الإثنين، 20 مايو 2024 05:14 ص

نواب الوجه القبلى يعلقون على زيارة الرئيس: الاهتمام بالصحة والتعليم والصرف الصحى ينهى التجاهل لمعاناة "الصعايدة".. نواب أسيوط: زيارة الرئيس عيد.. وسوهاج: وضع المحافظة على الخارطة السياحية

14 رسالة من الصعيد لـ"السيسى"

14 رسالة من الصعيد لـ"السيسى" 14 رسالة من الصعيد لـ"السيسى"
السبت، 21 مايو 2016 02:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
وجه عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظات الصعيد، التحية للرئيس عبدالفتاح السيسى واهتمامه بتنمية مناطق الصعيد، مشيرين فى ذلك إلى زيارته الأخيرة لمحافظة أسيوط، وافتتاحه محطة كهرباء غرب أسيوط الجديدة، بقدرة ألف ميجا وات، مطالبين فى تصريحات لـ«برلمانى» كل أجهزة الدولة بمزيد من الاهتمام بمحافظات الصعيد وأبنائها، ورفع مستوى الخدمات بالمستشفيات والمدارس والطرق والصرف الصحى، فضلًا عن اتخاذ الإجراءات للقضاء على البطالة ومعوقات الاستثمار.

آمنة نصير: زيارة الرئيس عيد لأسيوط.. ولكن مازال قطاع الصحة مهملًا


وقالت آمنة نصير، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط: إن زيارة الرئيس للمحافظة كانت بمثابة العيد بالنسبة لها، لافتة إلى أن محطة الكهرباء التى افتتحها تحتاج إليها قرى الصعيد كثيرًا، مطالبة بمزيد من الاهتمام بمحافظات الصعيد، وموضحة أن الجانب الصحى مهمل تمامًا فى هذه المحافظات، مؤكدة ضرورة النهوض بالعملية التعليمية، عن طريق التوسع فى بناء المدارس.
امنة نصير

وقالت نصير، إن المدارس فى الصعيد تعانى من تكدس الطلاب بداخلها، وهو ما يعيق حركة التعليم، مشيرة إلى أن رجال الأعمال بالصعيد لديهم الاستعداد الكامل للتعاون مع الأبنية التعليمية لبناء مدارس جديدة تستوعب الأعداد الجديدة من الطلاب، مضيفة: أطالب أيضا بالاهتمام بالصرف الصحى، لأنه يشكل كارثة فى صعيد مصر.

كدوانى: محطة أسيوط ستسد عجز الكهرباء فى الصعيد.. والبطالة والفقر أبرز المشكلات القائمة


فيما أكد يحيى كدوانى، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، أن زيارة الرئيس السيسى للمحافظة كانت ناجحة جدًّا، مشيرًا إلى أن افتتاح محطة الكهرباء سيعوض العجز فى ضخ الكهرباء لمحافظات الوجه القبلى، وليس أسيوط فقط، لافتًا إلى أن البطالة إحدى أهم الأزمات التى يواجهها الصعيد، فضلًا عن انتشار الفقر وعدم وجود فرص للاستثمار، ما يجعل الصعيد من أكبر المناطق التى تضم أعدادًا كبيرة من الشباب العاطلين.
اللواء يحي الكدواني - حب مصر

وطالب "كدوانى" الرئيس بتكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بفتح ثغرات بالهضبة الغربية، تسمح بامتداد عمرانى لمدينة أسيوط، فى ضوء أن الصحراء الغربية مجاورة مباشرة للمحافظة، متابعًا: "هذا سيحل مشكلة الإسكان فى أسيوط، وسيقضى على أزمة ارتفاع أسعار الأراضى، وسيوفر أراضى للشباب"، مشددًا على أهمية الإسراع فى الانتهاء من التقسيم الإدارى لمحافظات الصعيد.
الرئيس السيسى (1)

وكيل مجلس النواب: الصعيد يحتاج تنمية شاملة.. وزيارة الرئيس بداية حقيقية وجادة


وفى السياق ذاته، وجه السيد محمود الشريف، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج ووكيل مجلس النواب، الشكر لرئيس الجمهورية على اهتمامه الكامل بكل محافظات الصعيد، متابعًا: "الصعيد يحتاج لتنمية شاملة، والمشروعات القومية الكبرى تحتاج مزيدًا من الجهد والعطاء، فضلاً عن أن الصعيد يعانى من أزمة كبيرة فى الطرق، والصرف الصحى، ومياه الشرب، وافتتاح الرئيس لمحطة الكهرباء فى أسيوط يمثل بداية حقيقية وجادة نحو التوسع الأفقى بالصعيد".
السيد الشريف

ودعا "الشريف" إلى تخصيص زيارة دورية لكل محافظات الصعيد، مضيفًا: "ننتظر تشريف الرئيس فى كل المحافظات، لأن هذا يعطى دفعة كبيرة لها، وأتوجه بالشكر للقوات المسلحة فى الوقت نفسه على اهتمامها بالانتهاء من المشروعات فى أسرع وقت"، مشدّدًا على أن البرلمان سيشارك الرئيس مسؤوليته الوطنية تجاه محافظات الصعيد.

