السبت، 20 أبريل 2024 05:12 م

الجلسة العامة تعود بعد 12 يوما.. وزير المالية يلقى البيان المالى أمام البرلمان.. 20 لجنة تجتمع لمناقشة جدول أعمالها.. و"أبو شقة" يبرر أسباب رفض "الكسب غير المشروع" المقدم من الحكومة

يوم حافل فى البرلمان

يوم حافل فى البرلمان يوم حافل فى البرلمان
الأحد، 22 مايو 2016 12:00 م
كتب أحمد الجعفرى – تامر إسماعيل – محمود العمرى– رشا عونى
يشهد اليوم مجلس النواب حركة غير عادية، حيث تجتمع 20 لجنة من اللجان النوعية المختصة بالمجلس، لمناقشة العديد من القضايا المهمة، والتى يأتى على رأسها قضية الطائرة المصرية المنكوبة وعدة قوانين أخرى فى مقدمتها قانونى التظاهر والكسب غير المشروع، وافتتحت لجنة التعليم والبحث العلمى اجتماعات اللجان بعقد اجتماعها فى تمام الساعة 9.30 من صباح اليوم، وتختتم اللجان اجتماعتها باجتماع لجنة المشروعات فى الـ6 من مساء اليوم.

عودة الجلسة العامة بعد 12 يوم من أخر انعقاد لها


تعود الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، بعد 12 يوما من آخر انعقاد لها الثلاثاء 10 مايو، وعلى أجندتها 3 قضايا محورية أبرزها سقوط الطائرة المصرية، وإلقاء وزير المالية البيان المالى، بالإضافة لمناقشة أزمة الصرف الصحى بعد طلبات الإحاطة التى تقدمت إزاءها.

اللجنة الدستورية والتشريعية


تجتمع اللجنة الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، لاستمرار نظر مشروع القانون المحال لها من المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم "7" لسنة 2000 الخاص إنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون رقم "62" لسنة 1975 فى شأن الكسب غير المشروع.

لجنة العلاقات الخارجية


تجتمع لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب محمد العرابى لمناقشة رؤية اللجنة لخطة العمل وعرضها على الأعضاء بعد الانتهاء منها، ومن المقرر أيضًا أن يتم مناقشة توجه اللجنة عالميًا، وسبل التواصل مع مختلف الدول فى القضايا المهمة.

محمد العرابى copy

لجنة الشئون العربية


تجتمع لجنة الشئون العربية بالبرلمان برئاسة النائب سعد الجمال، لمناقشة آخر التطورات فى الأزمة اليمنية.

سعد الجمال (2) copy

لجنة الشئون الإفريقية


وتجتمع اليوم لجنة الشئون الإفريقية برئاسة النائب حاتم باشات عضو مجلس النواب، لوضع الخطة العامة لعمل اللجنة خلال الفترة المقبلة، وأهم الملفات التى سيتم التركيز عليها، ويعد هذا الاجتماع الأول بعد عودة وفد لجنة الشئون الأفريقية من جنوب أفريقيا، عقب مشاركته فى جلسات البرلمان الأفريقى وإعلان عودة مصر رسميًا له.

لجنة الدفاع والأمن القومى


تجتمع لجنة الدفاع والأمن القومى، اليوم فى أول اجتماع بعد توزيع اختصاصات اللجنة على أعضائها، لبدء العمل على وضع جدول أعمال اللجنة فى الفترة المقبلة، وتناقش بعض القوانين الهامة، التى تخص رسوم تراخيص السلاح ووضع محلات الخاصة ببيع السلاح، فضلاً عن مناقشة موقف الطائرة المصرية المنكوبة.

لجنة حقوق الانسان


تجمتع لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب محمد أنور السادات، ومن المقرر أن تناقش اللجنة عدة قضايا مطروحة على جدول أعمالها منذ أيام، كالتعديلات المقدمة من بعض النواب بتعديل قانون التظاهر، وأبرزها النائبين هيثم الحريرى وعاطف مخاليف.

لجنة التعليم والبحث العلمى


تعقد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة جمال شيحة، اجتماعًا، لإقرار خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الأول، وبحث مقترحات النواب على القرارات بقوانين التى أحيلت للجنة وتم إقرارها فى بداية دور الانعقاد الحالى.

