الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:25 ص

سحر الهوارى تنتقد إلغاء الحافز الرياضى.. وتؤكد: يضر بالنشء و"لازم يرجع".. "الزياتى": سنعمل على عودته بالقانون.. حمدى السيسى: إلغاؤه أكبر "غلطة".. "عشماوى": لابد من الاستثمار فى الأندية

بأمر النواب..الحافز الرياضى لازم يرجع

بأمر النواب..الحافز الرياضى لازم يرجع بأمر النواب..الحافز الرياضى لازم يرجع
السبت، 07 مايو 2016 11:05 م
كتب أيمن رمضان
"لازم يرجع" شعار رفعه أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب فيما يخص "الحافز الرياضى" الذى تم إلغاؤه، مشددين على أن مشروع قانون الرياضة الذى أقر من قبل الحكومة يوم الأربعاء الماضى لم يصل إلى اللجان المختصة حتى الآن، نظراً لانشغال الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بمشاركته فى البرلمان الأفريقى، لافتين إلى أنهم غير راضين على إلغاء الحافز، نظراً للآثار السلبية التى ستترتب على ذلك من قضاء على النشء الرياضى.

سحر الهوارى تنتقد إلغاء الحافز الرياضى وتؤكد: يضر بالنشء.."ولازم يرجع"


قالت النائبة البرلمانية سحر الهوارى، عن محافظة الفيوم ووكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن قانون الرياضة لم يصل إلى اللجنة لكون الحكومة أحالته للمجلس منذ أيام فقط، مشددة على أن اللجنة ستراعى آليات الارتقاء بمستوى الرياضية المصرية أثناء مناقشة القانون، مستنكرة إلغاء الحافز الرياضى نظرًا لما سوف يترتب على ذلك من مساوى تضر بالقاعدة الرياضية المتمثلة فى النشء.
سحر الهوارى - قائمة فى حب مصر (1)

وأضافت "الهوارى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لأول مرة فى تاريخ الدستور والبرلمان يتم عمل قانون للرياضة وآخر للشباب بعدما كان مادة واحدة مندمجة فى السابق، موضحة أنه تم عمل المادة 83 للشباب و84 للرياضة تماشيًا مع قوانين الرياضة العالمية والمواثيق الدولية المتعلقة بالاحتراف والاستثمار والمحاكم الرياضية وغيرها، والتى يتم تطبيق عقوبات دولية فى حال عدم تطبيقها والالتزام بها.

واستطردت النائبة البرلمانية قائلة: "مصرة على عودة الحافز الرياضى نظرًا لما يترتب على ذلك من تشجيع النشء على المشاركة فى البطولات الرياضية"، مشددة على أن عدم وجوده يجعل أولياء الأمور يتقاعسون عن القيام بدورهم فى تحفيز أبنائهم على المشاركة فى الألعاب الرياضية، بالإضافة إلى أنه يقلل من قاعدة الممارسة الرياضية بشكل عام.

وتابعت "الهوارى" قائلة: "أنا ضد إلغاء الحافز الرياضى ومش هنسيبه ولازم يرجع"، مطالبة بفرض قيود على صرف الحافز تضمن إنفاقه فى موضعه.

النائب حمدى السيسى: إلغاء الحافز الرياضى من القانون أكبر "غلطة" وسأطالب بعودته


طالب النائب حمدى السيسى، عضو لجنة الشباب والرياضة، بعودة الحافز الرياضى وأن يتضمنه قانون الرياضة الجديد، مشيرًا إلى أن القانون الذى انتهت منه الحكومة وأرسلته لمجلس النواب، لم يطلع عليه أعضاء اللجنة حتى الآن.

وأضاف السيسى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "أكبر غلطة أن يُلْغَى الحافز الرياضى من القانون، وسأطالب بعودته من جديد"، وقائلا، إن اللجنة ستراعى أثناء مناقشة القانون كل ما يصب فى صالح الرياضة المصرية، وآليات الارتقاء بها إلى العالمية.

وشدد "السيسى"، على أنه سيطالب بإلغاء الضرائب عن المعدات الرياضية المستخدمة أثناء دخولها البلاد، بغرض تشجيع جميع المواطنين على شرائها بعدما تتراجع الأسعار، بالإضافة إلى تخفيف المصروفات عن الأندية الرياضية.

حسين عشماوى: لابد من الاستثمار فى الأندية.. "وأنا ضد إلغاء الحافز الرياضى"


قال النائب حسين عشماوى عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن اللجنة ستراعى الاستثمار فى القطاع الرياضى خلال مناقشة قانونى "الشباب، والرياضة" فور إحالته من قبل رئيس المجلس، بالإضافة إلى الاهتمام بمراكز الشباب فى القرى وطرح آليات توفر الدعم الذاتى لها وتنميتها، مضيفًا: "الاستثمار فى الأندية أمر مهم نظرًا للمرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد".
حسين عشماوى

وأضاف "عشماوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز يبذل كل ما فى استطاعته لتنمية مراكز الشباب بينما الآليات والإمكانيات لا تساعده، وتابع: "لابد من الاهتمام بالنشء فى مراكز الشباب التى تصدر اللاعبين للأندية الكبرى".
خالد عبد العزيز

وشدد عضو لجنة الشباب والرياضة، على أنه ضد تقييد سن أعضاء مجلس الإدارة فى مراكز الشباب بحيث لا تتجاوز سن الـ45 عامًا، لافتًا إلى ضرورة وجود عنصر الخبرة مع الشباب فى قيادة هذه المراكز، وتابع: "لابد أن يكون أعضاء مجالس إدارات مراكز الشباب 50% لـ50% أى نصف المجلس يكون من الشباب والآخر يكون من ذوى الخبرة".

وعن إلغاء الحافز الرياضى قال النائب البرلمانى، إنه ضد إلغاء الحافز الرياضى، مشيرا إلى أنه سيطالب بعودته ووضع آليات وضوابط تضمن عدم التلاعب به.

رضوان الزياتى: سنعمل على عودة الحافز الرياضى بنص فى القانون.. والرياضة أصبحت اقتصاد


قال النائب رضوان الزياتى عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إنه ضد إلغاء الحافز الرياضى وسيعمل على عودته بمادة فى قانون الرياضة الذى سيعرض على اللجنة قريبًا، موضحًا أنه فى السابق لم يكن ينص قانون الرياضة على الحافز بل كان متروكًا للائحة التنفيذية للقانون وهذا ما فتح الباب للأهواء، وتابع: "الحافز الرياضى سيقنن بحيث يذهب إلى مستحقيه".
رضوان الزياتى

وأضاف "الزياتى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أولوية اللجنة أثناء مناقشة قانون الرياضة هو توفير آليات الاستثمار القطاع الرياضى، بالإضافة إلى إنشاء المحكمة الرياضية، وتابع: "الرياضة أصبحت اقتصاد".


print