الجمعة، 03 مايو 2024 01:47 ص

أعضاء مجلس النواب يتحدثون عن لقاء السيسى.. مدحت الشريف: اهتمامه بالتسليح مهم بعد انهيار جيوش المنطقة..حمدى بخيت: "حديثه عن المؤامرات تم بشياكة"..ومحمود يحيى: أسس لتعدد العلاقات الدولية

قضايا "الأمن القومى" فى حوار الرئيس

قضايا "الأمن القومى" فى حوار الرئيس قضايا "الأمن القومى" فى حوار الرئيس
السبت، 04 يونيو 2016 12:01 م
كتب أحمد الجعفرى
أشاد النواب بالحوار الذى أجراه مساء أمس الجمعة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الذكرى الثانية لإعلان نتائج انتخابات الرئاسة بعد ثورة 30 يونيو، وأثارت النقاط التى تحدث فيها الرئيس عن قضايا تمس الأمن القومى اهتمام النواب، ومن أبرز تلك النقاط حديثه عن المؤامرات التى تحاك ضد الدولة المصرية فى الداخل والخارج، فضلاً عن تسليح الجيش المصرى، وعلاقات مصر الخارجية وأخيراً قضية الغلاء.

حوار الرئيس (1)

مدحت الشريف: اهتمام الرئيس بالتسليح أمر مهم بعد انهيار جيوش دول عديدة فى المنطقة


عَلَّقَ النائب مدحت الشريف، على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن التسليح، قائلاً: "التسليح أمر مهم للغاية، لأن المنطقة العربية كان بها العديد من الجيوش القوية التى انهارت وعلى رأسها سوريا والعراق، وكانت تلك الجيوش تضاف للقوى العربية، فلابد من أن يشغل قرار التسليح دول المنطقة، لأن هناك العديد من الأخطار التى تواجهها المنطقة وعلى رأسها الخطر الإيرانى".

مدحت الشريف

وأضاف "الشريف"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "مصر تهتم بتنمية قدرتها القتالية قبل العدد، وشهدت الفترة الماضية تطوير التسليح والتدريب وهذا ضرورى، فى إطار المشاكل التى تتعرض لها الدول المحيطة بنا، ومصر ليست ببعيدة عن تلك الدول، ولابد من أن تكون هناك قوات عسكرية على أعلى مستوى لحمايتها، وحماية أمنها القومى الذى لا يمثل فقط مليون كيلو متر مربع، بل يتخطاه ليشمل منطقة الشرق الأوسط بأسرها".

وأكد "الشريف"، أن المؤامرات التى تحدث عنها الرئيس عديدة ومن قوى داخلية وخارجية، ويستعين كل منهم بالآخر من أجل تحقيق أهدافهم، وعلى رأس تلك القوى هى جماعة الإخوان، التى تسعى لإثارة الشعب ضد الدولة، تحقيقًا لمصالحها وأهدافها.

حمدى بخيت: الرئيس تحدث عن المؤامرت "بشياكة وأدب".. وزيادة أعدائنا تعنى نجاحنا


من جانبه علق النائب البرلمانى حمدى بخيت، على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن حجم المؤامرات التى تتعرض لها مصر، قائلاً: "الرئيس تحدث عن المؤامرات بمنتهى الأدب والشياكة، وتحدثنا فى ذلك الأمر أكثر من مرة، هناك أناس يعملون من أجل أن تظل مصر بين الحياة والموت، وإفقادنا قواتنا المسلحة التى تعتبر درعاً وسيفاً لنا".

حمدى بخيت

وأضاف "بخيت"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "المؤامرات تديرها قوى الشر، وتسعى ألا يكون المصريون على قلب رجل واحد، وإشاعة الفتن، وصولاً إلى الحرب الأهلية، وأن يقطع المواطنون بعضهم البعض فى الشوارع، وذلك لكون مصالح قوى الشر ستتأثر بقوة الدولة المصرية".

