الأحد، 12 مايو 2024 03:29 م

بعد تجاوز نسبة توريد القمح المحلى 30% من إجمالى الاستهلاك..حسب الله: إنتاجنا 9 ملايين طن والفلاحون يوردون الفائض..شعلان: نجاح سببه تعديل النواب للمنظومة..وعباس: السر منح المصداقية

التموين تتسلم 3/1 أكل مصر

التموين تتسلم 3/1 أكل مصر التموين تتسلم 1/3 أكل مصر
الأحد، 29 مايو 2016 05:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد إعلان الدكتور خالد حنفى وزير التموين، نجاح موسم توريد القمح المحلى هذا العام واستلام 4 ملايين و250 ألف طن قمح محلى من المزارعين، وتعدى نسبة 100% من المستهدف استلامه حسب توقعات وزارة التموين من استلام القمح كانت 4 ملايين طن محلى، لتتساوى مع إنتاجية العام الماضى، ولكن زراعة القمح هذا العام تجاوزت السنين السابقة بما يقارب 250 ألف فدان رغم استمرار فتح الشون لاستلام القمح من المزارعين، كما يطرح "برلمانى" آراء لجنة الزراعة حول الأسباب التى أدت إلى ازدياد حجم واردات القمح لهذا العام.

فؤاد حسب الله: 9 ملايين طن محلى وتوريد فائض احتياج المزارعين لوزارة التموين


وفى السياق ذاته قال النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن إنتاجية المزارعين للقمح المحلى تصل ما بين 8.5 مليون طن إلى 9 ملايين طن قمح ويُوَرَّد الفائض من المزارعين إلى وزارة التموين.
فؤاد حسب الله - الغربية

جاء ذلك فى تصريحات حسب الله لـ"برلمانى" تعليقًا على إعلان الدكتور خالد حنفى وزير التموين، نجاح موسم توريد القمح المحلى هذا العام واستلام 4 ملايين و250 ألف طن قمح محلى من المزارعين وتعدى نسبة 100% من المستهدف استلامه.
خالد حنفى وزير التموين

وأشار حسب الله، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن النسبة التى توقعتها وزارة التموين من استلام القمح كانت 4 ملايين طن محلى، لتتساوى مع إنتاجية العام الماضى، ولكن زراعة القمح هذا العام تجاوزت السنين السابقة.

وأوضح حسب الله، أن منظومة توريد القمح لهذا الموسم شهدت سلبيات كثيرة، كما وضعت وزارتى الزراعة والتموين حلولاً لتلك السلبيات فى وقتٍ قياسى، والعمل على محوها على الفور، مطالبًا بوضع خطة كاملة لتوريد المحاصيل الاستراتيجية قبل موسم زراعة المحاصيل، لتفادى السلبيات التى حدثت هذا العام.

شعلان: زيادة واردات القمح جاءت بعد سعى النواب لتعديل منظومتى التموين والزراعة


عَلَّقَ محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، على تصريحات وزير التموين، بأن إجمالى كميات القمح الموردة حتى الآن للشون والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين بالمحافظات، بلغت 4 ملايين و260 ألفًا و945 طنًا، قائلاً: "عمرنا ما وردنا 4 مليون، وذلك حدث بعد سعى النواب لتعديل المنظومة الخاطئة لوزارتى التموين والزراعة".
محمود شعلان (1)

وأضاف شعلان، فى تصرحاتٍ لـ"برلمانى": "زيادة كميات القمح لهذا الموسم جاءت بعد فتح جميع الشون والمطاحن والمخازن لأول مرة فى تاريخ توريد القمح، وذلك يعطى الدلالة بأن المزارعين قادرين على تحقيق الاكتفاء الذاتى، بشرط وضع استراتيجية واضحة ومحددة تسعى إلى مصلحة المواطن، وليس بعض الأفراد بأعينهم".

وطالب شعلان، بضرورة العمل بمنظومة كاملة تضم جميع المحاصيل الاستراتيجية من خلال اجتماع مفصل بين الوزرات المعنية: الرى، والزراعة، والتموين، وتضم تلك الاستراتيجية تحديد المساحات المنزرعة، وتحديد أسعار المحاصيل بسعر يتناسب مع المزارعين، فى بداية موسم الزراعة لضمان جودة وحجم الإنتاج.

عصام عباس: إعطاء مصداقية أكبر للفلاح بتسديد مبالغ توريد القمح سر زيادة الواردات


ومن جانبه قال عصام عباس، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن إنتاجية المزارعين للقمح المحلى زادت لهذا العام لتيسير استلام القمح من فتح جميع الشون، وإعطاء مصداقية أكبر للفلاح من تسديد مبالغ التوريد فورًا.
عصام عباس

جاء ذلك فى تصريحات عباس لـ"برلمانى" تعليقًا على إعلان الدكتور خالد حنفى وزير التموين، نجاح موسم توريد القمح المحلى هذا العام واستلام 4 ملايين و250 ألف طن قمح محلى من المزارعين وتعدى نسبة 100% من المستهدف استلامه.

وتابع عصام عباس، فى تصريحاته، إلى أن النسبة التى توقعتها وزارة التموين من استلام القمح كانت 4 ملايين طن محلى، لتتساوى مع إنتاجية العام الماضى، ولكن زراعة القمح هذا العام تجاوزت السنين السابقة وذلك لإعطاء الثقة للفلاح، مؤكدًا أن أعطاء الثقة للفلاح بداية للنهوض بالزراعة لعمل اكتفاء ذاتى بالمحاصيل الاستراتيجية.

وأوضح عضو لجنة الزراعة، أن منظومة توريد القمح شهدت انفراجة فى توريد القمح لهذا الموسم، مطالبًا بوضع خطة كاملة لتوريد المحاصيل الاستراتيجية قبل موسم زراعة المحاصيل، لتفادى السلبيات التى حدثت هذا العام، بخلاف أعطاء الثقة للفلاح التى تمثل البداية الحقيقية للنهوض بالزراعة فى مصر.
توريد القمح


الأكثر قراءة



print