الخميس، 25 أبريل 2024 06:26 ص

وكيل "تعليم البرلمان" يكشف حقيقة تسريب امتحان الإنجليزى.. اللجنة ترسل مندوبا لمتابعة التأمين.. رئيس الوزراء يوجه بتطوير منظومة الامتحانات و"النواب" يبحث وضع تشريع للتشويش داخل اللجان

القصة الكاملة لتسريبات الثانوية العامة

القصة الكاملة لتسريبات الثانوية العامة القصة الكاملة لتسريبات الثانوية العامة
الثلاثاء، 07 يونيو 2016 03:00 م
كتب نورا فخرى - إبراهيم سالم
بعد تكرار أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة للمرة الثانية على التوالى، وخروج بعض النواب للتأكيد على وجود اختراقات داخل الوزارة وأروقتها من قبل بعض العناصر الإخوانية، وهو ما جاء على لسان بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التعليم، وتكرر الأمر اليوم رغم الآليات الكبيرة التى أعلنتها الوزارة للتصدى لعمليات تسريب الامتحانات، ما دفع لجنة التعليم بالبرلمان، لتفويض وكيلها الدكتور عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، لحضور غرفة عمليات الوزارة كمندوب عن اللجنة لمتابعة سير العملية والوقوف على الحقيقة الكاملة لتلك التسريبات.

201311723238874 copy

لجنة التعليم بالبرلمان ترسل مندوبا لها لمتابعة سير عملية تأمين الامتحانات


وكشف الدكتور عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه كان متواجدًا فى مقر وزارة التربية والتعليم "غرفة عمليات الوزارة"، بصفته مندوب لجنة التعليم بالمجلس، لمتابعة سير عملية تأمين امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه تواجد فى مقر الوزارة فى السادسة منذ صباح اليوم الثلاثاء، وحتى نهاية اليوم، للاطلاع على كل الآليات التى تسير بها الوزارة لتأمين الامتحانات.

جولة وزير التربيه و التعليم تحرير حاتم سالم تصوي رمحمود حفناوي 12-6-2010 (9) copy

وكيل لجنة التعليم: تمّت مطابقة ما تم تداوله على "فيس بوك" بالامتحان الأصلى


وكشف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، المشارك بتكليف رسمى من اللجنة فى غرفة العمليات الموجودة بوزارة التربية والتعليم لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، عن عدم صحة ما تم تداوله بشأن تسريب امتحان اللغة الإنجليزية، على أن يعلن ذلك خلال مؤتمر صحفى بعد قليل، متضمّنًا أسماء الطلاب الذين تم ضبطهم والمتورطين فى عملية تسريب الامتحانات.
وقال "برعى" - فى تصريحات خاصة للمحررين البرلمانيين، اليوم الثلاثاء، عقب وصوله مجلس النواب - إنه تمّت مطابقة ما تم تداوله مساء أمس على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بالامتحان الأصلى.

الهلالى الشربينى copy

برعى: رئيس الوزراء أكد أهمية تطوير منظومة امتحانات الثانوية العامة


وأضاف "برعى" فى تصريحاته، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وصل صباح اليوم الثلاثاء لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، ولم يغادر مقر الوزارة حتى اطمأن تمامًا على عدم تسريب امتحان اللغة الإنجليزية، وبعد توزيع الامتحان على الطلاب، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء وجه عدة رسائل خلال مشاركته بغرفة العمليات، من ضمنها التأكيد على أهمية تطوير منظومة امتحانات الثانوية العامة.

وتابع وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، مؤكّدًا أن ممثلين عن وزارة الاتصالات ومباحث الإنترنت شاركوا أيضًا، وذلك لرصد أيّة محاولات لتسريب الامتحان أو الغش الإلكترونى، وبالفعل تم رصد عدد من حالات الغش الإلكترونى ومن المقرر تحويل الطلاب المتورطين للتحقيق من جانب الجهات المعنية.

SLM_9949 copy

وكيل التعليم: اللجنة تبحث فكرة إعداد تشريع يسمح بالتشويش داخل اللجان


وحول إمكانية التشويش داخل لجان الامتحانات على شبكة الإنترنت للتصدى لظاهرة الغش، قال وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن المسؤولين أكدوا عدم إمكانية تطبيق هذا الأمر خلال امتحانات الثانوية العامة التى تجرى حاليًا، نظرًا لحظر القانون الحالى للتشويش داخل اللجان، وأن تطبيقه يتطلب تدخلا تشريعيًّا من مجلس النواب.
وأضاف "برعى"، أن لجنة التعليم ستبحث خلال اجتماعها المقبل فكرة إعداد تشريع يسمح بالتشويش داخل لجان الامتحانات، لمنع ظاهرة الغش، مشيرًا إلى أنه لا بد من تطوير منظومة القوانين لتتماشى مع المشكلات الحالية.


البرعى: هناك فارق بين تسريب الامتحان والغش الإلكترونى


وعلى صعيد الممارسات التى تشهدها امتحانات الثانوية العامة حاليًا، والاستناد إلى التكنولوجيا فى تسريب الامتحانات وتسهيل عمليات الغش، أوضح "البرعى" أن هناك فارقًا بين تسريب الامتحان والغش الإلكترونى، فالأول يعنى أن يتم تسريب الامتحان قبل وصوله إلى الطلاب فى اللجان، بينما يعنى الثانى هو تورط الطلاب فى تسريبه بهدف الغش.



print