الجمعة، 10 مايو 2024 01:50 ص

المجلس يستقبل الفائزين بالمرحلة الأولى فى العاشرة من صباح غد.. تخصيص موظف لكل عضو لإنهاء الإجراءات واستخراج الكارنيه واصطحابه فى جولة بالمبنى.. وحقيبة بها "تابلت" لدعمه فنيا فى أداء عمله

"تابلت" لكل نائب

"تابلت" لكل نائب "تابلت" لكل نائب
الإثنين، 02 نوفمبر 2015 04:44 م
كتب نورا على
مع استعدادات مجلس النواب والأمانة العامة له لبدء استقبال الأعضاء الجدد، الفائزين بعضوية المجلس بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التى جرت خلال أكتوبر الماضى، وعددهم 273 نائبًا حتى الآن، على القوائم والفردى، بعد استبعاد المقاعد الـ 13 بالدوائر الأربعة التى صدرت أحكام من القضاء الإدارى بإلغاء الانتخابات فيها وإعادتها من البداية، يستعد عدد كبير من النواب لزيارة المجلس للمرة الأولى بعد نجاحهم فى الانتخابات، بينما استعدت الأمانة لهذه العملية بشكل كبير ومنظّم، لتبدأ فى العاشرة من صباح غد الثلاثاء استقبال أعضاء مجلس النواب الجدد، الذين سيترددون على المكان لمدة 5 سنوات مقبلة، وهنا ينشر "برلمانى" مراسم استقبال المرشحين الفائزين فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، بمقر مجلس النواب فى شارع قصر العينى بوسط البلد، إذ يفتح المجلس أبوابه فى تمام الساعة العاشرة من صباح غد الثلاثاء، وحتى الخامسة مساء، ويستمر فى العمل بهذه المواعيد يوميًّا، عدا يوم الجمعة، حتى انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات وبدء انعقاد المجلس بكامل هيئته .

مجلس الشعب 2015 (3)

استقبال الموظفين للنواب من أمام باب المجلس


فور دخول العضو إلى مبنى المجلس، سيستقبله فريق مدرب من موظفى العلاقات العامة بالمجلس، يحملون كروت الهوية التى توضح أسماءهم وصفاتهم الوظيفية، بدءًا من أبواب المجلس، وحتى مكاتب الاستقبال بالبهو الفرعونى، وسيكون هناك موظف مخصص لكل عضو، مهمته الأساسية مرافقة النائب بدءا من وصوله وحتى إتمام كل الإجراءات اللوجيستية والإدارية اللازمة، وملء بيانات استمارة العضوية واستخراج الكارنيه.

كما قامت الأمانة العامة للمجلس بتخصيص فريق بحثى متميز للإجابة على كل تساؤلات واستفسارات النواب، ومعاونة كل نائب منهم فى ملء استمارة بيانات العضوية إلكترونيًّا، فى سابقة هى الأولى من نوعها أيضًا، بعد التحول من النظام اليدوى كما كان متّبعًا سابقًا، إلى النظام المميكن، وفق برنامج تقنى أعده مركز المعلومات بالأمانة العامة، وذلك لتوفير الوقت والجهد والتيسير على النواب، وقد خصصت الأمانة العامة فريقًا مدرّبًا، ومكتبا خاصًّا، لإتمام إجراءات العضوية للسادة النواب متحدّى الإعاقة.

تسليم النواب حقيبة بها "تابلت" وأسطوانة حول المجلس


بعد إتمام الإجراءات الخاصة بتسجيل البيانات واستخراج كارنيه العضوية، يتسلّم النائب من فريق العلاقات العامة وأمانة مجلس النواب، حقيبة تضم عدّة محتويات، أهمها:

- تابلت عليه تطبيقات الخدمات الإلكترونية لدعم النواب فنيًّا ومعلوماتيًّا فى أداء مهامهم البرلمانية.
- الكتاب السنوى الذى أعدته الأمانة العامة، وعنوانه "مجلس النواب.. تكوينه واختصاصاته وحقوقه وواجبات أعضائه، ومرفق معه "سى دى" يحمل نسخة إلكترونية من الكتاب.

مجلس الشعب 2015 (1)

- "سى دى" أخرى عليها مادة فيلمية أعدّتها وأنتجتها الأمانة العامة لمجلس النواب، فى سابقة هى الأولى من نوعها، وهى عبارة عن مادة مبسّطة ومختصرة، تقدم خدمة معلوماتية متميزة وغير تقليدية، لتعريف النائب بخدمات الدعم الفنى واللوجيستى والخدمى التى توفرها الأمانة العامة للنواب، وتلقى الضوء على التعريف بنظام التصويت الإلكترونى والخدمات الإلكترونية التى توفرها الأمانة العامة للسادة النواب، وطبيعة عمل الكيانات الجديدة التى استحدثتها الأمانة العامة للارتقاء بمستوى الأداء المؤسسى، والتى يتصل عملها بتقديم خدمات مباشرة أو غير مباشرة لتعزيز قدرات البرلمان وأعضائه.
- عدد من المطبوعات الأساسية، أهمها: نص الدستور، واللائحة الداخلية للمجلس، وقانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس النواب.

مجلس الشعب 2015 (2)

وعقب الانتهاء من استخراج الكارنيه وتسلّم الحقيبة، سيتم اصطحاب النائب إلى المكتب المخصص للدعم التقنى، داخل البهو الفرعونى، والذى سيتولى مهمة تعريف العضو بالخدمات الإلكترونية المقدمة على موقع المجلس، وتعريفه بالتطبيقات المحمّلة على التابلت الخاص به، الذى تسلّمه ضمن محتويات الحقيبة، وإرشاده إلى كيفية استخدامه بسهولة وفاعلية.

استقبال النواب فى قاعة 25 يناير لإجراء المقابلات الصحفية


وأضافت الأمانة العامة فى بيانها، أن النواب سيتوجهون عقب ذلك – بصحبة موظفى العلاقات العامة بالمجلس، وبعد إنهاء الإجراءات السابقة - إلى المركز الإعلامى بصالون قاعة 25 يناير، لإجراء الأحاديث واللقاءات الصحفية والتليفزيونية، وتلى ذلك مرافقة النواب من قبل موظفى العلاقات العامة فى جولة اختيارية داخل أروقة المجلس، للتعرف على المتحف وقاعات المجلس ولجانه، وغير ذلك من الأماكن التى يرغب الأعضاء فى زيارتها، على أن تُختتم الجولة باصطحاب النواب لمكتب الأمين العام، لتهنئتهم بعضوية مجلس النواب، وتستمر مرافقة موظف العلاقات العامة المخصص للنائب، حتى الانتهاء من كل هذه التفاصيل وتوديعه عند أبواب المجلس.

مجلس الشعب 2015 (4)

print