الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:38 ص

العثور على جثة مواطن ملقاة على شريط قطار "نابولى".. مارجريت عازر تطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق.. سوزى رفلا: مخطط لتخريب علاقات مصر الدولية.. طارق الخولى: "السبوبة عرفت طريقها لـ"حقوق الإنسان"

مقتل مصرى جديد بـ"إيطاليا"

مقتل مصرى جديد بـ"إيطاليا" مقتل مصرى جديد بـ"إيطاليا"
الثلاثاء، 03 مايو 2016 05:03 م
كتب أحمد الجعفرى
فور أن صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن السفارة المصرية فى روما تلقت إخطارًا بالعثور على جثمان المواطن المصرى محمد باهر، ملقاة على شريط القطار فى مدينة نابولى الإيطالية وعليها آثار ضرب على الفك والرأس، أثار ذلك غضب نواب وممثلى الشعب، وطالبوا بفتح تحقيقات موسعة حول القضية للوقوف على كافة ظروفها وملابساتها، وتشكيل وفود برلمانية وقضائية وتصعيد الأمر لأعلى المستويات إذا استدعت الضرورة.
520163111125972ايطاليا،-فيس-بوك،-موقع-التواصل-الاجتماعى،-مغتربى-مصر-فى-ايطاليا،-وفاة-مصرى،-نابولى،-ريجينى،--(3) copy

طارق الخولى: سنطالب بالتصعيد إذا تقاعست أى جهة عن كشف تفاصيل الحادث



وقال النائب البرلمانى طارق الخولى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لجنة العلاقات الخارجية لها أدوار محددة نصت عليها اللائحة الداخلية للمجلس، من بين تلك المهام، هى رعاية المصريين فى الخارج ومتابعة كل ما يتعلق بهم، سواء من خلال متابعة وقائع الجرائم التى تحدث بحقهم والتواصل مع الدول الخارجية وسفارتها بشأن متابعة تحقيقاتها لكشف مرتكبى تلك الجرائم وكيفية معاملتها للرعايا المصريين، فضلًا عن مراقبة أداء وزارة الخارجية فى التعامل مع تلك القضايا التى تمس المواطنين.
طارق الخولى copy

وأضاف "الخولى" قائلًا: إنه إذ شعرت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان بتقاعس وزارة الخارجية أو تلك الدولة فى البحث والتحرى عن كشف مرتكبى الجرائم ضد المصريين، فمن الممكن اللجوء إلى طلب رسمى لمشاركة مصر فى التحقيقات، ومتابعة إجراءات التحقيقات عن قرب.

وأشار "الخولى" فى حديثه، أن اللجنة تعمل على طمأنة الدول الأجنبية على رعاياها وفى المقابل تطلب منهم ذلك، مشيرًا إلى أن اللجنة تولى اهتمامًا كبيرًا بقضية الطالب الإيطالى "جوليو"، وأنها على تواصل مع كافة الجهات المرتبطة بسير التحقيقات، لكشف غموض مقتله.

وتحدث "الخولى" عن ازدواجية المعايير، قائلًا: "هناك ازدواجية فى معالجة منظمات حقوق الإنسان للقضايا، فهى لم تتحدث عن أى من المصريين الذين قتلوا فى الخارج، على الرغم من فداحة تلك الحوادث، ولم نسمع أى منهما يتحدث أو يشير إلى حقوق هؤلاء المواطنين، فالسبوبة عرفت طريقها لحقوق الإنسان"، فهناك شاب مصرى عثر على جثته محروقًا داخل إحدى الجراجات ببريطانيا وآخر عثر على جثته مقتولًا فى صندوق قمامة بأمريكا، وأخيرًا الشاب المصرى الذى عثر على جثته أعلى شريط قطار نابولى.

سوزى رفلا: هناك مخطط لتخريب علاقات مصر الدولية



من جانبها قالت النائبة البرلمانية سوزى رفلا، عضوة مجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية، إن هناك من يسعى لتخريب العلاقات المصرية الإيطالية، وهناك مخطط لإثارة البلبلة بين البلدين وتوتير العلاقات، مشيرة إلى أن بداية ذلك المخطط كان بظهور جثة الشاب الإيطالى "جوليو" فى مصر تزامنًا مع زيارة وفد إيطالى لمصر لبحث سبل العلاقات بين البلدين.
سوزى رفله copy

وأضافت "سوزى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلة: إن تكرار حوادث مقتل المصريين فى الخارج أمر مثير للريبة، وهناك من يسعى لإشغال مصر ومحاربتها بشتى الطرق من خلال إثارة المشكلات بينها وبين الدول الخارجية، كبريطانيا التى عثر فيها على جثة الشاب المصرى "شريف" محروقًا داخل جراج منذ عدة أيام، وهذا مخطط مدروس، يسعى لتوريط مصر وشل قدرتها على الحركة، وإقامة علاقات قوية مع كافة الدول خاصة.

