الإثنين، 20 مايو 2024 04:21 ص

مناقشة موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للقناة.. نائبة: مفيش تفاصيل عن خطة التنمية والأراضى تمنح ببلاش وممثل الهيئة ينفى.. والجوهرى: نسجل أعلى تعريفة جمركية بالعالم وأقل إيرادات

موازنة محور قناة السويس تحت القبة

موازنة محور قناة السويس تحت القبة موازنة محور قناة السويس تحت القبة
الثلاثاء، 31 مايو 2016 03:23 م
كتب عبد اللطيف صبح
ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى، مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2016/ 2017 والهيئات الاقتصادية التى تدخل فى اختصاص اللجنة، ويناقش الاجتماع موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وطَرَح النواب عددًا من التساؤلات حول جدوى المنطقة وخططها وتأثيرها على الاقتصاد القومى.

قناة السويس copy

نائبة:مفيش تفاصيل عن خطة تنمية قناة السويس والأراضى تمنح ببلاش..وممثل الهيئة ينفى


النائبة بسنت فهمى، عضوة لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، قالت إنها كانت فى زيارة منذ أسبوعين للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتحدثت عن خطة الهيئة، قائلة: "وفهمت أنه لا يوجد تفاصيل للخطة، نريد سى دى يعرض المشروع ككل، والجدوى الاقتصادية منه، لمعرفة هل سيؤدى لدعم الاقتصاد أم لا، وسمعنا عن أراضى تُمْنَح للمستثمر ببلاش".

IMG_5156 copy

ورد أحمد لبيب، مدير عام المالية بالهيئة، خلال اجتماع اللجنة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء قائلاً: "مابنديش الأرض ببلاش، ويتم تخصيصها بنظام حق الانتفاع".

IMG_5153 copy

وأشارت بسنت فهمى، إلى أن موقع مصر لا مثيل له فى العالم، وأن دول مثل سنغافورة والصين، يمنحون المستثمرين تسهيلات وإعفاءات جمركية لأنهم فى آخر الكرة الأرضية.

IMG_5151 copy

فيما تساءل الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة، عن الهدف من ضم عمالة الموانئ، قائلاً: "هل ستديرون الموانئ؟، كنت أتصور أنكم هيئة للتطوير ووضع مخطط وتقييم فنى ومتابعة المشروعات، لم أكن أتخيل أن يكون لدى الهيئة عمالة كثيرة وأعمال تنفيذية يومية، كنت أتصور أن أقل خبرة فيها 10 سنوات".

IMG_5141 copy

ورد لبيب: "كنا نتمنى ألا تكون هناك عمالة كثيرة، والموانئ تكون جزءًا من التطوير، لكن قانون الهيئة قال إن التشغيل من تخصصها، وموازنة هيئة موانئ بورسعيد، وجزء من موانئ البحر الأحمر انضمت لنا من يوليو 2017".

IMG_5130 copy

أحمد درويش يعرض خطة الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس على البرلمان فى أغسطس


وفيما يتعلق بالخطة العامة للمشروع أوضح أحمد لبيب، أن رئيس الهيئة الدكتور أحمد درويش، أبلغ النواب أنه سيحضر تحت قبة البرلمان فى شهر أغسطس المقبل ويعرض كل الخطط.

IMG_5147 copy

النائب عمرو الجوهرى: نسجل أعلى تعريفة جمركية فى العالم وأقل إيرادات


وأبدى النائب عمرو الجوهرى، عضو اللجنة الاقتصادية ملاحظته على ارتفاع التعريفة الجمركية فى مصر، قائلاً: "عندنا فى مصر أعلى تعريفة جمركية فى العالم، لكننا الأسوأ فى الإيرادات بعد ما كنت فاكر إنها تسد ديون مصر"، موضّحًا أن فرض جمارك بنسبة 50% فى منطقة حرة لن يجذب المستثمرين.

IMG_5140 copy

وأشار أحمد لبيب، ممثل الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الاقتصادية، إلى أن المواد الخام معفاة من الجمارك والضريبة العامة على المبيعات، طالما أن المنتج النهائى لا يدخل الأراضى المصرية.

IMG_5146 copy

بسنت فهمى: "الترويج للاستثمار الصينى خطر على اقتصادنا.. أو نقفل المصانع المصرية بقى!"


أعربت الدكتورة بسنت فهمى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، عن قلقها من الترويج بكثافة للاقتصاد الصينى، قائلة: "الترويج بكثافة للصين خطر جدًا على الاقتصاد المصرى".

وأضافت بسنت فهمى، فى كلمتها خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية اليوم الثلاثاء، لمناقشة موازنة الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس: "لو هانجيب الصين تقعد هنا يبقى نقفل المصانع المصرية بقى!".


print