الأحد، 19 مايو 2024 10:29 ص

على عبد العال يلقى كلمة مصر فى الجلسة الافتتاحية.. أعضاء لجنة الشؤون الأفريقية برئاسة حاتم باشات يحلفون اليمين.. رئيس البرلمان الأفريقى: مصر ستعود بكل قوتها لمكانها القيادى فى أفريقيا

مصر فى البرلمان الأفريقى

مصر فى البرلمان الأفريقى مصر فى البرلمان الأفريقى
الثلاثاء، 03 مايو 2016 02:08 م
كتبت سماح عبد الحميد
افتتحت صباح اليوم الثلاثاء، جلسات البرلمان الأفريقى، وتشارك مصر فى جلسات البرلمان الأفريقى، بجنوب أفريقيا، لإعلان عودتها مرة أخرى إلى البرلمان رسميًا بعد غياب 3 سنوات، وتستمر أعمال البرلمان حتى يوم 13 مايو المقبل.

مصر فى البرلمان الأفريقى (7)

وألقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، كلمة مصر أمام البرلمان الأفريقى اليوم، مع إعلان عودة مصر رسميًا للبرلمان بعد غياب 3 سنوات.

مصر فى البرلمان الأفريقى (5)

على عبد العال فى كلمته: مهتمون بالقارة الأفريقية


ورحب الدكتور على عبد العال فى بداية لكمته بكافة الحضور، قائلًا إنه يحمل رسالة سلام للجميع من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية.

مصر فى البرلمان الأفريقى (6)

وأكد الدكتور على عبد العال، خلال كلمته على أهمية القارة الأفريقية للبرلمان المصرى، لافتًا إلى أن ذلك ظهر من خلال استحداثه للجنة الشؤون الأفريقية ضمن لجان المجلس، والتى لم تكن متواجدة من قبل، وكذلك مشاركة الوفد المصرى فى فاعليات البرلمان الأفريقى، وقيام أعضاؤه اليوم حلف اليمين أمام البرلمان الأفريقى.

مصر فى البرلمان الأفريقى (4)

وفى نهاية كلمته أكد الدكتور على عبد العال، على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى المؤتمر الأفريقى، الذى عقد فى فبراير الماضى، فى شرم الشيخ ومدى أهمية الاندماج الإقليمى الأفريقى فى الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن تلك هى الرؤية التى نسعى إلى تطبيقها فى الفترة الحالية.

نواب لجنة الشؤون الأفريقية يحلفون اليمين


وبدأت الجلسة الافتتاحية للبرلمان الأفريقى، بإجراءات حلف اليمين، حيث حلف وفد لجنة الشؤون الأفريقية برئاسة اللواء حاتم باشات اليمين.

مصر فى البرلمان الأفريقى (1)

ويضم الوفد اللواء حاتم باشات، رئيس اللجنة الشؤون الأفريقية، ومى محمود أمين سر اللجنة، واللواء صلاح عفيفى، ومصطفى الجندى.

وجاء نص القسم كالتالى: "أقسم بالله العظيم أن أقوم بأداء مهامى كعضو فى البرلمان الأفريقى بأقصى ما فى وسعى وبشرف واعتزاز فى خدمة الشعوب الإفريقية، وسأكون أمينًا ومخلصًا فى ولائى للاتحاد الأفريقى وأقوم بصون وحماية القانون التأسيسى للاتحاد الأفريقى والدفاع عنه وكذلك بروتوكول المعاهدة المؤسسة للجماعة الاقتصادية الأفريقية المتعلق بالبرلمان الأفريقى وفقًا للقانون السارى المفعول، وسأقوم بتعزيز الالتزام بمبادئ الحكم الرشيد والديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الإنسانى للسلم والاستقرار وجميع أهداف البرلمان الأفريقى".

مصر فى البرلمان الأفريقى (2)

وتشهد الجلسة اليوم، مشاركة باقى الدول الاعضاء فى القاء محاضرات، من ضمنهم رئيس جهورية سيراليون باعتباره ضيف شرف المؤتمر .

رئيس البرلمان الأفريقى خبرات مصر مهمة لنا


وكان الوفد قد شارك برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، واللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالمجلس، حفل عشاء، مساء أمس الإثنين، مع السفير المصرى بالعاصمة الجنوب أفريقية، بريتوريا، وذلك فى أول نشاط للوفد المصرى منذ وصوله لدولة جنوب أفريقيا أمس الأول الأحد.

مصر فى البرلمان الأفريقى (3)

وأكد رئيس البرلمان الأفريقى، خلال الحفل على أهمية عودة نواب البرلمان المصرى لعضوية البرلمان الأفريقى، مؤكدًا أن خبرات مصر مهمة للارتقاء بأعمال البرلمان الأفريقى، مشيرًا إلى أن زيارته لمصر ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشهر الماضى، جعلته متيقن أن مصر عائدة وبكل قوة لمكانها الطبيعى القيادى فى أفريقيا.


print