع استغلال التجار، هو دور وزارة التموين، بتوفير كميات كبيرة من السلع فى المنافذ والسيارات المتنقلة الخاصة بوزارة التموين.

محمد ابو حامد (6) copy

وأضاف" أبو حامد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن بيع السلع يأتى بالعرض والطلب، وتوفيرها فى منافذ بيع خاصة بوزارة التموين ووزارة الدفاع، وبالتالى يتوفر بديل وبالسعر الاقتصادى، والتجار بعدها ستضع الأسعار الطبيعية أو يمتنع المواطنون عن الشراء منهم.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الآلية الأخرى، التى ستقوم بضبط السلع فى السوق المصرى، هو دور الأجهزة المعنية بتفعيل التشريعات والقوانين الخاصة باحتكار السلع، لحين وضع البرلمان تشريعات جديدة.

رائف تمراز: وزارعة الزراعة ستوفر سيارات لنقل السلع الغذائية لمنع استغلال التجار


قال النائب، رائف تمراز، عضو مجلس النواب، ووكيل لجنة الزراعة، أن وزير الزراعة أكد أن الوزارة ستقوم بتوفير سيارات متحركة لنقل السلع الغذائية "السكر والزيت والأرز، مكرونة وغيرها"، وسيارة لنقل الخضراوات واللحوم، لمحاربة غلاء الأسعار واستغلال التجار.

رائف تمراز copy

وأضاف "تمراز" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة تجتمع الأحد فى حضور وزير الزراعة، لوضع معاير وآليات السيطرة على ارتفاع الأسعار، وعلى حالة الغضب الشديدة التى تسيطر على المواطن المصرى.

الاسواق تصوير محمد الحصرى 7-5-2015 (65) copy

وتابع عضو مجلس النواب، أن وزير التموين وعد أيضًا بتوفير سيارات خاصة بالوزارة لنقل السلع التمونية لجميع المحافظات، ومنع استغلال التجار واحتكار التجار للسلع الغذائية.


print