الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:51 ص

10 ملفات ساخنة على مائدة "برلمانى"..من يحمى المصريين من مافيا الأدوية..والبرلمان يفتح ملف "دولة المستشارين"..مطالب النواب فى العام الجديد للرئيس..و"أخيرًا..تعديل قانون التظاهر"

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الخميس، 09 يونيو 2016 04:02 ص
إعداد أيمن رمضان
يستعرض موقع برلمانى أهم المانشيتات التى نشرها على مدار الساعات الماضية، والتى كانت أبرزها تفاصيل الدور الذى يلعبه المستشارين بوزارة وهيئات الدولة المختلفة وأما إن كانت البلاد فى حاجة لهم من عدمه، بالإضافة إلى طرح تساؤلًا بشأن من يحمى المصريين من مافيا الأدوية؟!
مانشيتات copy

من يحمى المصريين من مافيا الأدوية؟


بناء على إعلان وزارة الصحة عن ضبط عدد من الصيدليات تبيع الأدوية بأسعار ترتفع من 7 لـ 10 جنيهات عن السعر المفترض لبعض الأدوية، كان لابد من وضع خطة لضبط الأسعار، لحين الانتهاء من طباعة الأسعار الجديدة على الأدوية، فيما قام عدد من النواب بعرض مقترحات لمنع التلاعب فى الأسعار، والتشديد على تفعيل الرقابة هى التى تلعب الدور الأساسى لمنع تلك المخالفات.

البرلمان يفتح ملف "دولة المستشارين"


بعد الفضيحة المدوية لمستشار وزير الصحة، الذى ألقى القبض عليه بتهمة تقاضى رشوة مالية من إحدى الشركات الطبية، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب ضرورة فتح ملف "دولة المستشارين" فى الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وحصر أعدادهم وحجم المبالغ المالية، التى يتقاضونها، بالإضافة لتقديم كشف حساب عن حجم الإنجازات، التى حققها هؤلاء المستشارين خلال الفترة الماضية.
مطالب النواب فى العام الجديد للرئيس

فى الذكرى الثانية لتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى تم فى 8 يونيو 2014، فى مراسم بحضور عدد من ملوك ورؤساء الدول العربية فى مقر المحكمة الدستورية العليا، عرض عدد من النواب مطالب للرئيس، فى أمنية منهم أن يتم تنفيذها فى العام الجديد، منها توفير فرص عمل، وعمل استراتيجية لذوى الإعاقة، وشدد البعض منهم على ارتفاع الأسعار، والمشكلات الخاصة بالتعليم.

ماذا يقول البرلمان عن سعر الليمون؟


شهدت الأيام الماضية، ارتفاعًا جنونيًا فى أسعار السلع الغذائية والخضراوات بالأسواق مع بداية شهر رمضان الكريم، ومن بين السلع التى شهدت ارتفاعًا هو الليمون، والذى وصل سعر الكيلو منه لـ30 جنيهًا، وهو ما أثار غضب نواب البرلمان وطالبوا بسرعة تحرك الحكومة لحل أزمة ارتفاع الأسعار.

الزراعة والرى فى مرمى نيران البرلمان


تستدعى لجنة الزراعة بالبرلمان الأسبوع بعد المقبل، وزيرى الزراعة عصام فايد، ووزير الرى، لحضور اجتماعاتها من أجل تقديم كشف حساب حول المشروعات التى تضمنها بيان الحكومة الخاص بكل وزارة إلى جانب مدى التزام الوزيرين بتنفيذ الوعود التى منحوها للنواب فى اجتماعات سابقة حول حل مشكلة انخفاض منسوب المياه فى بعض المحافظات ورفع سعر طن قصب السكر 100 جنيه ليصبح 500، ووضع آلية للتعامل مع المحاصيل الصيفية حتى لا تتكرر أزمة القمح مع الذرة الصفراء والقصب والقطن.

"الخدمة المدنية" يدخل مرحلة الحسم


يسعى مجلس النواب لسرعة إنجاز قانون الخدمة المدنية الجديد لمعالجة حالة الارتباك فى الجهاز الإدارى للدولة بعد إلغاء البرلمان للقانون رقم 18 لسنة 2015، والذى أحدث ارتباكًا وحيرة ما بين الاستمرار فى تطبيق القانون الملغى أو العمل بقانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978.

أخيرًا.. تعديل قانون التظاهر


كشف المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، فى تصريحات مفاجئة له اليوم، عن تكليف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، له ولوزارة الشؤون القانونية بدراسة قانون التظاهر والعمل على تعديله، وذلك من خلال دراسة مواد القانون وإبداء ما ترى الوزارة أنه جدير بإعادة النظر أو التعديل أو الحذف، من حيث نوع الجريمة أو العقوبة المقررة فى القانون، تمهيدًا لعرضه على رئيس مجلس الوزراء، والمفارقة أن المستشار مجدى العجاتى نفسه هو من قال قبل أسابيع قليلة، إنه لا نية ولا خطة لدى الحكومة لتعديل قانون التظاهر، واليوم يعلن عن مفاجأة عكس ما قاله من قبل، وبتكليف مباشر من رئيس الحكومة.

مصير "الهلالى" فى يد البرلمان


تزايد الحديث خلال الساعات الماضية، عن إقالة وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى، وهو ما ليس له أى أساس من الصحة، لأن الدستور يشترط موافقة أغلبية أعضاء البرلمان على إجراء أى تعديل وزارى من جانب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.

الحكومة تعدل قانون التظاهر


بعد مطالب مستمرة بضرورة إجراء تعديلات على قانون التظاهر الحالى، وتأكيد عدد كبير من النواب عن نيتهم تقديم مشروعات قوانين لتعديله، أعلنت الحكومة عن نيتها لتعديل القانون وفقًا لما أكده المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب.

عازر: بعض النواب يتلقون تمويلًا أجنبيًا


ثار جدل كبير فى الآونة الأخيرة حول المراكز الحقوقية والبحثية فى مصر وعلاقتها بأعضاء مجلس النواب، خاصة بعد تحذيرات الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، من وجود مراكز ومؤسسات بحثية تنظم ورش عمل لأعضاء البرلمان، وتأكيده أن تلك المؤسسات تحمل أجندات خاصة ضد الدولة، تنفذها من خلال التدريبات التى تقدمها للنواب فى ورش العمل والندوات، خاصة فيما يتعلق بانتقاد السياسات النقدية للدولة المصرية.


print