كما تستكمل اللجنة خلال اجتماعها نظر قرار رئيس الجمهورية رقم 88 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادل والموقعة فى القاهرة بتاريخ 14/12/ 2015 بين حكومتى مصر واليابان، بشأن تقديم حكومة اليابان للحكومة المصرية منحة للمساهمة فى تنفيذ مشروع إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة.

لجنة الخطة والموازنة


تجتمع لجنة الخطة والموازنة برئاسة النائب الدكتور حسين عيسى، لمناقشة قرار الرئيس جمهورية مصر العربية رقم 100 لسنة 2016، بشأن الموافقة على الاتفاقية الموقعة فى موسكو بتاريخ 23/10/2015 بين حكومتى جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول المساعدة الإدارية المتبادلة فى الأمور الجمركية ومكافحة المخالفات الجمركية، ومن المقرر أن تعقد اللجنة جلسة استماع فى اجتماعها الثانى إلى مندوبين عن شركتى بيبسى وكوكاكولا، حول قانون القيمة المضافة.

عمرو الجارحى

لجنة القوى العاملة


تواصل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون الخدمة المدنية، فى الاجتماع المقرر عقدهم اليوم للتباحث حول المواد الخلافية وذات الجدل لحسمها، وأبرزها المادة الخاص بالعلاوة الدورية والترقيات والجزاءات وجداول الأجور.

لجنة الصناعة


وتجتمع لجنة الصناعة، بحضور المهندس أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، والتى يتركز جدول أعمالها على ملف شركات قطاع الأعمال، وبحث المشاكل والأزمات المتعلقة بتلك الشركات، ومن المتوقع أن يرافق وزير قطاع الأعمال العام، خلال الاجتماع، عدد من رؤساء مجالس إدارات شركات قطاع الأعمال، للمشاركة فى المناقشات وبحث حلول الأزمة.

لجنة الطاقة والبيئة


تجتمع لجنة الطاقة برئاسة النائب البرلمانى طلعت السويدى عضو مجلس النواب، بحضور 3 وزراء هم كل من وزيرى الرى والطاقة والزراعة، لمناقشة العديد من القضايا العالقة والخاصة باختصاصات اللجنة.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من محمد أسامة أبو المجد، بشأن أسباب عدم وجود حلول جذرية للمشكلات الآتية: مشكلة القمامة، مشكلة السحابة السوداء وإعادة تدوير قش الأرز، مشكلة التلوث ببحيرة المنزلة.

لجنة الزراعة والرى


تعقد لجنة الزراعة اجتماعا، لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة أبرزها زيادة سعر قصب السكر من 400 لـ500 جنيه للطن؛ وذلك تلبية لمطالب جمعيات المحاصيل السكرية من خلال ودراسة تقرير لتكلفة زراعة فدان قصب السكر، لتحديد مبرر هذا الارتفاع.

لجنة السياحة والطيران


تجتمع لجنة السياحة والطيران اليوم لاستكمال مناقشة الضوابط المنظمة لموسم الحج، بحضور خالد المناوى رئيس غرفة شركات السياحة، فضلاً عن عدد من المسئولين بالوزارة.

لجنة الاقتراحات والشكاوى


تعقد لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب اجتماعاً اليوم الأحد، لمناقشة مشروعى قانونين مقدمين من عبد المنعم العليمى الأول يتعلق بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 123 لسنة 1981 فى شأن خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة، والثانى يتعلق بالمطالبة بتعديل بعض أحكام قانون الجهاز المركزى للمحاسبات رقم 144 لسنة 1988 بشأن نقل تبعيته إلى مجلس النواب .

لجنة الاسكان


وتجتمع لجنة الاسكان برئاسة النائب معتز محمود، رئيس اللجنة، لمناقشة تدبير 8 مليارات جنيه سنوياً وإضافتها لميزانية وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لكى تتمكن من الانتهاء من المشروعات المتعطلة وعلى رأسها مشروعات المياه والصرف الصحى.

