الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:25 ص

اللجنة العامة للبرلمان توافق على قرار إعلان الطوارئ بسيناء.. المطالبة بتخفيف الآثار الناجمة عن تطبيقها وعدم الإضرار بالمواطنين وتعديل مواعيد الحظر فى رمضان.. والحكومة: لا نريد استمرارها

اللجنة العامة تقر "طوارئ" سيناء

اللجنة العامة تقر "طوارئ" سيناء اللجنة العامة تقر "طوارئ" سيناء
الثلاثاء، 17 مايو 2016 10:00 م
كتب نور على - محمود حسين
عقدت اللجنة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أول اجتماعاتها بعد اكتمال تشكيلها برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وعضوية وكيلى المجلس ورؤساء اللجان النوعية وممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلافات، بالإضافة إلى الأعضاء الخمسة الذين قام مكتب المجلس بترشيحهم.

وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب يحضر اجتماع "اللجنة العامة"


وحضر الاجتماع المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية، بناء على النصوص اللائحية، وفى البداية افتتح رئيس المجلس الجلسة مهنئاً الجميع على اكتمال أجهزة المجلس وانعقاد اللجنة العامة، وأن اللجنة العامة تعتبر القلب النابض والعقل المفكر للمجلس وفيها تعرض الموضوعات التى ستعرض على المجلس.

مجدى العجاتى

وأكد بيان صادر عن مجلس النواب، أن جدول الأعمال تضمن مناقشة بيان رئيس الوزراء الذى ألقاه أمام المجلس حول الظروف التى أدت إلى إعلان حالة الطوارئ، وفقاً لحكم المادة 132 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

على عبد العال يدعو نواب سيناء لحضور الاجتماع والمشاركة فى المناقشة


وكان الدكتور على عبد العال قام بدعوة نواب سيناء لحضور الاجتماع والإدلاء بآرائهم أمام اللجنة العامة، وحضر كل من النائب حسام توفيق رفاعى، والنائب جازى سعد عايد، وأوضحا بعض الحالات والمشاكل التى تثور أثناء تطبيق حالة الطوارئ، وأكد الدكتور على عبد العال أن سيناء جزء غال من الوطن ولا يعبر عنها نوابها فقط، بل جميع نواب المجلس.

على عبد العال (35)

وخلال المناقشات أوضح النواب أن حالة الطوارئ فرضتها ظروف الأمن التى تمر بها سيناء، والتى يتعين مواجهتها بكل حزم، ولا يطبق فى الغالب من إجراءات الطوارئ إلا حظر التجوال، واللجوء إلى التدابير الاستثنائية يكون فى أضيق نطاق.

نواب سيناء يدعون لتيسير دخول السلع ونقل المرضى والمصابين


ودعا النواب إلى تيسير دخول وتداول السلع ونقل المرضى والمصابين وهو ما وعد به المستشار العجاتى بعرضه على الحكومة والنظر فى الاستجابة له، وأنه سيعرض على الحكومة تعديل هذه المواعيد خلال شهر رمضان.

وأكدت المناقشات، أن التزام الدولة لا يقتصر على ضبط الإرهابيين فقط، بل يجب أن يكون لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ومحاربة الأفكار المتطرفة بالفكر المستنير والمعتدل والوسطى.

رئيس اللجنة يشكر القوات المسلحة.. والعجاتى: الطوارئ مفروضة جزئيا ولضرورة قصوى


ووجه رئيس وأعضاء اللجنة الشكر لجهود القوات المسلحة والشرطة على الجهود المبذولة فى سبيل تحقيق أفضل معدلات الأمن فى ظل الظروف المعقدة الموجودة فى شمال سيناء.

وأوضح المستشار العجاتى، أن حالة الطوارئ مفروضة جزئياً على بعض المناطق ولضرورة قصوى ولا أحد يحب أن تستمر حالة الطوارئ، بل كلنا نأمل أن تزول أسباب فرضها بأسرع وقت ممكن، وأن هذا إعلان جديد لحالة الطوارئ وليس مد لها حيث فصل فاصل زمنى بين انتهاء حالة الطوارئ الماضية والإعلان الجديد، وبالتالى فإن هذا الإعلان يتفق مع ما فرضه الدستور.

ودعا النواب الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لتخفيف الآثار الناجمة عن تطبيق حالة الطوارئ حتى لا يضار عموم المواطنين من هذه الإجراءات وأولها حسن معاملة المواطنين وتسهيل حركة تنقلات سيارات الإسعاف، وسوف يتم تقديم العديد من التوصيات فى هذا المجال.

