الأحد، 12 مايو 2024 10:44 م

فى احتفالية الجمهورية بأربعين "سيف اليزل".. هيئة المجلس والفقى والمحجوب أبرز الحضور.. "47 حربية" تهدى أسرته درع الدفعة.. عبدالعال: له دور كبير فى ميلاد البرلمان.. والجمال: نعده بالسير على خطاه

تأبين زعيم "دعم مصر"

تأبين زعيم "دعم مصر" تأبين زعيم "دعم مصر"
الخميس، 12 مايو 2016 07:46 م
كتب مصطفى عبد التواب - محمد صبحى - تصوير دينا روميه
نظم مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية، اليوم الخميس، حفل تأبين لإحياء ذكرى الأربعين للراحل سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف " دعم مصر" وسط حضور الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والسيد الشريف وسليمان وهدان وكيلى البرلمان، بالإضافة إلى قيادات الائتلاف وعلى رأسهم النائب سعد الجمال ومحمد العرابى وطاهر أبو زيد إلى جانب عدد من أعضاء البرلمان، وعدد من الشخصيات العامة ومنهم عبد السلام المحجوب، وزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور مصطفى الفقى وأسرة الراحل.
deena romia (36) copy

وبدأت فعاليات الاحتفالية بتلاوة آيات قرآنية بصوت الشيخ أحمد نعينع،وعرض القائمون على تنظيم حفل تأبين اللواء سامح سيف اليزل فيلما قصيرا عن الراحل تحت عنوان حب الناس كنز أعطاه الله لى.

وقال اليزل خلال مقطع مصور فى أحد لقاءاته التليفزيونية أن الله أعطاه فوق ما يتمنى وأعظم ما أعطاه الله له هو حب الناس، متابعا: "امشى فى الشارع أجد أن الناس يحبونى وهذا كنز يكفينى".

كما شمل المقطع عددا من الصور التذكرية التى التقطها الراحل على مدار حياته وبعض الأغانى الوطنية، وقال اليزل فى ختام الفيديو: "أشكر الله سبحانه وتعالى على ما حققه وبعتذر لأى شخص أساء فهمه وأطالب أسرتى أن تسامحنى على عدم تواجدى فى حياتهم طوال الفترة الأخيرة فى حياته وقت طويل".

رئيس البرلمان: لولا تأسيس "اليزل" لائتلاف دعم مصر لما أنجز البرلمان أعماله


وبدأ الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، كلمته فى حفل تأبين الراحل سامح سيف اليزل قائلا: "إنه فى هذه اللحظة التى يختلط فيه الحزن يجب التحلى بالصفات التى تجمل بها رئيس ائتلاف دعم مصر السابق، مؤكدا أنه كان له دور كبير فى ميلاد مجلس النواب".

وأضاف عبد العال: "إن رحلتى مع الراحل أثناء الانتخابات كنت معه كتله من الوطنية رغم المرض، ولكنه كان يواصل ليل نهار العمل لتكوين قائمة فى حب مصر التى تشمل 27 محافظة، مؤكدا أن أغلب المحافظات كان يزورها الراحل سيف اليزل ويحضر مؤتمرات انتخابية بها وكان يعمل على لم الشمل والاختلافات من أجل تكوين القائمة وتوج مجهوده بأن القائمة فازت فى القطاعات الأربعة بواقع 120 نائبا.
على عبد العال

وتابع رئيس مجلس النواب أن اليزل كان مشكورا يسعى لوجود ظهير سياسى قوى داخل قاعة مجلس النواب، وحاول تشكيل ائتلاف دعم مصر والتقى كثيرا من الأحزاب والمستقلين وعقد كثير من الاجتماعات للوصول إلى قواسم مشتركة، وبعد مجهود كبير استطاع نشأة دعم مصر، وهو الذى أعطى البرلمان القوى والتماسك، ومن الصعب جدا فى ظل وجود 596 نائبا أن ننجز ما تم إنجازه من أعمال دون وجود غالبية.

وأكد: أن الراحل سيف اليزل عمل دون أن ينتظر مقابله شىء وحتى فى لحظاته الأخيرة، التى كانت صحته مختلة فيها تعلمته حد كبير كان متواجدا داخل القاعة ولم يكن أن يرد على أى اساءات توجه له وهذا درس تعملته كيف يواجه الشخص الاساءة بتماسك الخلق وبصدر رحم.

