الأحد، 19 مايو 2024 01:02 ص

أمين عام المجلس يكشف عدم تقديم 150 نائبا لإقرارات الذمة المالية والنواب يردون.. أبو حامد: مخالفة توجب التحقيق.. بكرى: على المجلس إعادة إخطارهم.. ووكيل البرلمان: سماح لأول أكتوبر

¼ البرلمان بدون "ذمة مالية"

¼ البرلمان بدون "ذمة مالية" ¼ البرلمان من غير "ذمة"
الإثنين، 02 مايو 2016 05:15 م
كتبت أسماء زيدان
فى تصريح مفاجئ لم يتوقعه المتابعون للعمل البرلمانى، قال المستشار أحمد سعد، أمين عام مجلس النواب، فى حوار صحفى أجراه معه موقع "برلمانى"، إن هناك 150 نائبًا بالبرلمان لم يقدموا إقرارات الذمة المالية الخاصة بهم حتى الآن، وهو ما أعاد إلى أذهان البعض صورة برلمانات الحزب الوطنى، الذى كان لا يعبأ نوابه بهذه الإجراءات، التى تعد أحد أهم مكتسبات ثورتى يناير ويونيو، والتى تعبر عن شفافية ونزاهة العمل البرلمانى، وأعطى ثقة أكبر فى نواب المجلس، إلا أن مرور أكثر من 100 يوم من عمر المجلس، دون أن يقدم ربع نواب المجلس إقرارات ذمتهم المالية، موقفا توقف أمامه عدد من النواب.

محمد ابو حامد (7)

أبو حامد: اللائحة تحدد مدة لـ"الذمة المالية".. ويجب التحقيق فى تخلف 150 عضوا عن تقديمه


من جانبه، قال النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب عن دائرة الوايلى والظاهر بمحافظة القاهرة، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن تخلف بعض النواب عن تقديم إقرار الذمة المالية مخالفة يتحتم التحقيق بها.

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأحد، أن اللائحة تخصص مدة محددة لتقديم إقرار الذمة المالية وواجب المجلس أن يحقق فى الأمر.

وحول السؤال عن تخلف بعض نواب ائتلاف دعم مصر، قال إن الأغلبية لا تحصن نائبًا إذا ارتكب مخالفة وتحتم عقوبته، ولكنه بشكل شخصى قدم إقرار الذمة المالية الخاص به منذ فترة كبيرة، مضيفا: أظن أن زملائى فى الائتلاف ملتزمون وفى المجمل لا يملك أحد أن يخالف اللائحة وإذا مرت الفترة الزمنية المحددة يجب تطبيق العقوبة على جميع المخالفين.

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى: أتعجب من تأخر النواب فى تقديم إقرار الذمة المالية والمدة المحددة 60 يومًا


وقال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب المستقل، إنه يتعجب من تأخر بعض النواب فى تقديم إقرار الذمة المالية الخاص بهم حتى الآن.

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الجيزة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأحد، أنه على الأمانة العامة لمجلس النواب أن تعيد إخطارهم مرة أخرى، حيث إن المدة المقررة لتقديم إقرار الذمة المالية لا تزيد عن 60 يومًا من تاريخ انعقاد المجلس، وتأخر النواب فى إقرار الذمة المالية حتى الآن أمر غير مقصود.

سليمان وهدان

وهدان: مهلة تقديم إقرار الذمة المالية لآخر الفصل التشريعى وتخلف 150 نائبًا أمر عادى


فيما قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن وجود 150 نائبًا لم يتقدموا بإقرار الذمة المالية الخاص بهم أمر عادى.
وأضاف عضو مجلس النواب بحزب الوفد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأحد، أنه من الممكن أن يوجد بعض النواب لم يتقدموا بإقرار الذمة المالية الخاص بهم فى الموعد لأن الموعد ممتد أمامهم حتى شهر أكتوبر ونهاية الفصل التشريعى.

احمد سعد الدين (2)

أحمد سعد: 150 نائبًا لم يتقدموا وخاطبناهم ولم يستجيبوا


وكان المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، قد قال إن هناك 150 نائبًا لم يسلموا إقرارات الذمة المالية للبرلمان حتى الآن، رغم أنه سيتسبب فى أزمات لهم داخل مجلس النواب.

مجلس النواب

وأضاف أمين مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مجلس النواب أبلغهم وأرسل لهم إخطارًا بذلك، وطالبهم بتسليم الذمة المالية، ولم يستجيبوا حتى الآن، موضحًا أنهم سيتحملون مسؤولية ذلك.


print