الخميس، 25 أبريل 2024 04:10 ص

طارق رضوان: الحكومة تستهزئ بالنواب وكان همها الحصول على موافقة المجلس على بيانها.. هانى أباظة: تعاونها مع البرلمان الحل الأمثل لتطبيق برنامجها.. أحمد على: "الوزراء مش بيقرأوا الطلبات"

تأشيرات الوزراء للنواب.. "مضروبة"

تأشيرات الوزراء للنواب.. "مضروبة" تأشيرات الوزراء للنواب.. "مضروبة"
الأحد، 15 مايو 2016 12:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
فى البداية وقبل إلقاء الحكومة لبيانها فى مجلس النواب، تعمد عدد من الوزراء منح النواب تأشيرات وهمية أو مضروبة كما وصفوها، حيث وافق الوزراء على معظم الطلبات المقدمة لهم بتأشيرات "مضروبة"، وهو الأمر الذى أثار غضب النواب، ودفعهم إلى مناقشة الأمر فى أثناء وجود المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الذى طالب وزراء حكومته بعدم إعطاء أى تأشيرات إلا إذا كانت الوزارة قادرة بالفعل على تنفيذها ورفض ما دون ذلك من طلبات.

شريف اسماعيل

بعد تصريحات رئيس الوزراء واجه النواب مشكلة أخرى مع الحكومة، تمثلت فيما وصوفه بالمماطلة والتسويف، حيث جاء الرد على طلبات النواب بنوع من التسويف، حيث يقبل الطلب مع الإشارة إلى تنفيذه فى حالة توافر ميزانية، أو التسويف فى نقله إلى وزارة أخرى، أو عودة الطلب مرة أخرى للنائب لتوضيح ما يريده تحديدا.

طارق رضوان: الحكومة تتعامل بطريقة عقيمة فى قضية التأشيرات


انتقد طارق رضوان نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ووكيل لجنة العلاقات الخارجية، تعامل الحكومة مع النواب بشأن منح التأشيرات على الطلبات المهمة والعاجلة التى يتم تقديمها.

طارق رضوان copy

وقال "رضوان" لـ"برلمانى"، إن النواب ممثلون للشعب الذى منحهم توكيل القيام بخدماتهم ولكن من الواضح أن الحكومة وممثليها لا يبالون بهذا"، متابعا "ما اتضح أن الحكومة كل ما كان يعنيها هو الحصول على الموافقة من المجلس على بيانها، والموضوع انتهى".

واعتبر أن الحكومة تتعامل فى قضية التأشيرات بطريقة عقيمة، خاصة أن الكثير منها لا يتعلق بطلبات خاصة أنها طلبات مهمة وملحة فى دوائر النواب، لافتا إلى أن هناك استهزاء بدور مجلس النواب، متسائلا إلى متى سيظل النواب بين رحايا طلبات الشعب وتجاهل الحكومة؟".

وأكد "رضوان" أن المواجهة القادمة ستكون بين الشعب وبين الحكومة، لافتا إلى أن النواب سيتحركون فى اتجاه ما يريده الشعب.

هانى أباظة: تعاون الحكومة مع النواب الحل الأمثل لتطبيق برنامجها


أكد هانى أباظة عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن النواب يواجهون نوعا من التباطؤ فيما يتعلق بالتأشيرات، لافتا إلى أن معظم الوزراء يحولون الطلبات إلى مسئول الاتصال فى الوزارة، وبالتالى تأخذ وقتا طويلا فى الرد.

هانى اباظه copy

وأضاف أن النواب كانوا قد اتخذوا موقفا موحدا فى جلسة سابقة ضد الحكومة وتأشيراتها المزورة، لافتا إلى أن الوضع تحسن فى التعامل إلى حد ما بعد هجوم النواب وبعد مناقشة رئيس الوزراء فى الأمر.

وأشار "أباظة" إلى أن الوزراء يجب أن يدركوا جيدا أن التعاون مع النواب هو الحل الأمثل لتطبيق برنامجهم، وهو ما يتعلق بإرضاء المواطن فى النهاية.

أحمد على: الحكومة تتعامل ببطء شديد


قال أحمد على، عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، إن الحكومة تتعامل مع الطلبات التى يتقدم بها النواب ببطء شديد.

احمد على copy

وأضاف "على" لـ"برلمانى"، أن الحكومة فى البداية منحت النواب تأشيرات مضروبة، وحاليًا تلجأ إلى أسلوب التسويف فى الرد على الطلبات رغم كونها طلبات عامة وليست خاصة.

وأشار "على" إلى أن أى طلب يتم إرساله يتم الرد عليه بعد شهرين كحد أدنى، وأحيانًا تدل الردود على أن الوزارة لم تطلع على الطلب من الأساس.

وسرد "على" إحدى الوقائع التى حدثت معه، قائلًا، إنه أرسل طلبًا بنقل أحد الأطفال من معهد الأورام إلى مستشفى سرطان الأطفال، وخاطب هيئة التأمين الصحى بكل أوراق ومستندات حالة الطفل، وجاء الرد من الهيئة بالتساؤل عن سبب نقل الطفل رغم ما قدمه من مستندات.


print