الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:20 م

"اليوم السابع" تنفرد بنص قانون الخدمة المدنية.. و"المصرى اليوم": "التأمين الصحى" أمام "النواب" قريبا.. الشروق: "شكرى" للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: "مصر ليست رائدة ولا نسعى لذلك"

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان الصحف
الجمعة، 06 مايو 2016 07:00 ص
كتب برلمانى
تناولت الصحافة المصرية فى صفحاتها المخصصة لتغطية أخبار البرلمان مناقشات النواب عددا من الأخبار المتعلقة، كان أبرزها ما جاء فى صحيفة "اليوم السابع"، بشأن انفرادها بنص قانون الخدمة المدنية الجديد الذى تقدمت به الحكومة لمجلس النوا ، وإليكم موجز بأهم الموضوعات المتعلقة بمجلس النواب على صفحات الجرائد المصرية..

اليوم السابع: ننفرد بنص قانون الخدمة المدنية الجديد قبل مناقشته فى البرلمان


ينفرد "اليوم السابع" بنشر مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد الذى تقدمت به الحكومة لمجلس النواب، والذى ستبدأ لجنة القوى العاملة مناقشته، الأحد المقبل، وينص القانون فى المادة الثالثة منه على: "ينقل الموظفون المعينون قبل العمل بأحكام هذا القانون إلى الوظائف المعادلة لوظائفهم الحالية، ويكون ترتيب الأقدمية بين المنقولين لوظيفة واحدة بحسب أوضاعهم السابقة".

وأكد القانون أن يحتفظ كل منهم بالأجر المقرر له قانونا، والذى كان يتقاضاه إذا زاد على الأجر الوظيفى المقرر لمستوى وظيفته فى الجداول المرفقة بالقانون، أما إذا قل الأجر المحتفظ به عن الأجر الوظيفى المقرر لمستوى وظيفته يصرف له الأجر الوظيفى المقرر، وذلك مع عدم الإخلال بالقوانين والقرارات المنظمة للحدين الأدنى والأقصى للدخول.

ونص مشروع القانون على أن التعيين فى الوظائف يكون بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية، أو من يفوضه على أساس الكفاءة، والجدارة دون محاباة، أو وساطة من خلال إعلان مركزى على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمنا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

الشروق: «شكرى» للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: مصر ليست رائدة ولا نسعى لذلك


ركزت الجريدة فى عددها الصادر اليوم على زيارة السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إلى مقر مجلس النواب، للالتقاء مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، والذى أكد أن "ليس من أهدافنا أن تكون مصر رائدة، فمصر ليست رائدة ولكن لها قدرات بحكم موقعها الذى لا ينافسها فيه أحد، لا نسعى أن نكون رواد لأحد وإنما شركاء".

وأضاف «شكرى» خلال لقائه بعدد من النواب فى الاجتماع الذى دعت له لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان وحضرته، هيئة مكتاب لجنتى الشئون العربية، والدفاع والأمن القومى، أن "مصر تهتم بمصالح كل مواطن فى الخارج ومتابعة المخاطر التى يتعرض لها المصريون، ووزارة الخارجية تتابع الأحداث التى توالت فى الفترة الماضية بوتيرة غير مسبوقة".

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مقتل مصرى فى بريطانيا وآخر فى إيطاليا، وآخر فى الولايات المتحدة الأمريكية، وشدد وزير الخارجية، على أن هذه الأحداث جرى التعامل معها بشكل فورى مع سلطات التحقيق الأجنبية، التى دعاهم للالتزام بالشفافية فى التحقيقات.

وعلق «شكرى» على ارتباط رد الفعل المصرى بواقعة مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، فى مصر، قائلا: "أنا أفصل بين الأمرين ونهتم بهذه الأحداث ونتعامل معها بما نتوقعه من السلطات الأجنبية من شفافية ومكاشفة والوصول للحقيقة".

المصرى اليوم: «التأمين الصحى» و«التجارب الدوائية» أمام البرلمان قريباً


ركزت الجريدة فى تقريرها على قانون التأمين الصحى والتجارب الدوائية، الذى سيتم إرساله إلى البرلمان، حيث أكدت الجريدة فى تقريرها أن نقابة الصيادلة فى فعاليات المؤتمر العربى الأفريقى للدواء، فى إطار احتفالية النقابة باليوبيل الماسى، تحت رعاية رئيس الوزراء، وبحضور وزير الصحة، لوضع خارطة جديدة لمستقبل الدواء العربى والأفريقى، فيما أعلن الوزير الانتهاء من قانون التجارب الدوائية الإكلينيكية، وكذلك قانون التأمين الصحى، وأن الوزارة حصلت على موافقة رئيس الوزراء لإرساله للبرلمان.

الوفد: اليوم اجتماع مشترك بين الهيئة البرلمانية والعليا للحزب برئاسة السيد البدوى


ركزت جريدة الوفد على انعقاد الهيئة العليا لحزب الوفد اجتماعًا اليوم برئاسة الدكتور السيد البدوى شحاتة رئيس الوفد، يشارك فى الاجتماع هيئة مكتب الهيئة البرلمانية والمجلس التنفيذى ورؤساء لجان المرأة وهيئة مكتب اتحاد الشباب، ويعقد الاجتماع فى الساعة الخامسة مساء.

وسيناقش الاجتماع الاستعداد لانتخابات المجالس المحلية ومناقشة واعتماد الاقتراح الخاص بزيادة اشتراك العضوية العاملة للحزب، كما يناقش الاجتماع تفعيل وتطوير اللجان الإقليمية على المستوى التنظيمى والجماهيرى فى هذه المرحلة المهمة من تاريخ الوفد وتاريخ البلاد.


الأكثر قراءة



print