وأضاف رئيس مجلس النواب: "اللواء سامح سيف اليزل كان أيضا رجلا يستوعب الجميع رغم الاختلافات فى ائتلاف دعم مصر ولكن بمجرد ما كان يجلس مع الأطراف ينتهى كل شىء وكان لديه كيميا تجمع بين الوطنية والصبر والدقة والنظام فى العمل والخلق وكان لم يكلف بشىء فى الائتلاف كنت ألاحظ أنه يدون كل شىء وكنت أرصد عليه دقة الساعة السويسرية فى كل أمر مكلف به".

سليمان وهدان: التاريخ سيسطر اسم "سيف اليزل" بأحرف من نور



ومن جانبه قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب: "أنعى الإنسان اللواء سامح سيف اليزل، وأنعى القائد والبرلمانى والشخص المحبوب، الذى التقيت به فى الأيام الأخيرة"، متابعا: "التاريخ يقف عند محطات، وهذه المحطة سيسجلها التاريخ باسمه بأسطر من نور، وأنه إن وجد فى مكان يترك علامة وسطورا وصحفا بيضاء نتعلم منها".
سيلمان وهدان

وأضاف أن مواقف قليلة جمعته بالراحل، مؤكدا أنه تعلم منه قبول الآخر وفن الاختلاف، كما أن شعب مصر أجمع قبل نوابه على حب هذا الرجل داعيا له الله بالمغفرة والرحمة.

السيد الشريف يطالب تخصيص قاعة بالبرلمان باسم اليزل وعبد العال يعلن الموافقة


فيما طالب السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، بتخصيص قاعة داخل مجلس النواب باسم اللواء سامح سيف اليزل.

ومن جانبه، رد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالإيجاب على هذا الطلب قائلا: "أوافق على تخصيص قاعة بالمجلس باسم الراحل سيف اليزل".

وتابع وكيل مجلس النواب قائلا: "إنه حينما يتذكر الراحل سيف اليزل يتذكر حديث الرسول: (أقربكم منى يوم القيامة أحسنكم خلقًا)، ولقد صدق قول الرسول على الراحل سيف اليزل حيث أنه كان حسن الخلق".
السيد شريف

سعد الجمال: نهدى اليزل تأسيس دعم مصر ونعده بالسير على خطاه



وقال النائب سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر، إنهم شاركوا سيف اليزل الذى قدم شبابه وحياته للوطنية المصرية، ولم يكف بعد انتهاء مسيرته العسكرية واستمر فى عطاء آخر لا يقل أهمية عن العطاء الأول.

وأضاف الجمال، رافقنها خلال تأسيس القائمة والائتلاف مطالبا بأن تكون قاعة ائتلاف دعم مصر هى التى تحمل اسم سيف اليزل ليظل هذا الاسم هاديا للجميع متابعا، أنه مع إعلان دعم مصر رسميا فنحن نهدى هذا الائتلاف إلى روح اليزل، مشيرا إلى أنهم يعادون روحه أن يسيروا على خطاه.
deena romia (30) copy

أسامة هيكل يتغيب عن حفل تأبين "سيف اليزل" وينيب بديل الراحل فى البرلمان لإلقاء كلمته



وتغيب البرلمانى أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام، عن حضور حفل تأبين الراحل سيف اليزل، المنعقد بمقر جريدة الجمهورية، وأناب عنه النائب نادر مصطفى عضو مجلس النواب وبديل اليزل فى القائمة الانتخابية.

وقال النائب نادر مصطفى، إن نص رسالة أسامة هيكل جاءت كالآتى: "أعتذر عن حضور مناسبة فى غاية الأهمية وأن الراحل سيف اليزل كانت تربطنى به علاقات قوية وكان مقاتلا شرسا طوال حياته".

وأضاف مصطفى، "شاركنا معا فى ظروف بالغة الحساسية واستمتعت بحوارات معه، وكان مقنعا والناس تتفاعل معه، وكلما كنا نجلس فى مكان أو سفر كنت أرى الناس تستوقفه فى الشارع لالتقاط الصور معه ولا أستطيع أن أعبر عن حزنى العميق لفراق صديق عزيز، ودعائى له أن يسكنه فسيح جناته، ويلهم زوجته الصبر وابنتيه امتداد طبيعى له، وأود أن أقول لحفيدة مصطفى أن جدك كان رجلا عظيما".