وأكد "بخيت": "ازدياد العداء والمؤامرات ضد مصر، يعنى أننا ناجحون وماضون فى طريقنا، ولو مشروعاتنا فشلت، ما كانت قوى الشر نظرت إلينا، أو سعت لإيقافنا من أجل تغليب مصالحهم".

حوار الرئيس (2)

واختتم "بخيت": "نحن نبحث عن تغليب القانون وتحقيق العدالة والكرامة الإنسانية للمواطنين، وتوفير العمل والكرامة والحرية والمسكن، وهناك واجبات يجب أن يلتزم بها المواطنون أهمها حماية الدولة ضد القوى التى تسعى لهدمها، وعدم الوقوف فى صفهم، حتى يتسنى للدولة المصرية أن تكون على قلب رجل واحد وتعبر إلى بر الأمان".

محمود يحيى: الرئيس أسس لتعدد العلاقات المصرية وأولى اهتماماً كبيراً بالقضية الفلسطينية


فيما أثنى محمود يحيى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على حوار الرئيس، مشيداً بحديث الرئيس عن علاقات مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، والذى أكد فيه أن أدبيات السياسية تغيرت عن ما كانت عليه منذ 30 عاماً ولم تعد تصلح الآن.

النائب محمود يحي

وقال "يحيى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، خريطة المنطقة فى تغير مستمر والولايات المتحدة الأمريكية، تحكمها المصلحة فى كل علاقاتها مع الدول الخارجية، ولا تراعى الأبعاد الأخرى سواء التاريخية أو العاطفية أو الإنسانية، وعلى كل دولة أن تبحث عن مصالحها وتذهب إليها، واعتماد مصر بشكل كامل على أمريكا خلال الـ30 سنة الماضية كان خطأ، تداركه الرئيس بفتح علاقات مع عدة دول سواء اقتصادية أو سياسية أو عسكرية.

وأكد "يحيى" أن الرئيس اتبع أسلوب تعدد العلاقات مع الدول الكبرى، من خلال تعميق علاقات مصر مع دول الصين و روسيا وفرنسا وغيرهم من الدول، وهذا أزعج الولايات المتحدة الأمريكية، لأن هذا جعل مصر محط أنظار الدول الكبرى، ولم يعد بإمكان أى دولة الآن تركيع مصر وتقزيم دورها.

كما أشاد "يحيى" بحديث الرئيس عن الفلسطينيين واهتمامه بقضيتهم وحرصه على السلام وإقامة الدولة الفلسطينية وإصلاح البيت العربى من الداخل، مؤكداً أن مصر هى المعنية رقم 1 بالقضية الفلسطينية، وبدون مصر لن تحل القضية، وبدون حل القضية لن يعم السلام العالم.

أحمد إسماعيل يشيد بحوار الرئيس: "يا ريت كلنا نشتغل زيه ولازم نستحمل"


وأشاد النائب أحمد إسماعيل، بالمجهودات التى يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسى للارتقاء بالدولة، مطالبًا الجميع بالعمل مثلما يعمل الرئيس، بدءًا من الوزراء ومن ينوب عنهم، ووكلائهم فى كل الوزارات والمصالح الحكومية فى الدولة، مؤكّدًا أن إذا عمل الجميع كما يعمل الرئيس ستنهض الدولة.

وأشاد "إسماعيلأ" بكلمة الرئيس التى قال فيها: "شكوة المواطنين على رأسى"، مؤكداً أن ارتفاع أسعار بعض الخدمات التى تقدمها الدولة، نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار الدولار، والدعم الذى لا يذهب لمستحقيه.

وأضاف إسماعيل: "كلام الرئيس عن الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطنين بسعر التكلفة جاء مقنعًا ومنطقيا جدًا، ومعقول إلى حد كبير، ونحن فى مرحلة بناء دولة، وإعادة تصحيح كل المسارات، وكلنا لابد من أن نتحمل دون أن نجور على حق المواطنين الفقراء، بترشيد الاستهلاك والإحساس بالمسئولية الملقاة على عاتق كل منا".


print