الجمعة، 19 أبريل 2024 05:22 ص

بعد مبادرة الرئيس السيسى.. "محمد المرشدى": الشباب لم يجدوا من يأخذ بأيديهم.. ووضعنا رؤية التنمية الشاملة.. هالة أبو السعد: الحكومة أوقفت مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة لحين اطلاع الأسماء

الشباب على رأس النواب

الشباب على رأس النواب الشباب على رأس النواب
الأحد، 15 مايو 2016 08:00 ص
كتب أيمن رمضان
انطلاقًا من تأكيد رأس الدولة على الاهتمام بقادة المستقبل وشباب اليوم وتوفير ما يلزم من أموال لتمويل مشروعاتهم الصغيرة شدد أعضاء مجلس النواب على أنهم يضعون مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى المتعلقة بـ200 مليار جنيه، والتى خصصت لدعم المشروعات متناهية الصغر بفائدة لا تتجاوز الـ5% نصب أعينهم، والوقوف على كل صغيرة وكبيرة فى هذه المبادرة وطرق صرف المبالغ المالية للشباب، والقضاء على كافة العقبات التى تواجههم من أجل تحقيق ما يطمحون إليه ما سوف يعود بالنفع على الدولة والشباب معا ويدعم الاقتصاد الوطنى والنهوض بالبلاد.
السيسى

النائب محمد المرشدى: الشباب لم يجدوا من يأخذ بأيديهم.. ووضعنا رؤية التنمية الشاملة


فى البداية قال النائب محمد المرشدى، إن لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وضعت رؤية عامة لتنمية شاملة فى مصر يكون ركيزتها الشباب، سواء القادر على الاقتراض لإطلاق مشروعات صغيرة، أو من لديه القدرة على العمل فى هذه المشروعات.
محمد المرشدي

وأشار المرشدى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى توفير فرص عمل جديدة وأموال لتمويل المشروعات الصغيرة، تُشْعِر الشباب بجدية وصدق الجهود المبذولة من قِبَل اللجنة، موضّحًا: "الشباب لم يجدوا من يأخذ بأيديهم، ودورونا النهوض بالبلاد من خلال قادة المستقبل وشباب اليوم".

وأضاف المرشدى، أن اللجنة تدعو محافظ البنك المركزى لوضع رؤية أمام اللجنة بعد غد الاثنين، بشأن ما تم اتخاذه نحو صرف مبالغ مالية لمشروعات الشباب فى إطار خطة رئيس الجمهورية الطموحة، لافتًا إلى أن اللجنة ستستمع لرأى الحكومة ممثلة فى الوزراء المعنيين بالإضافة إلى محافظ البنك المركزى، ومن ثم ستعمل على تنفيذ خطتها الهادفة للتنمية الشاملة.

هالة أبو السعد: الحكومة أوقفت مبادرة تمويل مشروعات الشباب لحين الاطلاع على كشوف الأسماء


ومن جانبها قالت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، إن لديها معلومات أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أصدر تعليماته بوقف صرف أى أموال من مبادرة رئيس الجمهورية بشأن الـ200 مليار جنيه المخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة لحين الاطلاع على الكشوف والأسماء التى حصلت على تمويل من الـ5 مليارات التى صُرِفَت حتى الآن.
هالة أبو السعد

وأضافت هالة أبو السعد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه لا يوجد مشروع واحد جديد للشباب تم تمويله، من حجم المليارات الخمس التى صرفت، وتابعت: "أنا أتحدى أن يكون فيه مشروع واحد للشباب تم تمويله، لأن وثيقة البنك المركزى أعطت تصريحًا واضحًا جدًا يشترط وجود شهادة من هيئة التنمية السياحية، والهيئة لا تعطى شهادة بالكلام ده إطلاقاً إلا فى حالة وجود مشروع قائم بالفعل، وبالتالى لا يوجد مشروع واحد جديد".

وأشارت النائبة إلى ضرورة تغيير السياسيات النقدية لتصب فى صالح دعم المشروعات الإنتاجية، وقالت إن اللجنة سوف تفتح كل الملفات مع محافظ البنك المركزى بعد غد الاثنين، للوقوف على ما تم تمويله من مبادرة الـ200 مليار.

جهاد عامر: لدينا رؤية كاملة لمعاجلة مشاكل الشباب وتذليل العقبات أمامهم


وفى السياق ذاته قالت النائبة البرلمانية جهاد عامر عضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إنها طرحت آلية عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة تقوم على ثلاثة محاور رئيسية من خلال جلسات استماع، أولها اللقاء المرتقب مع محافظ البنك المركزى ومساعديه لمعرفة أوجه الصرف فى مبادرة رئيس الجمهورية بخصوص الـ200 مليار جنيه المخصصة لمشروعات الشباب وعرض كافة التفاصيل الخاصة بهذا الشأن، ويلى ذلك ما ينتج عنه من استفسارات، بالإضافة إلى عقد جلسات استماع أخرى للبنوك المعنية.
جهاد عامر

وأضافت "عامر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المحور الثانى سيكون للمستفيدين من مبادرة الرئيس وهم الشباب أنفسهم أصحاب المشروعات الصغيرة لمعرفة العقبات التى تواجههم والتوصل لآليات القضاء عليها، وتابعت: "المحور الثالث سيكون تحليل ما أسفر عن المحورين الأول والثانى حتى نقف على خطة للتشريع والرقابة".

وشددت النائبة البرلمانية على أن هناك اهتماما من قبل الرئيس والحكومة بالمشروعات الصغيرة التى تكون نواة للمشروعات الكبرى، لافتة إلى أن اللجنة ستعمل جاهدة على حل مشاكل الشباب المتعثرين فى سداد قروض الصندوق الاجتماعى للتنمية.

واستطردت قائلة: "عرض برنامج مقترح يخص رفع كفأة الحرفيين بهدف تصدير هذه العمالة للخارج وعودة هيبتها كما كانت فى السابق، الأمر الذى يعود بالنفع على البلاد، والتمويل سيعتمد على جهات فى الدولة وبحث إمكانية تمويله من مبادرة الرئيس الخاصة بالشباب".

محمود سعد: سنطلب إفادة من محافظ البنك المركزى بشأن مشروعات مبادرة الرئيس


وبدوره قال النائب محمود سعد، عضو لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن اللجنة سوف تطلب من محافظ البنك المركزى خلال اجتماع بعد غد الاثنين، إفادة بالأموال التى أنفقت من مبادرة الرئيس الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة وعدد هذه المشروعات، بالإضافة إلى الوقوف على الآليات المتبعة فى سداد هذه.
محمود سعد

وأكد سعد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، حصر عدد هذه المشروعات وأماكنها، وحجم المبالغ التى أنفقت عليها، ومن ثَم معرفة أن كانت وجهت فى مكانها الصحيح أم لا حتى يتم اتخاذ ما يلزم حيال ذلك.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر جلسة استماع يوم الاثنين المقبل، لمحافظ البنك المركزى طارق عامر و4 من مساعديه لمعرفة ما تم إنفاقه فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى دعم الشباب والتى خصص لها 200 مليار جنيه لدعم مشروعات الشباب.

وكان رئيس الجمهورية قد خصص 200 مليار جنيه، لتمويل مشروعات الشباب الصغيرة ومتناهية الصغر الجديدة بفائدة 5%.


print