عبلة الهوارى: زيارة الرئيس غير متوقعة.. واختياره لأسيوط يعطى رسالة مهمة


قالت عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن زيارة الرئيس لمحافظة أسيوط كانت عظيمة جدًّا، لأنها كانت غير متوقعة، موضحة أن اختياره لمحافظة يعيش معظم سكانها تحت خط الفقر يعطى رسالة مهمة نحو التنمية، لافتة إلى أن محافظات الصعيد أصحبت طاردة لسكانها، ومشيرة إلى أن الصعيد يعانى من الهجرة غير الشرعية، مطالبة بإنشاء مصانع كثيفة العمالة بمحافظة سوهاج، لعودة المستثمرين وخلق فرص عمل للشباب، متابعة: "%20 من سكان المحافظة بالخارج ومعظمهم من الشباب، وأطالب بضرورة حل مشكلة الأمية فى محافظات الصعيد، التى بلغت نسبتها 37% فى سوهاج"، مشددة على ضرورة وضع سوهاج على الخريطة السياحية المصرية، خاصة أن "هناك متحفًا فرعونيا وسط المدينة، تم إنشاؤه عام 1999، وحتى الآن لم يتم الانتهاء منه، رغم احتياجه لـ30 مليون جنيه فقط، ورغم احتوائه على آثار كثيرة".

أشرف إسكندر: الصعيد تعرض للظلم.. وأطالب بأن تأخذ الفيوم نصيبها من المشروعات


وفى السياق ذاته، أكد أشرف إسكندر، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، أن زيارة الرئيس لأسيوط كانت مهمة جدًّا، وتم خلالها افتتاح مشروع قومى كبير، مطالبًا بأن تأخذ الفيوم نصيبها من تلك المشروعات، لافتًا إلى أن الصعيد تعرض للظلم خلال العقود الماضية، ومشدّدًا على ضرورة العمل على تحويل الصعيد من إقليم زراعى إلى إقليم صناعى، مضيفًا أن إنشاء مشروعات جديدة سيفتح الباب أمام الشباب، خاصة أن القضاء على ظاهرة البطالة أمر فى صالح الحفاظ على الأمن القومى.

سحر الهوارى: زيارة الرئيس لأسيوط رسالة للشعب تؤكد مدى صدقه فى تنفيذ وعوده


كما رأت سحر الهوارى، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، أن زيارة الرئيس لأسيوط تعد رسائل للشعب والعالم، تعبر عن مدى صدقه فى تنفيذ ما وعد به فى برنامجه لتحقيق التنمية الشاملة، كما أكد خطاب الرئيس خلال الزيارة على ريادة مصر ودورها الثابت نحو القضية الفلسطينية، مطالبة بتبنى أفكار جديدة لجذب الاستثمارات بالفيوم، وإنشاء عديد من المشروعات بالمنطقة الصناعية للقضاء على البطالة، والتركيز على استغلال المحميات الطبيعية بالفيوم بوادى الحيتان ووادى الريان وبحيرة قارون وعين السيلين.
سحر الهوارى - قائمة فى حب مصر (5)

ولفتت سحر الهوارى فى تصريحها، إلى أن استغلال الحكومة لتلك المحميات من شأنه أن يجعلها من أعظم المناطق السياحية والبيئية، متابعة: "نحتاج إلى قرار جرىء بشأن الصرف الصحى، لصرفه إلى الجانب الآخر من بحيرة قارون، سعيًا إلى تنقيتها وزراعة ذلك الجانب والتخلص من الصرف الذى يصب فيها ويضر بالثروة السمكية".

