الأربعاء، 15 مايو 2024 12:10 م

6 من النواب الصحفيين يلتقون وزير الداخلية لـ40 دقيقة للعزاء فى شهداء حلوان.. أسامة شرشر: الوزير كان مستعدا للذهاب للنقابة قبل تصعيد الأزمة.. وعبير تقبية: ذهاب وفد للوزير من غيرنا مقصود

أزمة "الصحفيين" على مائدة الوزير

أزمة "الصحفيين" على مائدة الوزير أزمة "الصحفيين" على مائدة الوزير
الثلاثاء، 10 مايو 2016 09:13 ص
كتب سمر سلامة
حضرت الأزمة الدائرة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية والمشتعلة على إثر قيام قوات الشرطة باقتحام مقر النقابة فى الأول من شهر مايو الجارى، والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا على مائدة الوزير خلال زيارة وفد النواب الصحفيين للوزارة لتقديم التعازى فى شهداء الشرطة من حادث حلوان حضره 6 من النواب الصحفيين.

اسامه شرشر copy

أسامة شرشر: وزير الداخلية كان مستعدا للذهاب إلى نقابة الصحفيين بداية الأزمة



فى البداية قال أسامة شرشر، الكاتب الصحفى وعضو مجلس النواب، إن زيارة الوزير كانت لواجب العزاء فى شهداء حادث حلوان، موضحًا أن الوزير قال خلال اللقاء، إنه لا يوجد خلاف مع النقابة، وأنه كان على استعداد للذهاب إلى نقابة الصحفيين ولقاء مجلسها، لولا التصعيد الأخير، قائلا: "نحن نعمل سويا فى خندق الوطن ولا نسعى لافتعال أى أزمات، وأن الإخوان يعملون فى الداخل والخارج لضرب استقرار الوطن مع الشائعات التى تهدف لإفساد العلاقة بين مؤسسات الدولة.

وأضاف شرشر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن الوزير أكد للنواب الصحفيين على احترامه لمجلس النواب، الذى جاء بانتخابات حرة تعبر عن إرادة شعبية، وأن مجلس النواب أمام مهمة كبيرة فى إصدار التشريعات التى تحقق فى النهوض بالدولة المصرية.

وأوضح الوزير للوفد أن وزارة الداخلية تولى اهتماما كبيرا بتدريب العنصر البشرى داخل الوزارة والذى ما لم يكن يحدث من قبل، وأكد الوزير أن هناك محاولة ضد الدولة المصرية لعرقلة تنميتها، مثمنا دور نواب البرلمان فى محاولتهم حل أزمة الصحفيين.

alalam_635265820506512669_25f_4x3 copy

"الداخلية": الوزير لم يصرح باستعداده زيارة نقابة الصحفيين ولقاء أعضاء المجلس



فيما نفى اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات، ما تردد عن أن وزير الداخلية قال للنواب الصحفيين خلال لقاءه معهم بإنه مستعد للذهاب إلى نقابة الصحفيين ولقاء أعضاء مجلسها، مؤكدًا أن حوار الوزير لم يتطرق إلى ذلك.

site copy

وأضاف عبد الكريم، فى مداخلة مع الإعلامى أحمد موسى، أن لقاء الوزير، اليوم، بالنواب الصحفيين، لم يكن الوحيد وسبقه لقاء مع رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى وأعضاء اللجنة لتقديم واجب العزاء فى شهداء الشرطة، مشددًا على أن الوزير لم يدل بهذا التصريح، موضحًا أن إجراءات تنفيذ أمر الضبط والإحضار تمت فى إطار القانون، ولم يحدث تجاوز وتم إخطار النيابة العامة بذلك.

وأكد مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات، أن الوزير لم يتطرق لزيارة نقابة الصحفيين قبل الأزمة أو بعدها مضيفًا: "لم يحدث ذلك نهائيًا".

وحول رفض الوزارة تغطية محررى مجلس النواب لزيارة النواب الصحفيين لوزير الداخلية لتقديم واجب العزاء قال عبد الكريم: "كل وزارة ومؤسسة لها مندوبين مُكلفين بتغطية أخبارها وهذا الأمر له حساسيته ولا يسمح لمندوبين من الخارج تغطية تلك الزيارات"، نافيًا ما تردد حول عدم التعامل مع الصحفيين أو إصدار أمر بمنعهم من دخول الوزارة.

نشوى الديب - دائرة امبابة (1) copy

نشوى الديب: المتحدث باسم الداخلية لم يكن حاضرًا وقت حديثنا مع الوزير عن الصحفيين



بدورها قالت الصحفية نشوى الديب عضو مجلس النواب، إن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية قال: مفيش ضغينة بنا وبين الجماعة الصحفية.

واستطردت نشوى أن الوزير قال إنه كان يمكن أن يأتى النقابة لولا الأزمة تفاقمت، وتدخلت عناصر لتضخيم الأمور وتحويلها لأزمة.

وأوضحت نشوى الديب فى تصريح خاص لـ"برلمانى": اللواء أبو بكر عبد الكريم المتحدث باسم الداخلية لم يكن حاضرا فى المكتب وقت أن دار الحديث حول هذه النقطة تحديدا، وكنا متفقين إن مايحصلش أى حوار أو نقاش فى أى قضية لأننا كنا رايحين لتقديم واجب العزاء فقط".
فيما قالت عبير تقبية عضو مجلس النواب، إن أعضاء البرلمان من النواب الصحفيين اتفقوا مع وزير الداخلية على تحديد موعد آخر لإجراء لقاء يتطرق باستفاضة عن أزمة النقابة مع وزارة الداخلية، مشيرة إلى أنه لم يتم تحديد الموعد بصفة نهائية وأن الوزارة ستخطرهم بالموعد فور تحديده.

وأَضافت الصحفية عبير تقبية أن الهدف الأساسى من الزيارة هو تقديم واجب العزاء وليس بحث سبل إنهاء أزمة النقابة مع الداخلية، وحتى لا يقال إن الصحفيين لم يشاركوا فى تقديم التعازى فى شهداء حادث حلوان، لافتة إلى أن اللقاء استغرق 40 دقيقة.

واستنكرت البرلمانية عبير تقبية قيام الوفد البرلمانى من لجنة الدفاع والأمن القومى بالذهاب إلى وزارة الداخلية دون إبلاغ النواب الصحفيين على الرغم من وجود اتفاق بينهم متابعة "أعتقد أنها حركة مقصودة".

حسنى حافظ copy

النائب حسنى حافظ: "عليا الطلاق من بيتى وزير الداخلية ما قال إنه هيروح نقابة الصحفيين"




كما قال النائب حسنى حافظ عضو مجلس النواب، الذى شارك فى وفد البرلمان لوزارة الداخلية لتقديم واجب العزاء فى شهداء الشرطة بحادث حلوان الإرهابى، إن الوزير لم يقل أبدا أنه سيذهب لنقابة الصحفيين.

وأكد النائب منفعلا: "عليا الطلاق من بيتى الوزير ما قال إنه هيروح نقابة الصحفيين"، وتابع مشددا: "أنا معرفش مين قال الكلام ده، الوزير قال إنه يكن كل الاحترام للأسرة الصحفية".

عبير تقبيه copy

وطالب النائب الصحفيين بضرورة تحرى الدقة فيما ينشروه، وكانت بعض المواقع الإخبارية قد نشرت تصريحات على لسان نواب بالبرلمان قالوا إن وزير الداخلية أعلن عدم ممانعته أن يذهب لمقر نقابة الصحفيين لحل الأزمة بين النقابة والوزارة.


print