الجمعة، 03 مايو 2024 12:20 ص

الأمين العام لمجلس النواب: العمل مستمر حتى 1 أكتوبر.. لجنة التعليم تستدعى الوزير وتبحث تسريب الامتحانات.. و"العبد": "شغالين فى رمضان.. ومينفعش أدعو الناس للعمل وإحنا منشتغلش"

لجان البرلمان ترفع راية العمل فى رمضان

لجان البرلمان ترفع راية العمل فى رمضان لجان البرلمان ترفع راية العمل فى رمضان
الثلاثاء، 07 يونيو 2016 06:30 م
كتب سمر سلامة - إبراهيم سالم
فى ظل الهجوم المتكرر على مجلس النواب، والتأكيد على حصوله على العديد من الإجازات الطويلة، أعلنت اللجان النوعية بالمجلس رفع راية العمل والابتعاد عن الإجازات، وخصوصا فى شهر رمضان المبارك، مؤكدين أنهم عاكفون على أداء مهامهم، والعمل على الانتهاء منها فى القريب العاجل.

"مفيش إجازات".. الأمين العام للبرلمان: العمل مستمر طوال رمضان وحتى 1 أكتوبر


قال المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، إن أعضاء البرلمان لن يحصلوا على إجازة الفترة المقبلة، وأن العمل مستمر دون انقطاع حتى 1 أكتوبر المقبل، فضلاً عن تكثيف العمل خلال شهر رمضان، حتى بداية الفصل التشريعى الثانى للمجلس.

احمد سعد

وأكد "سعد الدين"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن أعضاء مجلس النواب سيعملون خلال الأسابيع الأربعة من شهر رمضان، للانتهاء من إعداد تقارير اللجان النوعية عن الخطة والموازنة، والعمل على عرضها على الجلسات العامة لمناقشتها وإقرارها، بالإضافة إلى بعض الطلبات العاجلة للمناقشة، ومنها أزمة تسريب امتحان التربية الدينية للثانوية العامة، وعرضه على لجنتى الدفاع والأمن القومى، والتعليم والبحث العلمى.

الموازنة

وكان أعضاء مجلس النواب قد شنوا هجومًا قويًا أمس الأحد، على الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، بعد واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة، وطالب بعضهم بإقالته، فى حين تقدمت لجنة التعليم بالمجلس ببيان عاجل إلى رئيس البرلمان بخصوص الواقعة.

لجنة التعليم تعقد سلسلة اجتماعات الأسبوع المقبل لبحث تسريب الامتحانات وتستدعى الوزير


وقال الدكتور سامى هاشم، عضو ائتلاف "دعم مصر"، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعاتها الأسبوع المقبل، لمناقشة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة التى أحيلت لها بالتعاون مع مكتب لجنة الدفاع والأمن القومى، للخروج بمجموعة من التوصيات لعرضها على رئيس البرلمان لمناقشتها.

التعليم

وأكد "هاشم"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعقد عددًا من الندوات والمؤتمرات إلى جانب الجلسات الرسمية لها، فى حضور مندوبين من وزارتى التربية والتعليم، والتعليم العالى، لعرض الرؤية على أعضاء اللجنة عن سياسة الوزارتين فى الفترة المقبلة.

وأشار "هاشم"، إلى عقد جلسات استماع، لطرح مجموعة من الرؤى لتفادى الأزمات التى تواجه قطاعات التعليم، والتعليم العالى، والبحث العلمى، بالإضافة إلى استدعاء وزير التربية والتعليم لمناقشة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، واستعراض الآليات التى وضعتها الوزارة لمواجهة الأزمة.

سعيد طعيمة: وزير النقل يعرض مشكلات ومقترحات الوزارة الأسبوع المقبل بالبرلمان


وفى السياق ذاته قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة من المقرر لها أن تجتمع يومى الأحد والاثنين من الأسبوع المقبل، حيث إن اللجنة تعمل على تكثيف لقاءاتها للانتهاء من مجموعة من المشكلات والمقترحات المعروضة أمامها، مشيرًا إلى حضور وزير النقل الدكتور جلال سعيد وعدد من ممثلى قطاعات الوزارة.

hazim abdelsamad (9)

وأكد "طعيمة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة انتهت من مناقشة الموازنة العامة لوزارة النقل وكافة القطاعات التابعة لها، مشيرًا إلى أن اجتماعات الأسبوع المقبل، ستعمل اللجنة على استعراض المشكلات والمقترحات، وعن قصور الدخل لعدد من القطاعات لعدم إنتاجيتها، بالإضافة إلى اتباع الوزارة لسياسة القروض، والتى نهى عنها الرئيس السيسى من خلال خطاباته.

وأضاف "نائب المصريين الأحرار"، أنه ستتم مناقشة تركيز الوزارة على قطاع القاهرة الكبرى من خلال تنفيذ بعض المشروعات، وتجاهل باقى الأقاليم، مشيرًا إلى أن وزير النقل خلال تواجده الأسبوع المقبل، ستتم مناقشة القصور الموجود بالوزارة، بالإضافة إلى تقسيم أعضاء اللجنة إلى مجموعات للقيام بمجموعة من الزيارات الميدانية للمشروعات والمناطق الحيوية، بالإضافة إلى المشروع القومى لشبكة الطرق، وتفقد أماكن الانتهاء من تنفيذ المشروع.

وكيل "خطة البرلمان": لقاء ودى مع وزيرى المالية والتخطيط لعرض توصيات اللجان النوعية


وبدوره قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة العامة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة فى انتظار وصول تقارير اللجان النوعية بالمجلس، والاطلاع على توصياتها، تمهيدًا لعقد لقاء ودى بين هيئة مكتب اللجنة ووزيرى المالية والتخطيط، حتى نعرض عليهم توصيات اللجان النوعية قبل صياغة التقرير النهائى للجنة.

وأضاف "عمر" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هدف اللقاء هو الوصول إلى ما هو ممكن تطبيقه وتجنب ما لا يمكن، ابتعادًا عن احتمال الصدام بين البرلمان والحكومة، مشيرا إلى أن اليوم الاثنين هو آخر يوم محدد لاستقبال تقارير اللجان النوعية.

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الأحد المقبل، للبدء فى صياغة تقريرها النهائى بشأن الخطة العامة والموازنة، متوقعًا الانتهاء منه قبل منتصف يونيو حال التزام اللجان النوعية بتقديم تقاريرها اليوم.

أسامة العبد: "شغالين فى رمضان.. وما ينفعش أدعو الناس للعمل وإحنا اللى ما نشتغلش"


وأخيرًا قال الدكتور أسامة العبد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر بمحافظة دمياط ورئيس لجنة الشئون الدينية بالمجلس، إن اللجنة تواصل عقد اجتماعاتها خلال شهر رمضان، وتعمل بشكل أساسى على ملف تطوير الخطاب الدينى وتجديده.

أسامة العبد

وأضاف "العبد" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن اللجنة ستجتمع الأسبوع المقبل، ولن تلغى أى اجتماع لها خلال شهر رمضان، متابعًا: "ما ينفعش أدعو الناس للعمل فى رمضان وإحنا اللى ما نشتغلش"، داعيًا المجلس للاستمرار فى عقد الجلسات فى رمضان وعدم توقفها، لإنجاز المهام التى يتحملها البرلمان.


الأكثر قراءة



print