نهى الحميلى: زيارة السيسى لأسيوط رائعة.. والناس تشكو غلو الأسعار والفواتير


وفى السياق ذاته، قالت نهى خالد الحميلى، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم - وهى أصغر أعضاء المجلس سنًّا - إن زيارة الرئيس لمحافظة أسيوط كانت أمرًا رائعًا، مؤكدة أن أهمية المشروع الذى افتتحه الرئيس فى محافظة أسيوط تأتى من خطورة انقطاع الكهرباء بالمستشفيات، متابعة: "حضانات الأطفال فى الصعيد كانت تعانى من انقطاع الكهرباء، كما أن أقسام الشرطة أيضًا كانت تعانى من تلك الأزمة، وأطالب بإنشاء عدد كبير من المجمعات الاستهلاكية فى الصعيد، بعد أن ارتفعت كل الأسعار وأصبح كيلو الأرز بـ11 جنيهًا، وداخلين على شهر رمضان"، لافتة إلى أن الناس أيضًا تشكو غلو الفواتير، و"الصعيد يعانى أيضًا من انتشار نسبة الأمية، فضلا عن أن نسبة الجهل عالية، لأن التعليم هنا بلا تعليم، وهناك طلاب فى المرحلة الإعدادية لا يستطيعون القراءة والكتابة"، مشددة على ضرورة توفير السلع الأساسية.

نائب "بنى سويف": زيارة الرئيس أسيوط تعكس اهتمامه الكبير بأهالى الصعيد


ومن بنى سويف، قال النائب مجدى بيومى، عضو مجلس النواب عن المحافظة، إن زيارة الرئيس لأسيوط عكست اهتمامه الكبير بأهالى الصعيد، وأعطت أملا كبيرا لهم، متابعًا: "كلنا وراء الرئيس لتنمية مصر، ونشكره على مجهوده الكبير للتطوير، ونقول له رسالتك وصلتنا، وإذا كان الصعيد فى قلبك، فأنت فى قلبنا، والصعيد يبارك كل خطواتك"، داعيا الرئيس لأن يخصص زيارة لإحدى محافظات الصعيد كل 6 أشهر، ومتمنّيًا أن تكون بنى سويف هى المحافظة المقبلة.

ورأى "بيومى" أن الاهتمام بالجانب السياحى فى الصعيد غير موجود على أولويات الحكومة، مطالبًا بتأسيس مكاتب تابعة لمؤسسة الرئاسة بمحافظات الصعيد، ليتمكن المواطنون من التواصل معها بشكل سريع، لافتًا إلى أن الأمية فى الصعيد تحول دون تمكين المواطنين من التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعى، أو المواقع الإلكترونية.

نائب المنيا: الصعيد يحتاج استثمارًا حقيقيًا.. ويجب القضاء على المعوقات القائمة


ومن جانبه، طالب النائب أشرف شوقى، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، بضرورة القضاء على معوقات الاستثمار، متابعًا: "الصعيد يحتاج إلى استثمار حقيقى لخلق فرص عمل للشباب، كما أن توصيل المرافق الأساسية، مثل الغاز الطبيعى والكهرباء، مهم حتى ينتهى المستثمرون من إنجاز أعمالهم، وتخفيض تكلفة الإنتاج، بما يعود بالنفع على المستثمر والمواطن".

نائب قنا: زيارة الرئيس لاقت ارتياحًا لدى أبناء الصعيد.. وأطالب بتكرارها


ومن محافظة قنا، قال جمال على عبد العال، عضو مجلس النواب عن المحافظة، إن زيارة الرئيس لأسيوط تعد مبادرة مهمة وخطوة فى غاية الأهمية، وإنها لاقت ارتياحًا كبيرًا لدى أبناء الصعيد، مطالبًا بتكرارها مع باقى المحافظات.
وأضاف نائب قنا فى تصريحه: "الرئاسة لها دور كبير، ونعلم أن كل الأمور موضع اهتمام الرئيس، لكننى أطالب الحكومة بأن تهتم بنا، لأن الصعيد ليس فى بؤرة اهتمامها حاليًا"، متسائلاً عن نصيب قنا من المشروعات المقامة مؤخّرًا، إذ ما زالت المحافظة تعانى من الطرق التى تمثل رحلة من العذاب، مستطردًا: "نحتاج خطة عاجلة لإنشاء شبكة طريق حديثة، وأنا متأكد أن مفيش وزير أو محافظ شاف طرق الصعيد، لأنهم بيركبوا طيارات، غير أن الطريق الغربى لم يكتمل، وعدم اكتماله يدفعنا لسلك طرق أخرى غير ممهدة، ومن ثم تكثر الحوادث على تلك الطرق".
الرئيس السيسى (2)

محمد سليم: الرئيس يبذل أقصى جهده.. ولكن لا يوجد اهتمام على الإطلاق بقنا


ومن جانبه، أكد محمد سليم، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، أن زيارة الرئيس لمحافظة أسيوط تعد خطوة جديدة وجيدة نحو رفع الاهتمام بتنمية الصعيد، متمنّيًا تكرارها فى الأقصر وأسوان والمحافظات الأكثر احتياجًا.

