الجمعة، 26 أبريل 2024 11:20 م

محمد عبد العاطى من البرلمان: أنا أكتر واحد اتشتم الأسبوعين اللى فاتوا بسبب نقص المياه.. طلبات النواب محتاجة 500 مليون جنيه لتنفيذها.. وفيه "لهو خفى" وراء أزمة الأرز وأطالب بحظر تصديره

وزير الرى: أنا أكتر حد اتشتم فى مصر

وزير الرى: أنا أكتر حد اتشتم فى مصر وزير الرى: أنا أكتر حد اتشتم فى مصر
الأربعاء، 01 يونيو 2016 03:00 ص
كتب عبد اللطيف صبح
عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، وبحضور الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، اجتماعا مسائيا اليوم، الثلاثاء، لمناقشة خطة التنمية المستدامة والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017، وذلك فيما يخص قطاع وزارة الموارد المائية والرى.

وفى بداية الاجتماع رحب الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة بوزير الرى، وأوضح أن موازنة هذا العام استثنائية لزيادة العجز ونقص الموارد، بالإضافة إلى أن أغلب الاستخدامات تذهب لفوائد الدين، وأن الاستحقاقات الدستورية المُحددة بنسبة 10% من الناتج القومى الإجمالى على التعليم والتعليم العالى والصحة والبحث العلمى.
حسين عيسى (1)

وزير الرى من البرلمان: نستورد عددا كبيرا من المنتجات الزراعية بسبب عجز المياه


ومن ناحيته قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، إن الوزارة تواجه تحديات غير طبيعية فى مجال الموارد المائية، لافتا إلى أن 97% من مصادر مصر المائية تأتى من خارج الحدود وهى حصة مصر من مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب، قائلا "وهى تكفينا رغم التحديات المتزايدة".

وأضاف عبدالعاطى، خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مصر تحتاج إلى 110 مليارات متر مكعب من المياه سنويا، موضحا أن الحاصلات الزراعية التى يتم استيرادها من الخارج تحتاج إلى 30 مليار متر مكعب لزراعتها فى مصر، قائلا "ونستورد عدد كبير من تلك المنتجات بسبب عجز المياه".

وأوضح وزير الرى، أن مصر تدبر 80 مليار متر مكعب من المياه الجوفية والمطار والمتحلية، و18 مليار متر مكعب من إعادة تدوير مياه الصرف الزراعى أو إعادة خلطها بمياه نهر النيل، لافتا إلى أن مصر هى أعلى دولة فى أفريقيا والعالم فى إدارة المياه وإعادة استخدامها.

وزير الرى: طلبنا تخصيص 5 مليارات للاستثمارات بالموازنة الجديدة والمالية خفضتها النصف


وأشار عبد العاطى، إلى أن الوزارة طلبت تخصيص مبلغ 5 مليار جنيه للاستثمارات بالموازنة الجديدة إلا أن وزارة المالية قررت تخفيض المبلغ إلى 2 مليار و600 مليون جنيه، لافتا إلى أن الوزارة تحتاج إنشاء مشروعات ضخمة لتوفير احتياجات مصر من المياه، قائلا "من المتوقع استمرار الجفاف العام القادم.
وزير الرى

ولفت عبد العاطى، إلى أن الوزارة تسعى إلى توعية المواطنين وتفعيل القانون ضد استهلاك المياه المفرط التسريب واهدار مياه الشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحى التى يتم استخدامها فى الزراعة دون معالجة، وحماية الشواطئ المصرية من الغرق.

وزير الرى: مهندسونا يتعرضون للضرب خلال منع التعديات وإيصال المياه للمناطق المحرومة


وأوضح وزير الرى والموارد المائية، أن الوزارة تحتاج إلى 500 مليون جنيه تُخصص للكهرباء لتشغيل محطات رفع المياه، موضحا أن هذا المبلغ هو ثلث ميزانية هيئة الميكانيكا والكهرباء.

واستطرد، قائلا: "مهندسين الرى زى ظباط الجيش، ويتعرضون للضرب والتعدى لمحاولتهم منع التعديات وإيصال المياه للمناطق المحرومة".

وزير الرى لنائب تساءل عن سد النهضة: عمره يصل إلى 200 عام ومش هيبقى عندنا حل بكرة


فيما تساءل النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة عما وصلت إليه وزارة الرى فى أزمة سد النهضة الإثيوبى، موجها حديثه لوزير الرى الدكتور محمد عبد العاطى قائلا "عايزين نعرف المشكلة وصلت لإيه وهل لدى الوزارة حلول بديلة أم لا".
سد النهضة

ومن ناحيته رد عليه وزير الرى قائلا: "سد النهضة ملف الدولة المصرية بالكامل وكلكم فاهمين دا، والوزارة مسئولة عن الجزء الفنى وتم تشكيل لجنتين للتعاون طويل المدى لأن عمر السد يصل إلى 200 عام، ومش هيبقى عندنا حل بكرة ونسعى لنتيجة تتحول إلى اتفاقية يلتزم بها الجميع".

عبد العاطى: "لهو خفى" يشترى الأرز بأسعار مرتفعة.. وأطالب البرلمان بحظر تصديره


وقال مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن المزارع يواجه صعوبات عديدة، متسائلا عن أسباب نقص المياه والاطلاع على خطة وزارة الرى والموارد المائية فى التغلب على تلك المشكلة.
مصطفى-سالم

ورد عليه الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، موضحا أن هناك نقصا فى كمية الفيضان وليس فى كمية مياه الاستهلاك، قائلا "فى عام 2003 طلع لهو خفى بيشترى طن الأرز بسعر مرتفع، ورصدنا زراعة مليون و200 ألف فدان أرز هذا العام مقابل 500 ألف فدان العام الماضى.

وأشار عبد العاطى، إلى أن هناك انفلاتا ليس له مبرر فى زيادة زراعة الأرز، مطالبا البرلمان بضرورة منع تصدير الأرز بتاتا، قائلا "لو تكرر انخفاض الفيضان من 30 إلى 40 مليار متر مكعب ستدخل مصر فى أزمة".

النائب هشام عبد الواحد لوزير الرى: أصبحت نجما بعد مشكلة سد النهضة ونقص المياه


ومن جهته قال النائب هشام عبد الواحد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن مشكلة سد النهضة صنعت من وزير الرى والموارد المائية "نجم"، قائلا: "وزير الرى أصبح نجم بعد أزمة سد النهضة ولما بيظهر فى التليفزيون بنسكت علشان نسمعه".

واستطرد عبد الواحد خلال كلمته باجتماع اللجنة قائلا "وكنت أتمنى ان يظل نجم فى تلك الجزئية فقط، إلى أنه أصبح نجم أيضا لدى الفلاحين بعد نقص المياه".

وبدوره دعا وزير الرى، النواب لزيارة مراكز التدريب والاستشعار عن بعد ومراكز المتابعة، قائلا "أنا أكتر واحد اتشتم فى مصر الأسبوعين اللى فاتوا بسبب أزمة المياه، وطلباتكم عايزة 500 مليون جنيه علشان تتنفذ".


print