السبت، 20 أبريل 2024 06:45 ص

وكيل البرلمان: أحلنا الأمر للجنة التعليم والدفاع.. أبو المجد: الأزمة تمس الأمن القومى.. هاشم: على الوزير إثبات جديته لمنع تسريب الامتحانات.. والحريرى: وزير التعليم يتحمل مسؤولية سياسية

البرلمان يتابع أزمة تسريب الامتحانات

البرلمان يتابع أزمة تسريب الامتحانات البرلمان يتابع أزمة تسريب الامتحانات
الإثنين، 06 يونيو 2016 06:30 م
كتب إبراهيم سالم
أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة تتفاقم كل يوم، فبعد تسريب امتحان التربية الدينية للثانوية العامة واللغة العربية أمس، يتداول الطلبة اليوم امتحان الغة الإنجليزية، يقال إنه يمثل امتحان الثانوية العامة الذى سيطرح غدا، وفى ظل استمرار أزمة التسريبات هذه طالب أعضاء مجلس النواب بسرعة إجراء التحقيقات فى الأزمة، ومطالبة لجنتى الدفاع والأمن القومى بسرعة إجراء التوصيات اللازمة لمواجهة تكرار تلك الأزمات فى الفترة المقبلة.
لجنة التعليم copy

وكيل البرلمان: مشكلة تسريب الامتحانات تم إحالتها للجنة التعليم



ومن جهته قال السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إن أزمة تسريب امتحان التربية الدينية للثانوية العامة، من الأزمات التى تهز هيبة الدولة أمام العالم، مشيرا إلى أنه تم إحالة الأزمة إلى لجنة التعليم برئاسة الدكتور جمال شيحة، لمناقشة أسباب الأزمة، والانتهاء منها بكتابة تقرير بتوصيات اللجنة وعرضه على الجلسة العامة بالمجلس.

أسامة أبو المجد يطالب بإحالة أزمة تسريب امتحانات الثانوية إلى لجنة الدفاع بالبرلمان



وقال اللواء محمد أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن أزمة تسريب امتحان التربية الدينية بالأمس، تؤكد على سوء إدارة عملية الامتحانات من قبل الوزارة، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة تسببت فى إحداث ثورة من الغضب بين النواب داخل قاعة المجلس.

وأكد "أبو المجد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه طالب الدكتور على عبد العال عند إعلانه إحالة الأزمة إلى لجنة التعليم لمناقشتها وإصدار التوصيات حيالها، بأن يتم إحالة الأزمة أيضًا إلى لجنة الدفاع والأمن القومى، باعتبار أن الأزمة تمس من الدرجة الأولى الأمن القومى لمصر، مشيرًا إلى أن تكرار مثل هذه الأزمات يضر بالغ الضرر بأمن مصر، وأوضح أبو المجد أن الدكتور على عبد العال وافق على طلبه وأحال الأزمة إلى لجنة الدفاع والأمن القومى جنبا إلى جنب مع لجنة التعليم.
وأضاف "أبو المجد"، أنه سيتم استعراض مناقشة الأزمة فى جدول أعمال لجنة الدفاع والأمن القومى والمقرر بدءها الأحد المقبل، والانتهاء إلى مجموعة من التوصيات لعرضها على الجلسة العامة، والعمل عل التصدى لمثل هذه الأزمات فى المرحلة المقبلة.
على عبد العال (8) copy

سامى هاشم: لجنة التعليم تطالب الوزير بإثبات الجدية فى حماية الامتحانات من التسريب



وفى السياق ذاته قال الدكتور سامى هاشم، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، إن وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالى الشربينى، أكد لأعضاء اللجنة أن كل الاحتياطات تم الانتهاء منها لمواجهة كل وسائل وأنواع الغش وتسريب الامتحانات، إذ كان ذلك فى اللقاء الأخير الذى جمع بينه وبين أعضاء اللجنة قبل بدء الامتحانات.
الهلالى الشربينى copy

وأكد "هاشم" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين – أن الوزير أكد أنه تم الاستعداد بكل السبل لمواجهة تسرب الامتحانات، وأن أعضاء اللجنة اعتبروا أن هذا الأمر تعهد منه بحماية سير عملية الامتحانات وتأمينها، مطالبًا وزير التعليم بإثبات الاحتياطات التى أعلنها من قبل أمام اللجنة عن حماية الامتحانات، مشيرا إلى أن تكرار هذه الأزمة مرة أخرى سيؤدى إلى كارثة بكل المقاييس.

وأضاف "هاشم"، أنه لا بد من إبعاد كل من تحوم حولهم الشبهات، ولا ننتظر الإدانة القاطعة والنهائية، مشيرا إلى أن أعضاء لجنة التعليم طالبوا بحضور وزير التربية والتعليم أمس، لعقد لقاء مغلق معه، إلا أن الفرصة لم تسنح.

هيثم الحريرى: وزير التعليم عليه مسؤولية سياسية



وبدوره قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وعضو تكتل "25-30" بمجلس النواب، إنه هناك مسئولية سياسية على وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة، حيث إن هذا لم يحدث للمرة الأولى بل تكرر لأكثر من مرة، مشيرا إلى أنه على وزير التربية والتعليم أن يقدم الأدوات التى اعتمدها من قبل أمام أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى برئاسة النائب الدكتور جمال شيحة.

وأضاف "الحريرى" فى تصريح لـ "برلمانى"، إنه لا يستطيع أن يحمل المسؤولية الكاملة لوزير التعليم وحده، ولابد من انتظار مناقشات لجنة التعلية والبحث العلمى ولجنة الدفاع والأمن القومى اللاتى توليتا التحقيق فى الأزمة وإصدار التوصيات اللازمة لسرعة تفادى هذه المشكلة.

لجنة الأمن القومى copy

MOHAMED ELHOSARY-5 copy


print