السبت، 04 مايو 2024 05:03 ص

مجلس النواب يُشكل لجنة القيم برئاسة بهاء أبو شقة وعضوية 15 نائبًا..ومصطفى بكرى يعلن عن استقالته منها لأسباب خاصة..عبلة الهوارى تحاول إقناعه بالعودة..والأعضاء: سنطبق اللائحة

البرلمان يشكل لجنة القيم

البرلمان يشكل لجنة القيم البرلمان يشكل لجنة القيم
الثلاثاء، 24 مايو 2016 04:44 م
كتبت رشا عونى
وافق مجلس النواب فى جلسته العامة أمس الإثنين، على تشكيل لجنة القيم التى أقرتها اللجنة العامة، حيث تضم 15 نائبًا يرأسهم بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، واشترطت اللجنة العامة أن تتكون لجنة القيم من 15 عضوًا برئاسة رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وعضوية 14 عضوًا نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو ائتلاف الحائز على الأكثرية مقاعد مجلس النواب.

أعضاء لجنة القيم


تضم اللجنة فى عضويتها عبلة الهوارى، أحمد أباظة، أنيسة حسونة، السيد أبو العلا، مصطفى بكرى، محمد عقل، أحمد البعلى، محمد سالم، سلامة الرقيعى، عبد العزيز حمود، أحمد سعداوى، إيهاب إسكندر، محمود عِوَض، وضياء داوود.

نص المادة 28 من لائحة البرلمان


حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى الفصل الرابع منها، 8 مواد متعلقة بعمل لجنة القيم، حيث تنص المادة 28 على أن شكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناءً على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضوًا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.

وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينًا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها، بشرط أن يكون من بينهم رئيسُها أو أحدُ وكيليها، وفيما عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.

أنيسة حسونة: يشرفنى أن أكون موضع ثقة النواب


فى البداية، قالت أنيسة حسونة عضو مجلس النواب، إن اللجنة العامة للبرلمان المكونة من الوكيلين ورؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية هى التى اختارت أعضاء لجنة القيم أمس، والمكونة من 15 عضوًا، كى يمثلوا جميع أعضاء مجلس النواب.

أضافت حسونة فى تصريح لـ"برلمانى"، عقب اختيارها عضوًا بلجنة القيم : "يسعدنى ويشرفنى أن أكون موضع ثقة من أعضاء البرلمان فى لجنة هامة مثل القيم وسننجح بمعاونة النواب".

أوضحت حسونة، أن لجنة القيم مختصة باحترام حقوق وواجبات العضوية وسلوك النواب وتعاملاتهم تحتة قبة البرلمان، كما أن أعمالها ستحكمها الموضوعية وتطبيق اللائحة.

أكدت حسونة أن لجنة القيم فى أول اجتماع لها ستناقش مدونة السلوك البرلمانى، التى تم قامت لجنة تعديل اللائحة بإقرارها وطبعها منفصلة عن اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

أحمد البعلى: الأمن القومى خط أحمر


بدوره قال أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، بعد اختياره عضوًا بلجنة القيم أمس: "أتمنى أن أكون عند حسن ظن النواب".

أضاف البعلى أن لجنة القيم دورها محاسبة النواب فى حال الخروج عن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، عن طريق قرار جماعى لكافة أعضاء اللجنة.

تابع: "أتمنى ألا تحدث أحداث مخلة من النواب تحال إلى لجنة القيم، ومجلس النواب أصبح مستقرًا فى الفترة الأخيرة ولم يعد هناك أزمات كمان كان سابقًا".

أكد البعلى أن مدونة السلوك البرلمانى التى أقرتها لجنة تعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ستكون مرتبطة بلجنة القيم، وسيكون لها دور فى مراقبة سلوك النواب داخل البرلمان وخارجه.

استطرد البعلى: "نؤمن بحرية الرأى بما لا يخالف القانون والدستور، والأمن القومى المصرى خط أحمر، وأى نائب سيتحدث عن أمر يضر الأمن سيتم محاسبته".

محمد عقل: هدفنا مصلحة الوطن والمواطن


من جانبه قال محمد عقل: "شرف لى أن أحصل ثقة أمانة المجلس وهيئة المكتب، على اختيارى عضوًا بهذه اللجنة".

أضاف عقل: "اختيار أعضاء لجنة القيم مبنى على الثقة والوطنية والانتماء وفى صالح الوطن والمواطن من الدرجة الأولى".

تابع عقل: "ليس هناك أى مصالح شخصية من أى اتجاه من عضوية لجنة القيم، وهدفنا الوطن والمواطن بصفة أساسية".

مصطفى بكرى يتقدم باستقالته من لجنة القيم


وفى قرار مفاجئ أكد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن اعتذاره عن الاستمرار فى عضوية لجنة القيم التى تم تشكيلها أمس، قرار نهائى ولا رجعة فيه.

قال بكرى، إن اعتذاره عن عضوية لجنة القيم جاء لأسباب خاصة، ولا يحمل أى موقف من أى شخص بمجلس النواب.

أوضح بكرى، أنه تقدم بالاعتذار عن الاستمرار فى اللجنة مكتوبًا للأمين العام لمجلس النواب، معربًا عن شكره وتقديره لرئيس البرلمان وللجنة العامة بمجلس النواب على ترشيحه عضوًا بلجنة القيم وتمسك الدكتور على عبد العال به بعد إبدائه رغبته فى عدم الاستمرار بها.

عبلة الهوارى: مدونة السلوك البرلمانى مرتبطة بلجنة القيم


فيما قالت عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب، إن هذه اللجنة تختص بالفصل فى أى إجراءات مخالفة أو أعمال مخلة بالعضوية تصدر من النواب تحت قبة البرلمان، كما أن عملها قائم على الالتزام بمواد اللائحة.

أضافت الهوارى، أن من حق لجنة القيم أن توصى بجزاء معين ولكن يتناسب مع حجم المخالفة التى ارتكبها النائب.

أكدت الهوارى، أن مدونة السلوك البرلمانى مرتبطة ارتباط وثيق بلجنة القيم ومكملة لدورها، وسيتم العمل بها وتطبيقها على كافة النواب لتنظيم سلوكهم تحت القبة.

وعن استقالة مصطفى بكرى من عضوية اللجنة، أكدت الهوارى أنه ستتواصل معه وتحاول إقناعه بالعدول عن الاستقالة، مؤكدة أن "بكرى" قامة كبيرة وله خبرة طويلة فى عمل لجنة القيم وتتمنى أن يظل عضوًا بها.


print