الأحد، 19 مايو 2024 09:48 ص

اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب تقرر استدعاء وزير التموين بسبب ارتفاع الأسعار..النائبة بسنت فهمى تطالب بوضع خطة لإنقاذ الموقف..وتؤكد: تقارير دولية تشير إلى إمكانية حدوث كارثة

استدعاء وزير التموين بسبب الأسعار

استدعاء وزير التموين بسبب الأسعار استدعاء وزير التموين بسبب الأسعار
الثلاثاء، 17 مايو 2016 03:00 م
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد
قررت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، استدعاء وزير التموين الدكتور خالد حنفى على وجه السرعة للتعرف على أسباب زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الماضية، ومناقشته فيما خططت له الوزارة فى شهر رمضان، لتوفير السلع والخدمات للمواطنين خلال الشهر الكريم.

"بسنت فهمى" تحذر من كارثة اقتصادية وتطالب البرلمان بخطة إنقاذ


طالبت بسنت فهمى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، بسرعة إعداد خطة لإنقاذ الاقتصاد المصرى خلال الستة أشهر المقبلة، مستشهدة بتحذيرات تقريرين دوليين عن مصر أشارا إلى إمكانية حدوث كارثة بسبب الأزمة الاقتصادية، أحدهما صدر من شركة "ستاندرد آند بورز" الأمريكية.

بسنت فهمى copy

قالت فهمى خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية، اليوم، إنها سترسل التقريرين لرئيس اللجنة ليعقبها عقد ورش عمل لتقديم توصيات ووضع خطة لحماية الاقتصاد المصرى، مضيفة "وإلا سنواجه مشكلة كبيرة، لابد أن نلحق الموضوع وإلا ستكون كارثة".

أوضحت فهمى، أن التقريرين الصادرين عن جهات دولية حذرا من عدم الاستقرار الاجتماعى ووقوف مصر على حافة مشكلة اجتماعية كبيرة.

عضو لجنة الشؤون الاقتصادية تطالب بإنشاء بنك للإقراض متناهى الصغر


كما طالبت فهمى بإنشاء بنك للإقراض متناهى الصغر، موضحة أن البنوك التجارية تقرض المشروعات المتوسطة والكبيرة فقط ولا تهتم بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

من جانبه قال مدحت الشريف، عضو اللجنة "لا يوجد قانون يحدد تعريف للمشروع المتناهى الصغر والمتوسط وكل بنك يتعامل من وجهة نظره".

مدحت الشريف copy

بدوره قال على المصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية، إن الحكومة ستعرض بيان الموازنة الأحد المقبل، وسيعقبه عمل مكثف لمعظم اللجان النوعية وعلى رأسها اللجنة الاقتصادية التى ستعقد جلسات مع المجموعة الاقتصادية فى الحكومة.

اقتصادية النواب تخاطب "المركزى" للحصول على إحصائية عن قروض مبادرة الـ200 مليار


كما قررت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، مخاطبة البنك المركزى المصرى، للحصول على إحصائية مفصلة حول ما قدمته البنوك من قروض متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، ضمن مبادرة الـ 200 مليار جنيه، التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لمواجهة البطالة وتوفير فرص عمل للشباب من خلال القروض متناهية الصغر.

haaazim abdelsamad (8) copy

جاء ذلك ردًا على ما أثارته بسنت فهمى، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية، حيث أكدت أن البنوك تقوم بإقراض رجال الأعمال بفائدة 5%، ويقوم رجال الأعمال بإيداعها لدى البنوك والحصول على فائدة 12%.

قالت فهمى "كلنا عارفين إن البنوك كلها تجارية ومش هيقدموا دعم للمشروعات متناهية الصغر، ولو قعدنا ليوم القيامة"، مشددة على ضرورة تخصيص بنك لدعم المشروعات متناهية الصغر.

اجتماع وزير التموين مع شعبة البقالة في الغرفة التجارية تصوير أحمد عرب 21-8-2014‎ (13) copy

محمد على عبد الحميد: نعمل على الدور الرقابى فقط ويجب التركيز على الدور التشريعى


فيما أشار محمد على عبد الحميد، وكيل اللجنة، إلى أن اللجنة تعمل على الدور الرقابى منذ بداية عملها، مضيفًا "يجب أن نعمل على الدور التشريعى فى الأسعار والضرائب، وأن نتقدم بمشروعات ومقترحات القوانين، احنا فى الشارع ونعلم بهموم المواطنين ويجب أن نتدخل تشريعيًا".

ورد عليه رئيس اللجنة، مؤكدًا أن أحد النقاط التى كانت سبب اجتماع اليوم، هو التأكيد على خطة العمل التشريعية وإعادة صياغة قانون الاستثمار، وتحديد استراتيجية تجاه قطاع الأعمال العام، وإحداث التوازن بين الأجور والأسعار.

حوار مع وزير التموين تصوير دينا رومية محرر مدحت وهبة 2014-3-2 (12) copy

أوضح المصيلحى، أنه سيتم التحضير لاجتماعات مع الوزارات المعنية، وتوجيه خطاب لوزير قطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوى لعرض خطته الاستراتيجية للتعامل مع الشركات، وبناء حوار إيجابى.

اللجنة الاقتصادية تقرر استدعاء وزير التموين لعرض خطته لشهر رمضان


كما تساءلت سحر عتمان، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية عن استراتيجية اللجنة ووزارة التموين لمكافحة ارتفاع الأسعار، ورد عليها رئيس اللجنة، قائلًا: "الأولوية الأولى ستكون لحضور وزير التموين لمعرفة كيف خططت الوزارة لاستقبال شهر رمضان، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يحضر السبت المقبل".

على المصيلحى copy

كما طرحت سحر عتمان تساؤلًا عن الصناديق الخاصة، وأين تذهب أموالها، وأشار المصيلحى إلى أن المناقشة دائمًا موجودة فى هذا الشأن وأن كل وزير مالية يأتى يتحدث عنها والحقيقة غائبة، قائلًا "سيتم توجيه سؤال عنها لوزير المالية، لأنه من الصعوبة حصر أموالها".


print