الجمعة، 29 مارس 2024 08:43 ص

تشكيل لجنة متخصصة لدراسة مشروع "القيمة المضافة"..والبدء فى الموازنة ودراسة القرارات الرئاسية بالتوازى..ووكيل اللجنة: سنعقد اجتماعين فى اليوم.. حسين عيسى: نضع خطة لإنجاز مشروع الموازنة الأحد

"الخطة والموازنة" تعلن الطوارىء

"الخطة والموازنة" تعلن الطوارىء "الخطة والموازنة" تعلن الطوارىء
الجمعة، 20 مايو 2016 03:00 ص
كتبت سمر سلامة
تستعد البرلمان عامة ولجنة الخطة والموازنة خاصة لرفع حالة الطوارىء استعدادًا للبدء فى مناقشة مشروع الخطة العامة والموازنة للدولة لعام 2016- 2017، وذلك بمجرد إلقاء الحكومة لبيانها المالى وبيان التخطيط المقرر لهما الأحد المقبل 22 مايو.
عمرو الجارحى

حسين عيسى: نضع خطة عملنا لإنجاز مشروع الموازنة الأحد


وفى هذا السياق قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا صباح الأحد القادم، لمناقشة بعض الاتفاقيات الرئاسية ووضع خطة عمل اللجنة خلال مناقشة الموازنة العامة والخطة، مشيرًا إلى أن البيان المالى وبيان التخطيط سيتم إلقاؤهما خلال الجلسة العامة، على أن تعقد اللجنة اجتماعًا مسائيًا للاتفاق على النقاط التفصيلية.
النائب حسين عيسى

وأضاف "عيسى" لـ "برلمانى"، أن الاتفاقيات الرئاسية التى سيتم مناقشتها خلال الأسبوع القادم غاية فى الأهمية ولابد من الانتهاء منها، لافتًا إلى أن جدول الأعمال سيضاف إلية مشروعى الخطة العامة والموازنة.

تشكيل لجنة من المتخصصين لدراسة مشروع "القيمة المضافة


وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إنه سيتم تشكيل لجنة من المتخصصين فى الضرائب لدراسة مشروع الحكومة بشأن ضريبة القيمة المضافة، مشيرًا إلى أن المشروع الجديد سيصل البرلمان مطلع الأسبوع القادم.

وأكد "عيسى" على أهمية أن يتم إنجاز مشروع الضريبة المضافة بالتوازى مع دراسة الموازنة العامة والخطة، موضحًا أن الإيرادات المتوقعة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة تدخل ضمن تقديرات الموازنة العامة، مشيرًا إلى أن الضرائب تمثل أكثر من 60% من قيمة إيرادات الموازنة.

تقديرات القيمة المضافة جزء من إيرادات الدولة


وأضاف "عيسى" أن تقديرات القيمة المضافة جزء من إيرادات الدولة، ووجودها لا ينفى وجود عجز أو تقليله لأنها جزء منها بالفعل، ولكن عدم وجودها قد يتسبب فى زيادة حجم العجز العام.

حسين عيسى: سنعمل بالموازنة القديمة حال التأخر فى إقرار الجديدة


وأكد "عيسى" أن اللجنة ستبذل قصارى جهدها للانتهاء من مشروع الموازنة قبل بداية العام المالى الجديد، لافتًا إلى أن الدستور لم يلزم البرلمان بموعد لإقرار الموازنة، وقد تلجأ الدولة للعمل بالموازنة القديمة حتى إقرار الجديدة فى حال تأخر البرلمان فى إقرارها.

ياسر عمر: سنكثف من اجتماعاتنا للانتهاء من مشروع الموازنة العامة قبل يوليو


فيما قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن الأولوية فى خطة عمل اللجنة ستكون لمشروع الخطة العامة والموازنة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن اللجنة ستكثف من اجتماعاتها بداية من يوم الأحد المقبل، بعقد اجتماعين وثلاثة اجتماعات خلال اليوم.
ياسر عمر

وأضاف عمر لـ"برلمانى"، أن البيان المالى الخاص بكل قطاع سيتم إرساله إلى إلى رئيس اللجنة المعنية بالبرلمانية ليتم دراسته جيدًا، على أن يتم عقد لقاءات مشتركة مع لجنة الخطة لمناقشته وتسجيل أى ملاحظات بشأنه.

ياسر عمر: المشرع الدستورى وقع فى خطأ ولابد من تعديله لاحقًا


وتابع وكيل لجنة الخطة، أنه بناءً على الخطوط العريضة للموازنة والتى تبين قيمة الأجور والدعم والديون، يتضح أن قيمة اعتمادات الصحة والتعليم والبحث العلمى لن تحقق نسبة الـ 10% من الناتج القومى التى نص عليها الدستور، مؤكدًا أن المشرع الدستورى وقع فى خطأ حساب النسبة من الناتج القومى الذى يبلغ هذا العام أكثر من 3 تريليون وليس من الموازنة العامة للدولة.

"الخطة والموازنة": سنخاطب المالية بتوفير اعتمادات الخطة أول يوليو


وكشف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البرلمان سيخاطب وزارة المالية بتوفير الاعتمادات الخاصة بإنجاز الخطة العامة فى بداية شهر يوليو.
اجتماع من لجنة الخطة والموازنة

وأوضح أن الحكومة اعتادات سابقًا توفير الاعتمادات المخصصة لإنجاز الخطة فى منتصف شهر أغسطس، الأمر الذى يعطل عمل السلطة التنفيذية وبالتالى تعطيل الخطة التى تقسم إلى مراحل ربع سنوية.


print