الإثنين، 20 مايو 2024 12:44 ص

مذكرة من وزير الصحة لأشرف العربى لزيادة اعتمادات الخطة الاستثمارية.. والتخطيط تطالب بعدم إهدار المال فى بناء مستشفيات لا تعمل.. والصحة تعانى من عجز بالتمريض والأطباء فى المحافظات

مواجهة الصحة والتخطيط فى البرلمان

مواجهة الصحة والتخطيط فى البرلمان مواجهة الصحة والتخطيط فى البرلمان
الثلاثاء، 31 مايو 2016 04:23 م
كتبت نور على
شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم، مواجهة بين ممثلى وزارة الصحة والتخطيط حول نقص اعتمادات الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة، حيث قالت الدكتورة مرفت محمود ممثلة وزارة الصحة، إن وزارة الصحة والهيئات التابعة بدون الجامعة طلبت استثمارات 7 مليارات جنيه خلال العام المالى 2016/2017، إلا أن وزارة التخطيط اعتمدت لنا مقترح 5.9 مليار بتخفيض بنسبة 20%.

وأضافت أن لديها مشروعات مفتوحة وأى نقص هيوقع لى مشروع بالكامل، وتابعت قائلة خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب هناك مستشفيات مركزية تحتاج لخطة عاجلة لرفع كفاءة وتتكلف ربع مليار، لافتة إلى أن هناك كارثة تسمى خطة الصيانة فما يخصص لها لا يمثل أى شىء نحتاجه، وأضافت أن هناك مذكرة من وزير الصحة تم تقديمها لوزير التخطيط بشأن زيادة اعتماده الخطة الاستثمارية.
hazim abdelsamad (11) copy

"التخطيط": المشكلة ليست بناء مستشفات ولكن يجب تشغليها



فيما دافعت رينيه إسحاق إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية بوزارة التخطيط عن سبب نقص الاعتمادات من جانب التخطيط، قائلة إن مشكلة وزارة الصحة ليست بناء مستشفيات، وتابعت فى ناس عندى بيعملوا زيارات لمستشفيات ومبانى تابعة لوزارة الصحة وتجدها مقفولة، وأضافت المهم توجيه الاستثمارات، لافتة إلى أن مشكلة وزارة الصحة فى أن تنفيذ الاستثمارات يتم بمعدلات بطيئة وليس لديها تمريض ولا أطباء فى المحافظات ولا صيانة للأجهزة. وأشارت إلى أن وزارة الصحة طلبت اعتماد 195 مليون جنيه لعلاج الإدمان بدون أن يقدم لى دراسة حقيقية حول تنفيذ البرنامج.
IMG_5320 copy

وزارة الصحة مطالبة بعدم إهدار المال العام فى أبنية بدون تشغيل



وقالت يجب أن نتفق على أن وزارة الصحة يجب أن توجه استثماراتها بشكل صحيح، وأن ترفع معدلات التنفيذ وعدم توجيه الاستمارات نحو مزيد من الأبنية وعدم إهدار للمال العام فى أبنية بدون تشغيل.

السيد الشريف ينقذ الاجتماع



وكان اجتماع اللجنة قد تأخر ساعتين ولم ينقذ الموقف سوى حضور السيد الشريف وكيل المجلس، الذى ترأس الاجتماع بعد أن فشلت اللجنة على مدى ساعتين فى أن تجد من يرأس الاجتماع من أعضاء هيئة المكتب النواب، حيث أن رئيس اللجنة الدكتور مجدى مرشد مسافر ألمانيا، والدكتورة إيناس عبد الحميد وكيلة اللجنة مريضة بالعناية المركزة، ومحمود أبو الخير أمين السر اعتذر، أما أحمد العرجاوى وكيل اللجنة الثانى فأمانة اللجنة تقوم بالاتصال به إلا أنه لم يرد، وكان من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها العاشرة صباحًا لاستكمال مناقشة موازنة قطاعات الصحة وحضر ممثلو وزارة المالية والصحة والتخطيط ولجنة الصحة بالنواب، وقال الشريف إنه حضر بعد أن علم بعدم وجود أى أحد يرأس الاجتماع، وجلس دقائق وخرج وترك الاجتماع لأكبر الأعضاء سنًا من أعضاء اللجنة ليرأس الاجتماع.

IMG_5349 copy



print