طاهر أبوزيد: اليزل رأس لجنة الأمن والسلامة لوضع قانون الرياضة.. وتوصياته ستخرج للنور



قال طاهر أبو زيد الأمين العام لائتلاف دعم مصر، إن اللواء الراحل سامح سيف اليزل، كان نموذجا لإنكار الذات وكان يهمه الـ 120 نائبا الموجودين بقائمة فى حب مصر، موضحا أنه ترك الدعاية لقائمة القاهرة وانشغل بالقطاعات الأخرى ولكن لثقة المصريين فى الرجل الذى يأتى على رأس المجموعة كانت أكثر القوائم نجاحا.

وأضاف أبو زيد "على المستوى الشخصى تعلمنا منه الكثير وأود أن أنهى كلماتى بنموذج آخر، وعندما تشرفت بحقيبة وزارة الرياضة بدأنا فى تغيير قانون الرياضة وكان هناك لجنة أمن وسلامة ولما كان الفقيد يملك خبرة كبيرة فى هذا الشأن دعوناه لرئاسة تلك اللجنة وبتواضعه لم يتكبر فى أن يترأس لجنة صغيرة لوضع قانون الرياضة" مؤكدا أن لجنة الأمن والسلامة خرجت بتوصيات وورقة عمل ستظهر إلى النور فى هذا القانون، وأنه لم يتأخر فى عمل قانون الرياضة، وتحية لهذا الرجل العظيم الذى تحملنا منه الكثير.
طاهر ابو زيد

عبد السلام محجوب: "سيف اليزل" له دور فى كل نجاح حققته مصر وأثق أنه فى الجنة



كما قال عبد السلام المحجوب، وزير التنمية المحلية الأسبق، إن سامح سيف اليزل اشترك معه فى عمليات كثيرة خارج مصر، وهو يعلم أن هناك مخاطرة دون أن يحسب حساب للمخاطرة التى يحملها العمل فى جهاز المخابرات.

أضاف المحجوب، أن سامح كان الأفضل وسط المجموعة التى يعمل بها متابعا: "كل الناس تحبه وله رصيد كبير من العمل لا يمكنى أن أتكلم فيها لأنها ملك مصر لكن يمكنى أن أقول إن ما مرت به مصر من نجاح سامح، كان له دور فيه وكان له دور فى التجهيز لحرب 1973، مؤكدا أنه يثق أن سامح فى الجنة، وأدعو أن يجمعنا الله به".
مصطفى الفقى: "سامح سيف اليزل" كان أيقونة مضيئة ولم يكذب أو يخادع أبدا

وفى سياق متصل قال الدكتور مصطفى الفقى، إن الراحل سامح سيف اليزل أدى دوره كما يجب أن يكون وطوع كل خبراته لخدمة الوطن ومنذ بداية حياتة، كان لا يكذب ولا يخادع أبدا، وكان أيقونة مضيئة فى حياتنا جميعا.

أضاف الفقى أن اليزل ترك بصمات واضحة فى أى مكان عمل به مضيفا: "عندما زاعت شهرته كنت من الفرحين، بهذا لأنه ترك بصمة فى ذهن المشاهد الوطنى وفى الفترة الأخيرة كنت أراه كل يوم، وكنت أشعر أنه يذبل يوما تلوى الآخر وكنت أشعر بحزن شديد جدا، لكنه كان مصرا على أن يكمل عمله".

أصدقاء سيف اليزل بالقوات المسلحة يقدمون لأسرته درع الدفعة 47 تكريمًا لدوره


وفى نفس السياق قال اللواء محمد رشاد، زميل اللواء سامح سيف اليزل بالقوات المسلحة، إن زمالته للمرحوم امتدت لأكثر من 50 عامًا فى الدفعة 47 كلية حربية، وتخرجا سويا عام 65 19م، مؤكدًا أن النائب الراحل كان حريص دائما فى أن يتواصل معهم ويحضر اللقاءات التى تنظمها الدفعة.

وتابع، أن الزملاء قرروا على سبيل التكريم أن يقدموا له درع باسم الفرقة 47 على مجهوداته فى البرلمان، متابعًا: "للأسف لم يتم هذا اللقاء وكان لقاء ربنا أسبق، ويشرفنى أن أعطى هذا الدرع لأسرته".

كما كرمت مؤسسة دار النشر أسرة الراحل سامح سيف اليزل وفوضت الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بمنح أسرته درع التكريم.

deena romia (1) copy

deena romia (8) copy

deena romia (13) copy

deena romia (14) copy

deena romia (17) copy

deena romia (22) copy

deena romia (24) copy

deena romia (26) copy

deena romia (27) copy

deena romia (29) copy


الأكثر قراءة



print