الخميس، 25 أبريل 2024 04:00 ص

بعد تفاقم مشاكل جفاف الترع والمصارف الخاصة برى المحاصيل الزراعية.. عصام عباس وأحمد سعداوى يقترحان معالجة مياه الصرف الصحى للزراعة.. السيد حسن: تساعد على تفادى جفاف المحاصيل

اقتراحات لمعالجة مياه الصرف للزراعة

اقتراحات لمعالجة مياه الصرف للزراعة اقتراحات لمعالجة مياه الصرف للزراعة
الأحد، 22 مايو 2016 05:01 ص
كتب - أسماء زيدان و جورج إيليا
بعد تفاقم مشاكل جفاف الترع والمصارف الخاصة برى المحاصيل وعمل وزارة الرى والموارد المائية ووزارة الزراعة على تجفيف المشاتل غير المصرح لها بزراعة الأرز وعدم وصول المياه الكافية لرى المحاصيل لبعض المحافظات، تقدم عدد من النواب بمقترح إنشاء محطات تحلية ومعالجة مياه الصرف الصحى لزراعة الأرز لتفاقم أزمة الفقر المائى الذى تعانى منه المنظومة المائية.

عصام عباس يقترح معالجة مياه الصرف الصحى لزراعة الأرز


فى البداية قال عصام عباس، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مشكلة الأرز وتحديد المساحة المخصصة لزراعته تمثل أزمة كبيرة لبعض أصحاب الأراضى المالحة، التى تحتاج إلى مياه كثيرة، والتى لا تصلح إلا لزراعة الأرز فقط، وعلى وزارة الرى اتباع فكر جديد خارج الصندوق.
عصام سعد

وأضاف "عباس"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن لديه مقترحًا لحل مشكلات المياه الخاصة بزراعة الأرز، عن طريق إنشاء محطات تحلية مياه الصرف الصحى، وتخصيصها لزراعة الأرز، ما يعمل على حل الأزمة فى مصر، نظرًا لوجود فقر مائى.

وأشار "عباس"، إلى أن مقترح إنشاء محطات لتحلية المياه لزراعة الأرز، حلاً إيجابيًا لاستغلال المياه غير المستخدمة، وإدراجها لزراعة الأرز فقط، للعمل على توسيع زراعات الأرز دون الخوف من الفقر المائى.

أحمد سعداوى يقترح معالجة مياه الصرف واستخدامها فى الزراعة


قال النائب أحمد مصطفى عبد الواحد سعداوى، عضو مجلس النواب بحزب حماة الوطن فى محافظة الفيوم، إن قرار المجلس القومى بملاحقة محتكرى السلع الغذائية وفى مقدمتها الأرز مهم للغاية، فلا يجوز أن تكون مصر من الدول المصدرة للأرز، ويصل سعر الكيلو بها إلى 8 جنيهات.
احمد سعداوى

واقترح "سعداوى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أمس الجمعة، معالجة مياه الصرف الصحى، واستخدامها فى رى الأرز، حتى لا يتسبب الأرز فى إحداث أزمة تتعلق بمياه الرى، مضيفًا: "عايزين نعرف المشكلة جايه منين ونحلها، لنوقف ما يحدث من تلاعب من قِبَل محتكرى السلع الغذائية".

السيد حسن: معالجة مياه الصرف واستخدامها فى الزراعة تساعد على تفادى جفاف المحاصيل


أشاد السيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بمقترح أحد النواب بمعالجة مياه الصرف الصحى، واستخدامها فى زراعة الأرز، لتفادى أزمة فقر المياه، قائلاً إن المقترح يساعد على تفادى جفاف المحاصيل.
السيد حسن موسى

وأشار حسن، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى وجود عدد من المحاصيل المهمة التى تحتاج إلى نسبة كبيرة من المياه، مثل قصب السكر، والأرز، وغيرها من المحاصيل التى تستهلك نسبة كبيرة من المياه، وعلى الحكومة تنظيم مثل هذه الزراعات، وزراعة ما تحتاجه الدولة فقط، والعمل على وقف تصديرها.


print