السبت، 18 مايو 2024 11:45 ص

رئيس وزراء توجو فى حوار لـ"برلمانى": القاهرة عادت للقارة السمراء.. وقعنا اتفاقيات اقتصادية مع مصر فى الزراعة والثقافة.. وأعشق شرم الشيخ ومبهور بعبقرية التحنيط عند "المصريين القدماء"

رئيس وزراء توجو: بنحب المصريين

رئيس وزراء توجو: بنحب المصريين رئيس وزراء توجو: بنحب المصريين
الإثنين، 09 مايو 2016 02:00 ص
حاوره فى توجو - محمود سعد الدين
قال كويسى أهومى، رئيس وزراء دولة توجو، إن بلاده دخلت فى شراكة اقتصادية مع مصر من خلال عدة زيارات رسمية أجراها رئيس جمهورية توجو للقاهرة، والتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشار أهومى، فى حواره مع "برلمانى" إلى أن هذه الزيارات انعكست بالإيجاب على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، خاصة أن الجانبين وَقَّعَا على مذكرات تفاهم فى مجالات الاقتصاد، والثقافة، والإعلام، والزراعة، والرى، مع بدء تنفيذ بعضها فعليًا على أرض الواقع، مثل مشاركة فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية فى احتفالات الأعياد الوطنية لتوجو.

وأضاف رئيس وزراء توجو أن بلاده افتتحت قبل أيام مطار دولى بالعاصمة "لومى" وهو مطار يجسد قفزة فى النقل الجوى، لأنه سيجعل من العاصمة محطة انتظار مهمة فى جميع رحلات الطيران بوسط وغرب أفريقيا، وهو ما سيعود على دولة توجو بعائد إيجابى.

رئيس وزراء توجو بنحب المصريين (3)

وأوضح رئيس وزراء توجو، أن بلاده افتتحت أيضًا ميناءً بحريًا يضم أكبر غاطس بغرب أفريقيا، وسيكون له دورًا كبيرًا فى جعل توجو منطقة لوجيستية لدول غرب أفريقيا، خاصة أن هذا الميناء سيخدم الدول الحبيسة المجاورة.
رئيس وزراء توجو بنحب المصريين (4)


وأكد أن اهتمام بلاده بالنقل البحرى، متجسد فى استضافة توجو لقمة أفريقية للأمن البحرى يوم 15 أكتوبر المُقْبِل، لمواجهة المخاطر التى تتعرض لها السواحل الأفريقية، ولمزيد من تأمين خطوط الملاحة، بما يترتب عليه مزيدًا من الرواج التجارى.

وعن أوجه التعاون بين مصر وتوجو، قال كويسى أهومى، إن شركة "المقاولون العرب" ذات تاريخ عريق، وتتولى تنفيذ مشروعات فى توجو، ومسنود لها تنفيذ تمهيد طريق مهم فى شبكة الطرق والبنية التحتية التى تسعى توجو لتأسيسها الفترة المُقْبِلَة.
رئيس وزراء توجو بنحب المصريين (5)


وتابع أن تنفيذ "المقاولون العرب" للطريق هو باكورة التعاون، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التعاون فى المشاريع المنتظر تنفيذها فى المستقبل.

وشدد رئيس وزراء توجو على أن التنمية لا تتم إلا بالسلام، ورئيس جمهورية توجو يدرك أهمية السلام فى التنمية، ولأجل هذا تهتم الحكومة بضمان انتشار السلام فى شوارع توجو، وهو ما يتحقق بالأساس.
رئيس وزراء توجو بنحب المصريين (6)

فيما قال رئيس وزراء توجو إنه يعشق شرم الشيخ عندما زارها، ويصفها بالمدينة الجميلة، وكذلك يبدى تقديره الشديد لعمليات التحنيط القديمة عند الفرعون المصرى، وأكد أن عمليات التحنيط لاتزال غامضة حتى الآن، وهو أمر يجسد براعة المصريين القدماء.

وقال إنه يحب الشعب المصرى، ويدرك أن مصر تغيرت الفترة الأخيرة وعادت إلى القارة السمراء بعد سنوات من الغياب، وتعيد التواصل من جديد وبناء علاقات دبلوماسية جيدة، وهو ما يظهر فى نشاط السفير المصرى فى توجو كريم شريف.

رئيس وزراء توجو بنحب المصريين (2)

رئيس وزراء توجو بنحب المصريين (7)

print