وأضاف "سليم" فى تصريح لـ"برلمانى": "لا يوجد اهتمام على الإطلاق بمحافظة قنا، وجميعنا نشعر أن الرئيس يبذل أقصى جهده، وأغلب الوزراء فى المقابل لا يعملون، فلا توجد مياه صالحة للشرب، لأن شبكة التطهير مسدودة، لعدم وجود أجهزة عالمية ذات تقنية شديدة، كما يجب إنشاء شبكة سليمة للصرف الصحى فى الصعيد، إذ لا يليق أن تكون محافظات الصعيد غير قادرة على الحصول على نقطة ماء نقية حتى الآن".

محمد عبد المقصود: افتتاح محطة كهرباء أسيوط يسهم فى حل أصعب الملفات


ورأى محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب عن محافظة البحر الأحمر، أن زيارة الرئيس السيسى لمحافظة أسيوط تعكس اهتمامه الكبير بالصعيد، متابعًا: "افتتاح محطة الكهرباء يسهم فى حل أصعب الملفات، غير أن النمو السكانى يزداد وفرص العمل تقل"، مطالبًا بضرورة توفير مجالات عمل مختلفة، والاهتمام بتطوير خدمات الصحة والطرق، كما طالب الحكومة بالاستعانة بخبرات عالمية لعمل دراسات توضح الفرص الاقتصادية المتاحة فى محافظات الصعيد.

وأكد "عبد المقصود" فى الوقت ذاته على أن البحر الأحمر تعانى من أزمة سياحية كبيرة، وأن تأثيرات سقوط الطائرة الروسية فى سيناء لا تزال متواصلة على السياحة بالمحافظة، مطالبًا بضرورة الاهتمام بأن تكون هناك خطة عاجلة لتطوير السياحة، ومشيرًا إلى أن ذلك من شأنه أن يسهم بشكل كبير فى حل أزمة الاقتصاد.

نائب البحر الأحمر: أغلب الرؤساء السابقين لم يزوروا الصعيد إلا مرة فى حياتهم


وفى السياق ذاته، لفت أحمد إبراهيم الضوى، عضو مجلس النواب عن محافظة البحر الأحمر، إلى أن أغلب رؤساء الجمهورية السابقين لم يزوروا الصعيد إلا مرة واحدة فى حياتهم، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتحرك فى كل المحافظات لعمل تنمية شاملة، مطالبًا بإنشاء مصانع جديدة تستغل الطبيعة الزراعية لمحافظات الصعيد، إذ إن إنشاء مصانع جديدة، كالأسمدة وقصب السكر والأسمنت، سيساعد بشكل كبير جدًا فى القضاء على البطالة المنتشرة فى الصعيد بشكل كبير، متابعًا: "نطلب أيضًا تحسين مياه الشرب بمحافظات الصعيد، وكذلك إنشاء شبكة ممهدة للطرق تصلح لإقامة تلك المشروعات الكبيرة، وتعمل على جذب المستثمرين خلال الفترات المقبلة".

نائب المنيا: زيارة السيسى لأسيوط موفقة.. وأطالب بمزيد من المشروعات لتعويض الصعيد


بدوره، وصف أحمد إمبابى، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمحافظة أسيوط بأنها كانت زيارة موفقة جدًّا، مطالبًا بمزيد من المشروعات لتعويض أهالى الصعيد عن الظلم والتجاهل الذى عانوا منه على مدار السنوات الماضية، متابعًا: "الاهتمام فقط كان بالوجه البحرى، غير أن الصعيد ليس به إلا طريق الكريمات فقط، ويجب تجديد الطريق الصحراوى الغربى"، مشيرًا إلى أن المشروعات القائمة فى الصعيد تعتبر صغيرة نوعًا ما، ويضم الواحد منها 20 عاملاً فقط، ومن الضرورى إنشاء مصانع جديدة تستوعب أعدادًا كبيرة من الشباب العاطلين عن العمل.
احمد امبابي لملوم

واختتم النائب أحمد إمبابى تصريحه بالقول: "نشكر الرئيس على إطلاق مبادرة السلام والاهتمام بالقضية الفلسطينية من الصعيد"، مؤكّدًا أن حديث الرئيس لاقى ترحيبًا من كل دول العالم، وأنه لا يبحث عن استقرار بلده فقط، وإنما عن استقرار الوطن العربى كله.
الرئيس السيسى (3)


print