وأكدت "سوزى"، أن هناك متابعة من لجنة العلاقات الخارجية لقضايا مقتل المصريين فى الخارج، ولا نستبق الأحداث، ونحن ننتظر من بريطانيا إطلاعنا على آخر ما توصلت إليه التحقيقات فى شأن قضية الشاب المصرى "شريف"، مؤكدة أن التسرع يؤدى إلى رد فعل عكسى، مشيرة فى الوقت ذاته أن السفير المصرى ببريطانيا يتابع عن كثب تلك القضية.

واختتمت "سوزى" حديثها مؤكدة على أنها لا تستطع تفسير ظاهرة القتل الذى يتعرض له المصريين فى الخارج، وأنه من المقرر أن تعقد لجنة العلاقات الخارجية اجتماعًا غدًا سيناقش فيه كافة القضايا المطروحة على الساحة من بينها قضية مقتل المصريين فى الخارج.

جمال عباس يطالب بتشكيل وفد برلمانى وقضائى لمتابعة التحقيقات



وقال النائب البرلمانى جمال عباس، عضو مجلس النواب ولجنة حقوق الإنسان، إنه سيتقدم بطلب عاجل للجنة حقوق الإنسان للبحث فى هذا الأمر الذى لا يمكن السكوت عنه، نظرًا لتعدد تلك الحوادث وتكرارها فى أكثر من دولة أوروبية.
2-جمال عباس copy

وأضاف "عباس" فى تصريحات لـ"برلمانى"، يجب أن يكون هناك موقف قوى وحازم تجاه تكرار حوادث وفاة المصريين فى الخارج، والتى يثار حولها الشبهة الجنائية، فهذه هى رابعة حالة مصرية بعد حالة الشباب الذى اختفى فى إيطاليا، والشابين اللذين قتلا فى أمريكا وبريطانيا، مشيرًا إلى أن إيطاليا صعدت الموقف فى قصة الشاب "جوليو" وهذا حقها، ويجب علينا نحن أيضًا أن نمارس حقوقنا فى هذا الشأن.

وأكد "عباس" أنه لابد من متابعة تلك القصة، وأن يتم تشكيل وفود برلمانية وقضائية على أعلى مستوى لزيارة تلك الدول ومتابعة التحقيقات التى تجريها الجهات القضائية فى تلك الدول، يجب أن ندافع عن شبابنا فى الخارج، مشيرًا إلى أن لجنة حقوق الإنسان تعقد غدًا اجتماعًا، وسيكون من ضمن أولويات اللجنة مناقشة قضايا المصريين الذين قتلوا فى الخارج.
مارجريت عازر: تشكيل لجنة من "حقوق الإنسان" و"الخارجية" لمتابعة القضية

من جانبها قالت النائبة البرلمانية مارجريت عازر، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة حقوق الإنسان، إنه سيتم البحث فى قضية مقتل الشاب المصرى خاصة أن هذه هى الحالة الثانية بعد حالة اختفاء المواطن المصرى عادل معوض _فى إيطاليا أيضًا_ منذ عدة أشهر، وأنه سيتم تشكيل لجنة فورية لمتابعة التحقيقات.

وأضافت "عازر" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلة: إن لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب محمد أنور السادات عقدت اجتماعًا مع لجنة العلاقات الخارجية، لعمل لجنة مشتركة لمتابعة التحقيقات، فى قضية مقتل الشاب المصرى فى إنجلترا، وأنه سيتم عقد عدة اجتماعات أخرى لمتابعة باقى القضايا الخاصة بالمصريين الذين توفوا فى كل من أمريكا وإيطاليا، مؤكدةً أنه سيتم تشكيل لجان لتقصى الحقائق فى كل قضية من القضايا المطروحة على الساحة، وإذا استلزم الأمر التصعيد سيتم التصعيد على أعلى المستويات حتى تعود حقوق المصريين الذى لا تهاون فيها.
مارجريت عاذر copy

وأضافت"عازر"، أنه يجب أن يكون هناك تنسيق بين السفارات المصرية المختلفة فى الدول الخارجية، وبين الجاليات المقيمة بتلك الدول، وأن يكون هناك تواصل مستمر بين الطرفين، وتسجيل كافة بيانات المصريين فى الخارج لدى سفارتهم فى الدول المقيمين فيها، لتسهيل ذلك التواصل، ولحفظ حقوق المصريين فى الخارج، ومعرفة قائمة علاقاتهم وارتباطاتهم للكشف عن غموض أى حادث يتعرض لها المصريين.



الأكثر قراءة



print