سعد الجمال: طالبنا بتحقيق التوازن بين الرسالة الأمنية وحماية حقوق المواطنين بسيناء


من جانبه، قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، ورئيس ائتلاف دعم مصر، إن اللجنة العامة لمجلس النواب أكدت خلال اجتماعها اليوم، على ضرورة مراعاة الشئون الحياتية الضرورية للمواطنين فى شمال سيناء فى الفترة التى يتم فيها تطبيق حالة الطوارئ وحظر التجوال.

سعد الجمال

وأضاف "الجمال" فى تصريح للمحررين البرلمانيين عقب الاجتماع، أن حالة "الطوارئ" أداة من أدوات تيسير دور القوات المسلحة فى مكافحة الإرهاب، وأن الجميع يعلم خطورة الإرهاب وحجم تضحيات رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية.

وأشار إلى أن بعض نواب شمال سيناء حضروا الاجتماع وقدموا خطابا يوضحون فيه ضرورة مراعاة الشئون الحياتية اليومية والحالات الضروية للمواطنين فى سيناء أثناء الحظر، وجميع النواب أعضاء اللجنة والحضور تحدثوا فى هذا الأمر وأكدوا ضرورة مراعاة الجانب الإنسانى فى شمال سيناء بالتزامن مع توقيت حظر التجوال، من توافر وسائل اتصال سريعة لضرورة نقل المصابين ووجود سيارات الإسعاف والإطفاء والدفاع المدنى، حتى لا يضار عموم المواطنين من هذه الإجراءات وتسهيل حركة تنقلات سيارات الإسعاف.

وقال "الجمال" إن حظر التجول وإعلان "الطوارئ" يصب فى صالح حماية المواطنين من خطر الإرهاب وحتى لا تتعرض حياة المواطن للخطر، كما أن هذه حالة مؤقتة مرتبطة بفترة زمانية محددة ومكان محدد، ونطالب بتحقيق التوازن فى أداء الرسالة الأمنية وحماية حقوق المواطنين فى شمال سيناء بمراعاة هذه الحالات الضرورية.

علاء عبد المنعم يطالب الحكومة بتقديم خطتها لتجفيف منابع الإرهاب


وقال النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة العامة بمجلس النواب، إن اللجنة وافقت بالإجماع على قرار الرئيس بإعلان حالة الطوارئ، وأن عددا من نواب سيناء الذين حضروا اجتماع اللجنة العام تحدثوا عن القيود الأمنية وضرورة أن يتم تخفيفها خلال شهر رمضان.

علاء عبد المنعم (3)

وأضاف "عبد المنعم" أن الحكومة تعهدت بتخفيف تلك القيود بحيث يكون هناك توازن بين مراعاة الحالة الأمنية وحريات المواطنين، مشيرا إلى أنه طالب الحكومة خلال الاجتماع بأن توضح خطتها لتجفيف منابع الإرهاب.

وتابع: "الحكومة تحارب الإرهابيين، ولا جدوى من محاربة الإرهابيين دون تجفيف منابع الإرهاب".

فيما قال النائب السيد الشريف وكيل مجلس النواب وعضو اللجنة العامة، إن اللجنة وافقت على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ مع مراعاة توفير الخدمات اللازمة لأهالى سيناء.

أعضاء اللجنة يتفقون على رفع تقرير للمجلس بتوصياتها لحالة الطوارئ


وانتهى الاجتماع على اتفاق أعضاء اللجنة على رفع تقرير إلى المجلس يتضمن رأيها وتوصياتها فى شأن حالة الطوارئ، تمهيداً لنظرها وإتخاذ قرار من المجلس فى هذا الخصوص.

كما ناقشت اللجنة العامة الأسماء المرشحين لعضوية لجنة القيم وتمت الموافقة على الأسماء، وتشترط اللائحة أن تكون لجنة القيم من 15 عضواً برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وعضوية 14 عضواً نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

وتشكلت اللجنة من:
1- عبلة محمد عمر الهوارى " مستقل " 2- أحمد فؤاد سليمان أباظة " مستقل "
3- أنيسة محمد عصام الدين حسونة " مستقل " 4- السيد شادى محمد أبو العلا " مستقل "
5- محمد مصطفى بكرى محمد " مستقل 6- محمد عقل محمد عقل " مستقل"
7- أحمد محمد بدران البعلى " مستقبل وطن " 8- محمد مصطفى محمود سالم " مستقل"
9- سلامة سالم سالمان الرقيعى "الإصلاح والتنمية".
10- عبد العزيز أبو شعيشع على حمودة "مستقل".
11- أحمد مصطفى عبد الواحد سعداوى "حماة الوطن".
12- إيهاب عاطف راغب إسكندر "المصريين الأحرار".
13- محمود محيى الدين حسن عوض " مستقل ".
14- ضياء الدين عصام الدين محمد داود " مستقل ".

print