الجمعة، 17 مايو 2024 02:32 م

النواب يستسهلون كتابة الطلبات والبيانات ويقدمونها بخط اليد.. "الشكاوى": نناقش كل المقترحات.. بكرى: الأصل المضمون لا الشكل.. عبدالمنعم: ما يحدث فضفضة.. والعليمى: على النواب حفظ الدستور أولًا

بيانات النواب.. حبر على ورق

بيانات النواب.. حبر على ورق بيانات النواب.. حبر على ورق
الخميس، 26 مايو 2016 04:00 ص
كتب زكى القاضى
تنص المادة (212) من لائحة مجلس النواب، على كيفية تقديم طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة وإبلاغها، وتقول: " لكل عضو أن يقدم طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم، علمًا بأمر له أهمية عامة ويكون داخلًا فى اختصاص من يوجه إليه، ويجب أن يقدم طلب الإحاطة كتابةً إلى رئيس المجلس محددًا به الأمور التى يتضمنها، ومبينًا صفتها العامة، وتقيد طلبات الإحاطة فى سجل خاص بها وفقًا لتاريـخ وساعة ورودها، وتسرى على طلب الإحاطة أحكام المواد 199، 200 عدا البند ثانيًا، 203 من هذه اللائحة".

وحسبما يرصد "برلمانى" فقد لجأ بعض أعضاء مجلس النواب للاستسهال فى طرح القضايا الخاصة بهم، بكتابتها بخط اليد على ورق لا يحمل أى إشارة للنائب أو صفته، مما دفع البعض للتساؤل حول عدم الاهتمام بالطلب المقدم، وصياغته بشكل يتناسب مع حجم القضايا المطروحة.

علاء عبد المنعم: ما يحدث داخل البرلمان "فضفضة برلمانية"


قال علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب، إن البيان العاجل يتم طرحه على البرلمان، لعرض أمر خطير وعاجل ولا يحتمل التأخير، ويتم عرضه على هيئة المكتب لتحديد موعد للعضو لإلقائه، ويتم إرساله للحكومة والوزير المختص لدراسته وإعداد الرد الكاف عليه، ودعم ذلك بالمستندات والإحصائيات.
علاء عبد المنعم

وأضاف علاء عبد المنعم، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن العضو يقوم بإلقاء البيان فى حضور الوزير المختص، والذى يعد حضوره وجوبيًا وإلزاميًا، وله أن ينوب من يتحدث عنه فى حضوره، مشيرًا إلى أن غير ذلك يعد فضفضة برلمانية وليست بيانات عاجلة.

وأوضح علاء عبد المنعم، أنه تقدم قبل ذلك فى دورة 2005 ببيان عاجل لوقف بيع استاد القاهرة، والذى تم الإعلان عنه فى الصحف القومية، وقام الدكتور فتحى سرور رئيس المجلس وقتها بإرساله إلى حسن صقر رئيس جهاز الرياضة، الذى حضر إلى البرلمان وقام بتوضيح الأمر، وبتدخل من المشير محمد حسين طنطاوى، وزير الدفاع حينها، تم وقف البيع.

رئيس "الشكاوى": لا يشترط فى تقديم البيانات والطلبات شكل معين


أكد همام العادلى، رئيس لجنة المقترحات والشكاوى، بأن اللجنة عقدت إلى الآن، ما يقرب من 9 اجتماعات داخل البرلمان، واستمعت فيه للمقترحات والشكاوى والرغبات المقدمة إليها، مشيرًا إلى أن البيان العاجل وغيره لا يشترط تقديمه مكتوبًا بشكل معين.
همام العادلى

وأوضح همام العادلى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأساس فى كتابة البيان هو خط اليد، لأن هناك نواب لا يملكون مهارة الكتابة على الحاسب الآلى، ولذلك فإن شروط البيان العاجل أو طلب الإحاطة، لا تضم شكل معين له.
وأشار رئيس لجنة المقترحات والشكاوى، أن اللجنة تستدعى كافة مقدمى الطلبات والمقترحات والشكاوى للجنة لمناقشتهم فى ما تم طرحه، للاستماع إلى رؤيتهم، سواء وضحت هذه الرؤية قبل حضورهم أو كانت غامضة.

مصطفى بكرى: الأهم فى طلب الإحاطة والبيانات مضمونها لا شكلها


قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن أهم ما يجب أن يكون فى شكل البيان العاجل أو طلب الإحاطة هو مضمونه وليس شكله الخارجى، لأن البيان العاجل يعتمد على طرح موضوع بشكل ملح وضرورى.
مصطفى بكرى

وأوضح مصطفى بكرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مشروعات القوانين والاستجوابات وطلب الإحاطة وغيرها تتم كتابتها بشكل أكثر دقة وحرفية فى الطرح، لما يستلزم ذلك من مستندات وغيرها ضمن الطلب.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن طلب الإحاطة والاستجواب لهما ما يبررهما، والبيان العاجل يكون فيه النائب قد وقف على بعض الأمور وجب حلها فى أقرب وقت، وعرضها على البرلمان لاتخاذ إجراء فيها.

العليمى: على النواب الإلمام بالدستور واللوائح قبل تقديم الطلبات والبيانات


من جهته قال عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، عن دائرة طنطا، إن للنائب تقديم كافة أدوات الرقابة البرلمانية التى وفرها له الدستور واللائحة الداخلية، على أن يكون حافظًا للدستور المصرى وبلائحة البرلمان وبالقواعد التى أرستها المحكمة الدستورية، وبالتشريعات المرتبطة بالمجتمع المصرى، والتشريعات المرتبطة بسياسات الحكومة.
عبد المنعم العليمى

بيانات النواب (1)

بيانات النواب (2)

بيانات النواب (3)

بيانات النواب (4)

بيانات النواب (5)

بيانات النواب (6)

بيانات النواب (7)


الأكثر قراءة



print