السبت، 11 مايو 2024 01:03 م

آراء نواب لجنة الزراعة فى التعديات على الأراضى.. عصام عباس: شغل بلطجة.. فؤاد حسب الله: على الدولة توزيع أراضى المشروع بعد إزالة التعديات.. حسن عمر: قرار سليم لتفادى ما حدث فى القاهرة

حماية الـ 1.5 مليون فدان من التعديات

حماية الـ 1.5 مليون فدان من التعديات حماية الـ 1.5 مليون فدان من التعديات
السبت، 14 مايو 2016 02:01 ص
كتب جورج إيليا
بعد تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للقوات المسلحة بإزالة التعديات التى بلغت 300 ألف فدان من الأراضى المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان من قبل المواطنين، مطالبًا القوات المسلحة بالقضاء على تلك التعديات فى غضون شهر واحد لا غير، ينشر "برلمانى" آراء نواب لجنة الزراعة بالبرلمان حول تكليف الرئيس بإزالة التعديات على أراضى الدولة، وأهم التشريعات التى تحافظ على أراضى الدولة من التعديات.
السيسى

عصام عباس: شغل بلطجة ويجب إزالتها فورا


فى البداية قال عصام عباس، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن تكليفات الرئيس للقوات المسلحة بإزالة التعديات، التى بلغت 300 ألف فدان من الأراضى المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان، إنه "يجب أن تزال فورًا لكونه شغل بلطجة من بعض الأفراد".
عصام عباس

وأضاف عباس فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التعدى على الأراضى الصحراوية المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان يجب أن يحدد أن كان التعدى قبل أو بعد قرار الرئيس بتخصيص تلك الأراضى للمشروع، وأن أثبتت التعدى قبل قرار الرئيس يجب تقنين أوضاعهم من خلال دفع الغرامات التى تقرها الدولة، وأن أثبت التعدى بعد قرار الرئيس يجب الإزالة الفورية وتوقيع غرامة اللازمة على المخالفين.

وطالب عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بضرورة عمل لجنة الزراعة على إعداد مشروع بقانون لتجريم التعدى على الأراضى الزراعية أو أراضى الدولة، وذلك للحفاظ على أراضى الدولة من تعدى بعض الأفراد دون وجه حق.

فؤاد حسب الله: على الدولة توزيع أراضى مشروع الـ1.5 مليون فدان بعد إزالة التعديات


وفى نفس السياق قال فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تكليفات الرئيس للقوات المسلحة بإزالة التعديات، التى بلغت 300 ألف فدان من الأراضى المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان،" يجب أن تزال فورًا والعمل على تقنيع أوضاع المزارعين الجادين فى العمل".
فؤاد حسب الله - الغربية

وأضاف حسب الله فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن مشروع الـ1.5 مليون فدان يعُد من المشروعات القومية، التى سيعمل على سد الفجوة الغذائية، وعلى الدولة أن تبدأ بتوزيع الأراضى فورًا والعمل على تقنين أوضاع المعتدين على أراضى الدولة من خلال ضوابط صارمة وجادة والعمل على تغريم المعتدين الجادين فى الزراعة بمبالغ تقررها الحكومة.

وطالب عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بضرورة عمل لجنة الزراعة على أعداد مشروع بقانون لتجريم التعدى على الأراضى الزراعية أو أراضى الدولة، وذلك للحفاظ على أراضى الدولة من تعدى بعض الأفراد دون وجه حق.

حسن عمر: يجب إزالة التعديات على أراضى الدولة وخاصة على أراضى المشاريع الاستثمارية فورًا


وقال حسن عمر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تكليفات الرئيس للقوات المسلحة بإزالة التعديات، التى بلغت 300 ألف فدان من الأراضى المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان، "قرار سليم لتفادى ما حدث فى القاهرة من انقراض الزراعة بها".
حسن عمر حسانين

وأضاف "عمر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التعديات على أراضى الدولة وخاصة على أراضى المشاريع الاستثمارية يجب أن تزال فورًا والعمل على أعداد قوانيين رادعة لأى شخص يتعدى على أملاك الدولة، وذلك بعد وجود عدد من التعديات التى لا حصر لها.

و تابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن التعديات على الأراضى المخصصة لمشروع الـ1.5 مليون فدان، يجب أن تخضع للجنة خاصة لدراسة الموقف والعمل على تقنين أوضاع المعتدين على الأرض بشرط الجدية فى زراعة الأرض بمحاصيل استراتيجية، بخلاف دفع غرامة مالية يتم تحديدها من لجنة أسترداد الأراضى.


الأكثر قراءة



print