السبت، 18 مايو 2024 02:44 م

أين ائتلاف "الأغلبية" من جميع القضايا المطروحة؟.. مصادر: الائتلاف صار جسدا بلا روح.. و"رئيسه المؤقت" يصدر بيانات تعليقا على الأحداث دون اجتماع مع أحد.. وأبو زيد وعبد المنعم والسويدى يختفون

"دعم مصر.. فين ؟!"

"دعم مصر.. فين ؟!" "دعم مصر".. فين!!
الأحد، 15 مايو 2016 10:08 ص
كتب زكى القاضى
أين ذهب ائتلاف "دعم مصر" فى إبداء رأيه فى جميع القضايا المطروحة على الساحة المصرية، خاصة بعد إعلان إشهاره رسميًا، وهل تقلص الائتلاف فى شخص اللواء سعد الجمال، رئيس الائتلاف المؤقت، ورئيس لجنة الشئون العربية، ولماذا اختار طاهر أبوزيد، الأمين العام للائتلاف الانضمام للجنة الشئون الدينية، وهى البعيدة عن تخصصه بشكل كامل؟، وأين علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى، الذى اقتصرت تصريحاته على اللجنة الدستورية والتشريعية، وماهى مصادر تمويل الائتلاف حتى الآن، والتى تحدده اللائحة الداخلية بتبرعات الأعضاء، عشرات الأسئلة تدور فى الوسط السياسى والبرلمانى حول الدور الحقيقى لائتلاف "دعم مصر" منذ انتخابات اللجان النوعية.


'طاهر ابو زيد ينهى الاجراءت بالمجلس كريم عبد العزيز 15-12-2015 (9) copy

مصادر من داخل الائتلاف، أكدت أن الائتلاف صار جسدا بلا روح، فهو لا يجتمع بأعضائه، ولا يحدد رؤيته أو خططه، بل صار أشبه بمؤسسة متهالكة لا يعرف مصيرها أو هدفها، ولم يجتمع الائتلاف سوى مرة واحدة فى مقر البرلمان، بعد إعلان إشهاره رسميا، فى شكل بدى روتينى، دون تفاصيل أو معلومة واضحة، عن كيفية التواصل تحت القبة.

سعد الجمال (2) copy

سعد الجمال يصدر بيانات باسم "دعم مصر" دون الرجوع لأعضائه


وأكدت المصادر التى تحتل مواقع متقدمة فى الاتئلاف، أن اللواء سعد الجمال يصدر بيانات دون الرجوع لأعضاء المكتب السياسى أو مشاورات مع كبار قيادات الائتلاف، كما أن أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة، يقود حل أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، بصفته رئيسا للجنة، وصار غير منشغلا بالائتلاف وتوجهاته السياسية، أو اجتماعاته.

وتؤكد البيانات المتتالية للواء سعد الجمال، أنه حفظ ماء الوجه للائتلاف، وجعله متواجدا إعلاميا، دون تفاصيل حقيقية عن اجتماعات الائتلاف ورؤيته، وخاصة أن كثير من القضايا المثارة على الساحة الداخلية، لم يخرج عنها بيانات من الائتلاف، كما تجاهل الائتلاف زيارة وزارة الداخلية لتقديم واجب العزاء فى حادث حلوان، ولم يطرح رؤيته كائتلاف حول نقابة الصحفيين، كما لم يتحدث الائتلاف عن تجاوزات أمناء الشرطة، بشكل كامل، سوى بيان من اللواء سعد الجمال، صدر مؤخرًا.

17195 copy

وفى مداخلة هاتفية للواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر، قال إن هناك افتراءات وادعاءات ضد الائتلاف منذ أن كان تحالفًا انتخابيًا، مشيرًا إلى أن من يصرح بهذه الافتراءات لا يعرف مدى أهمية وجود ائتلاف داخل البرلمان.

علاء عبد المنعم (3) copy

وأضاف "الجمال"، أن عدم وجود ائتلاف داخل البرلمان، يعنى أن النواب المستقلين سيسلكون مسارات متباعدة لا تخدم مصلحة الوطن.

مجلس النواب copy

وأكد "الجمال" أن الائتلاف لا يعمل بأوامر، لكنه يحاول إيجاد توافق فى الرؤى بين الأعضاء، مشيرًا إلى أن لائحة الائتلاف معتمدة على الديمقراطية فى اتخاذ القرارات، وله مكتب سياسى منضم به ممثلين عن الأحزاب ونواب مستقلين منتخبين.

وقال اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر بمجلس النواب: إن الائتلاف يضم 315 نائبا فى البرلمان، بما يتخطى نصف أعضائه، والعدد قابل للزيادة، لافتا إلى أن الائتلاف يؤمن بالشراكة مع كافة الأحزاب والنواب، وخلافتهم السياسية، لا تفسد العلاقات مع أحد.

اسامه هيكل0 copy

اللائحة الداخلية تلزم المكتب السياسى الاجتماع مرة واحدة على الأقل


يذكر أن اللائحة الداخلية للائتلاف تنص على أن يجتمع المكتب السياسى للائتلاف بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل شهر، وكلما دعت الحاجة لذلك، ولا يصح انعقاده إلا بحضور أغلبية أعضائه، على أن يكون من بينهم الرئيس، أو نائبين من نواب الرئيس على الأقل، وتتخذ القرارات بأغلبية الحضور، وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس، وتجوز دعوة من يرى حضوره من الخبراء لاجتماعات المكتب لمناقشة موضوع أو مسألة بعينها دون أن يكون له صوت معدود.



الأكثر قراءة



print