السبت، 18 مايو 2024 11:05 م

النواب ينتفضون بعد اقتحام مقر نقابة الصحفيين.. وكيل لجنة الإعلام والثقافة يطالب بإقالة الوزير.. وخالد يوسف: النواب سيوقعون على طلب استجواب.. والحريرى: انتهاك للدستور والقانون

البرلمان يتضامن مع "صاحبة الجلالة"

البرلمان يتضامن مع "صاحبة الجلالة" البرلمان يتضامن مع "صاحبة الجلالة"
الإثنين، 02 مايو 2016 12:23 م
كتب سماح عبد الحميد – زكى القاضى – إبراهيم سالم
إقالة وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، أو استدعاؤه تحت قبة البرلمان وعَقْد جلسة عاجلة للمجلس.. ردود فعل مختلفة جاءت من قِبَل عدد من النواب، على خلفية اقتحام قوات الأمن مقر نقابة الصحفيين أمس، والقبض على الزميلين عمرو بدر، ومحمود السقا، فى واقعة لم تحدث فى تاريخ النقابة من قبل.

يحى القلاش

خالد يوسف: لابد أن تكون لنا وقفة والتصدى لكل هذه الممارسات


خالد يوسف، عضو مجلس النواب وأحد مؤسسى تكتل "25– 30"، أول النواب الذين أعلنوا دعمهم لنقابة الصحفيين، بمشاركته فى الوقفة مساء أمس الأحد على سلالم النقابة.

خالد يوسف

وقال يوسف، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إن نواب التكتل وعدد كبير من أعضاء مجلس النواب، عازمون على تقديم طلب استجواب للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، مُوَجَّه لوزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، بخصوص ما حدث من رجال الشرطة أمس من اقتحام مبنى النقابة، والقبض على عمرو بدر ومحمود السقا.

مجدى عبد الغفار

وأشار يوسف، إلى أن منع أصحاب الرأى من التعبير عن آرائهم فى القضايا الوطنية هو أمر مؤسف، مضيفًا: "كنا نظن أننا لن نسمع عن ممارسات اقتحام النقابات والقبض على أعضائها، أو حملات القبض العشوائى والمداهمات الليلية لكل أصحاب الرأى المخالف لتوجّه الحكومة، خاصةً بعد ثورة كان فى القلب منها شعار الحرية، ولكن لابد أن تكون لنا وقفة والتصدى لكل هذه الممارسات".

وأكد يوسف، أن الأمر لن يثار على مستوى لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان فقط، بل سيوقّع جميع نواب المجلس على طلب استجواب وزير الداخلية، مطالبًا رئيس الوزراء باعتذار رسمى، وأن يتحمل كامل المسئولية السياسية ومعه وزير الداخلية، بالإضافة إلى المطالبة بالإفراج عن كل الصحفيين المقبوض عليهم منذ "جمعة الأرض" حتى اليوم.

وكيل لجنة الإعلام والثقافة يطالب بإقالة وزير الداخلية


وأعرب تامر عبر القادر، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، عن رفضه التام لتجاوزات رجال الشرطة واقتحامهم مبنى نقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على اثنين من أعضاء النقابة.

وأعلن عبد القادر، فى تصريحاتٍ صحفية له، أنه سيتقدم ببيان عاجل ضد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، بسبب ما وصفه بـ"فُجْر" وزارة الداخلية.

وأشار عبد القادر، إلى أن الجريمة التى ارتكبتها وزارة الداخلية والممثلة فى اقتحام مبنى النقابة المعروف بـ"مبنى الحريات" تعاقب عليها القوانين المحلية والدولية كافة، كما أنها سابقة لم تحدث فى عهد النقابة، وتمثل بداية للأفعال الكارثية التى لا تبشر بالخير، بالإضافة إلى أنها تمثل جريمة اغتصاب واضحة من أجهزة الأمن تجاه الحريات.

وطالب عبد القادر، بعَقْد جلسة عاجلة لمناقشة تجاوزات الداخلية إزاء الصحفيين ونقابتهم، والمطالبة بإقالة وزير الداخلية بشكل فورى، على أن يتقدم رئيس مجلس الوزراء باعتذار رسمى لجموع الصحفيين ونقابتهم، التى تمثل بيت الحريات.

وشدد عبد القادر، على أن إقالة وزير الداخلية أمر لن يتهاون فيه أحد من أبناء مهنة صاحبة الجلالة، بسبب الجرائم التى ارتكبها رجال الشرطة فى عهده فى حق الصحفيين ونقابتهم.

هيثم الحريرى: متمسك بحقى فى استدعاء وزير الداخلية


وتقدم هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، وأحد مؤسسى تكتل "25– 30" بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، موجه إلى وزير الداخلية، بخصوص اقتحام النقابة بالمخالفة للمادة 70 من قانون إنشاء النقابة.

هيثم الحريري

وأكد الحريرى، فى صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن إصرار وزير الداخلية على انتهاك الدستور والقانون، بداية بالقبض العشوائى من الشوارع، ومن المنازل، ومن على المقاهى، مرورًا بما وصفه "الكيل بمكيالين" فى تطبيق قانون التظاهر، حيث حمى وآمن بعض المتظاهرين الذين رفعوا أعلام دولة شقيقة، فى حين ألقى القبض على مئات آخرين تظاهروا بشكل سلمى لإعلان موقف وطنى يتمسك بتراب الوطن ووحدة أراضيه.

وأشار الحريرى، إلى أن كل الأحداث السابقة إضافة إلى تكرار تجاوزات أفراد الشرطة أدى إلى تصاعد اشتعال غضب المواطنين، وأخيرًا اقتحام نقابة الصحفيين، ما يسئ إلى صورة مجلس النواب أمام المواطنين الذى أعلن ثقته فى هذه الحكومة بأغلبية كاسحة، مضيفًا: "لابد من محاسبة وزير الداخلية ومسائلته عن هذه الأفعال التى تضر بسمعة مصر عالميًا، ومتمسك بحقى فى استدعاء وزير الداخلية فى أسرع وقت ممكن".

سليمان العميرى: واقعة كارثية لم تحدث من قبل


كما أعلن سليمان فاضل العميرى، عضو مجلس النواب، أنه سيتقدم ببيان عاجل للدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان، ضد رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، بسبب اقتحام مقر نقابة الصحفيين، واصفا ذلك بالفعل "الفاجر"، المغتصب للحريات.

وقال سليمان فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إن ما حدث واقعة كارثية ولم تحدث من قبل فى تاريخ الصحافة، مشيرًا إلى أنه سيطالب بعقد جلسة طارئة فى مجلس النواب، وسيطالب رئيس الحكومة باعتذار رسمى وإقالة وزير الداخلية.


print