لجنة الصحة


تعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة مجدى مرشد اجتماعًا، لنظر مشروع قانون بإنشاء الهيئة العامة للمستشفيات والرعاية المقدم من الدكتور أيمن أبو العلا مع دعوة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية للمناقشة.

لجنة الإدارة المحلية


تجمتع لجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب أحمد السجينى فى تمام الثالثة عصرًا، ومن المقرر ان تناقش اللجنة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، بشأن وجود عجز مالى لدى بعضها وملاحظات أخرى، وعن مخالفات فى إعداد الميزانيات، وعدم تقديم بعض الجمعيات لميزانياتها، وتقاعس فى تحصيل المستحقات المتأخرة، وقصور فى آليات التواصل بين الجهاز المركزى للمحاسبات والقطاعات المختلفة، سواء على مستوى الجمعيات والاتحاد التعاونى الإنتاجى، أو على مستوى جهاز الصناعات الحرفية.

لجنة الشباب والرياضة


تعقد لجنة الشباب والرياضة، اجتماعا، برئاسة النائب محمد فرج عامر، وذلك لوضع جدول أعمال اللجنة خلال الفترة القادمة، وتحديد الجولات التى ستقوم بها اللجنة للمحافظات.

لجنة النقل والمواصلات


تجتمع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، لوضع إطار عام لعمل اللجنة، فى ضوء أولويات خطة عملها، فى دور الانعقاد الحالى.

لجنة المشروعات


تجتمع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، للانتهاء من خطة أعمالها المقررة خلال الفترة المقبلة، ومناقشة تصريحات نائب محافظ البنك المركزى خلال لقائه بأعضاء اللجنة الأسبوع الماضى ومراجعة التقارير.

محمود يحيى يطالب بتخصيص الجلسة الصباحية لمناقشة أزمة الطائرة المنكوبة


طالب النائب محمود يحيى وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن وعضو لجنة العلاقات الخارجية، بتخصيص الجلسة الصباحية اليوم لمجلس النواب، لمناقشة أزمة الطائرة المنكوبة فقط.

وقال "يحيى" فى تصريح لـ"برلمانى" إنه مازال هناك غموض فى قضية سقوط طائرة مصر للطيران، ولم تتضح الحقيقة حتى الآن، والأمر يحتاج مناقشة موسعة بمجلس النواب.

وأوضح أن وزير الطيران إذا كان يمتلك معلومات لا يريد أن يعلنها للرأى العام، فعليه أن يتوجه لمجلس النواب ومناقشة تلك الأمور مع النواب.

بهاء أبو شقة يبرر أسباب رفض مشروع الكسب غير المشروع


قال المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن اللجنة رفضت فى اجتماعها مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن الكسب غير المشروع.

ابو شقة copy

وأشار "أبو شقة" إلى أنه تحدث فى بداية اجتماع اللجنة عن أن المشروع توسع فى دائرة الخاضعين على نحو يتنافى مع السياسة العامة للدولة وهى أن نكون أمام قوانين عامة تشجع الاستثمار وهو ما يتنافى مع هذا التوسع الذى تضمنه القانون المقدم من الحكومة والذى حاد عن هدف المشرع.

وأضاف "أبو شقة" فى بيان اليوم، على الحكومة أن تقدم مشروعا متكاملا يحقق المواءمة بين حق الدولة فى الحفاظ على المال العام بما يستوجبه ذلك من إيجاد نصوص تشريعية واضحة ومحددة للتصالح فى كل المراحل سواء فى التحقيق أمام سلطة التحقيق أو أمام المحكمة أو حتى بعد صدور حكم بات بما يضمن حصول الدولة على مستحقاتها فى حالة وفاة المتهم بتحصيل حق الدولة من الورثة فى حدود ما آل إليهم.

وشدد "أبو شقة" على أن رفض مشروع القانون لا يعنى أننا سنقف صامتين أمام من تسول له نفسه الاعتداء على أموال الدولة فى نطاق نصوص تشريعية كاملة للكسب غير المشروع سيتقدم بها البرلمان وفقا للدستور أو أن تقدم الحكومة مشروعا متكاملا تتحقق به كل المواءمات المطلوبة وعلى رأسها الحفاظ على حق الدولة فى استرداد أى أموال منهوبة.


الأكثر قراءة



print