الأربعاء، 08 مايو 2024 09:34 م

أسامة شرشر يطلب عقد اجتماع طارئ للجنة الإعلام.. ويؤكد: الإخوان يستغلونها ولابد من حل سياسى.. بكرى: الأمر أمام القضاء وننأى بأنفسنا عن التدخل..والسادات: التصعيد ليس حلا وكل الأطراف أخطأت

النواب: أين العقلاء لحل أزمة الصحفيين؟

النواب: أين العقلاء لحل أزمة الصحفيين؟ النواب أين العقلاء لحل أزمة الصحفيين؟
الأربعاء، 01 يونيو 2016 07:12 م
كتبت: سمر سلامة
اتخذت أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية منحنيًا جديدًا، بعد إحالة يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، وخالد البلشى مقرر لجنة الحريات بالنقابة، لمحاكمة عاجلة أمام محكمة الجنح، مع إخلاء سبيلهم على ذمة اتهامهم بإيواء متهمين والتستر عليهم، ونشر أخبار كاذبة عن اقتحام مقر النقابة، الأمر الذى دفع عدد من نواب البرلمان للمطالبة بوجود حل سياسى من خلال العقلاء، حتى لا يُسْتَغَل الحادث من جانب جماعة الإخوان لتشويه صورة مصر.
قلاش

أسامة شرشر يطالب "عبد العال" بعقد اجتماع طارئ للجنة الإعلام تحت رئاسته


النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بعقد اجتماع طارئ للجنة تحت رئاسته، لبحث أزمة مجلس نقابة الصحفيين التى قال إن التنظيم الإرهابى لجماعة الإخوان يستغلها.
أسامة شرشر

وقال شرشر، فى الطلب الذى حصل "برلمانى" على نسخة منه، إن التقارير الأخيرة تسىء إلى مصر وحرية الصحافة، وأن التأخير فى إيجاد بدائل سياسية، سيستغله أعداء الوطن فى الداخل والخارج.

شرشر: لابد من وجود حل سياسى لإنهاء الأزمة


وأوضح شرشر، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "أؤكد فى البداية احترام القانون، وفى نفس الوقت لابد أن يكون هناك حل سياسى للخروج من هذه الأزمة التى تعطى انطباع سلبى عن صورة مصر بالخارج"، مشيرًا إلى أن كل التقارير الدورية خرجت خلال الأيام الماضية وتسير فى اتجاه أن مصر تحاول تقييد الحريات وحبس الصحفيين، وهذا عكس الواقع.

وأضاف شرشر: "طالبت مرارًا وتكرارًا بتدخل البرلمان، فهو صاحب الحق الوحيد فى حل الأزمة بين الصحفيين والداخلية، وكنت أتمنى أن تعقد لجنة الثقافة والإعلام فى البرلمان اجتماعًا طارئًا لمناقشة الأزمة بعد خروج النقيب بكفالة، مع التأكيد أن الصحفيين ليسوا فوق القانون، ولكنهم أول من يطبقون القانون وليس على رأسهم ريشة كما يردد البعض".

وأكد شرشر، وجود أيادى خفية تريد أن تصعد الأزمة بين الصحفيين و"الداخلية"، لتستثمر ذلك فى مصالح شخصية ضيقة، تدفع ثمنها الجماعة الصحفية على حد قوله.

مصطفى بكرى: أزمة "الصحفيين" أمام القضاء وننأى بأنفسنا عن التدخل فى شؤونه


واعتبر النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الثقافة والإعلام، طلب أسامة شرشر بدعوة اللجنة لعقد اجتماع طارئ تحت رئاسته لبحث أزمة نقابة الصحفيين، تدخلاً فى شؤون القضاء، مُعقّبًا: "ننأى بأنفسنا كنواب للبرلمان عنه".
مصطفى بكرى

ولفت بكرى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن أى مساس من مجلس النواب بالسلطة القضائية، سيكون ترسيخًا لعدم الفصل بين السلطات، وهو ما لا يمكن قبوله، مؤكدًا ثقته فى القضاء المصرى وعدالته.

السادات: أزمة نقابة الصحفيين تحتاج لمراجعة وتدخل من العقلاء وجميع أطرافها أخطأوا


وأكد النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن الجميع أخطأ فى تعامله مع أزمة نقابة الصحفيين بما فيهم مجلس النواب، وأنه كان يجب معالجة الأزمة بطريقة أفضل بعيدًا عن قرارات النيابة، والإجراءات القضائية المتبعة فى هذا الموضوع، وحفاظًا على هيبة الدولة واحترام القانون، وأيضًا حرية الرأى والتعبير.
السادات

وأوضح السادات فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "التصعيد ليس حلاً وليس فى مصلحة أحد، وسيكون له ثمنه داخليًا وخارجيًا، ولدينا أولويات أخرى كثيرة ونجاحات مطلوب تحقيقها، لذا يجب سرعة تدارك واحتواء الموقف وتدخل الدولة".

وأضاف السادات: "هذه الأزمات والمعارك التى نختلقها، تُضِيع علينا بل وتنسينا الفرحة بنماذج ونجاحات وجهود، آخرها مشروع حى الأسمرات وتطوير العشوائيات، والشعب متعطش لأى إنجازات ومكاسب، والأزمات تداهمنا ويجب أن يكون هناك رشد ومنطق، تفاديًا لمزيد من المواجهات والاختلافات".

اجتماع للجنة الثقافة والإعلام

الأكثر قراءة



print