الخميس، 16 مايو 2024 06:55 م

نواب لجنة الإعلام بالبرلمان ينتفضون بسبب تقرير خسائر "ماسبيرو".."بكرى": الأرقام مُرعبة ويجب تشكيل لجنة فورًا لبحثها.. و"شرشر" يطالب بإحالته للنيابة..وخالد يوسف:رئيس الوزراء يدرس الأمر

ثورة برلمانية بسبب خسائر "ماسبيرو"

ثورة برلمانية بسبب خسائر "ماسبيرو" ثورة برلمانية بسبب خسائر "ماسبيرو"
الأربعاء، 01 يونيو 2016 05:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
فجر انفراد "برلمانى" بنشر أخطر تقرير سرى موجه للبرلمان من الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ثورة داخل لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، بعدما كشف التقرير عددا من المفاجآت، أبرزها أن إجمالى خسائر الاتحاد حتى 30 يونيه 2015، تقدر بنحو 32 مليار جنيه، هذا بالإضافة لوجود طاقات عاطلة بما يزيد على 200 مليون جنيه، ورصد سرقة أصول بملايين خلال جرد مُفاجئ.

اخطر تقرير عن ماسبيرو

مصطفى بكرى يطالب البرلمان بتشكيل لجنة فورًا لبيان أسباب الخسائر


مصطفى بكرى، عضو اللجنة، طالب البرلمان بتشكيل لجنة فورًا، لدراسة الأمر وبحث كيفية النهوض باتحاد الإذاعة والتليفزيون، مع الحفاظ على القوى البشرية المؤسسة لهذا الكيان، إلى جانب دراسة الأرقام المالية وأسباب التراجع بهذا الشكل، واصفًا الأرقام التى جاءت بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بالمرعبة، مشددًا: "تمثل صدمة حقيقية للكثيرين".

مصطفى بكرى

وأضاف "بكرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا مفر إذن بعد ظهور تلك الأرقام، من هيكلة هذا المبنى، بشكل يضمن ذهاب المبالغ المخصصة له فى الأماكن الصحيحة لها، مؤكدًا أن الأمر ليس بسيطًا، لكنه يتعلق بالأمن القومى، لافتًا إلى أن اللجنة سيكون لها دور فى هذا الشأن، فضلًا عن أن البرلمان سيفتح نقاشًا واسعًا بشأنه.

خالد يوسف: رئيس الوزراء يعكف على دراسة هيكلة اتحاد الإذاعة والتليفزيون


فيما كشف خالد يوسف، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار، عن معلومات تفيد باعتكاف رئيس الوزراء على دراسة تصور جديد، واستراتيجية جديدة لهيكلة اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بشكل يضمن الحفاظ على حقوق العاملين به، مؤكدًا: "الأرقام التى وردت بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأنه، تستلزم وقفة جدية وسريعة".

خالد يوسف(9)

وطالب "يوسف"، مؤسسات الدولة جميعها بالتكاتف من أجل حل هذه المشكلة، موضحًا،: "القصة أكبر من طلب إحاطة أو بيان عاجل، الأمر كبير ويتطلب تصور لعودة الدور الريادى للاتحاد، مع الاحتفاظ بحقوق أكثر من 40 ألف عامل"، لافتًا إلى أن خسائره تعود لتراكمات وأخطاء 30 عاما متواصلا.

عصام الامير

أسامة يطالب بتحويل مخالفات "ماسبيرو" للنيابة العامة فورًا


فيما طالب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار، بتحويل كل المخالفات التى وردت فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن خسائر ماسبيرو، إلى النيابة العامة فورًا، متسائلًا: "إذا كانت تقارير أقوى جهاز رقابى فى الدولة فى مصر لا يتم التعامل معها بشكل جدى وسريع، فمن يراقب إذن؟!".

اسامة شرشر(8) 2

أضاف "شرشر"، أن المخالفات الواردة فى تقرير الجهاز تدعو إلى المساءلة أيضًا، موجها اللوم للجهاز: "ترحيل المخالفات للمالية يؤدى إلى مزيد من تراكم الخسائر، ويعطى إحساسا باللامبالاة وعدم المسئولية الوطنية بالأساس، لكن لابد أن تحول للنيابة العامة، والجهات الإدارية المعنية التى لا تقوم بتنفيذ تعليمات الجهاز المركزى تكون محل محاسبة".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن السبب وراء خسائر اتحاد الإذاعة والتليفزيون بهذا الشكل الذى يعبر عن إهدار صارخ للمال العام، نتيجة الفشل الإدارى الكبير، وعدم وجود كوادر حقيقية فى إدارة هذا المبنى التاريخى.

حوار مع الاعلامية صفاء حجازى 12-1-2015 (13)

وكان "برلمانى"، قد حصل على تقرير سرى موجه للبرلمان، متضمنًا ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات، بشأن مراقبة حسابات اتحاد الإذاعة والتليفزيون، من العام المالى 2013/2014، وحتى 30/6/2015، والذى أكد أن إجمالى الخسائر حتى يونيه 2015، بلغت ما يزيد على 32 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه قد بلغت الخسائر فى العام المالى 2014/2015 نحو 4 مليارات ونصف.


الأكثر قراءة



print