الإثنين، 29 أبريل 2024 03:48 م

نشاط مكثف بلجان البرلمان خلال الأسبوعين القادمين لإنجاز القوانين.. 4 مكملة للدستور وتعديلات "الخدمة المدنية" أولوية.."الموحد للصحافة والإعلام" معركة كتيبة "هيكل".. و8 لـ"حقوق الإنسان"

15 قانونا أمام اللجان النوعية

15 قانونا أمام اللجان النوعية 15 قانونا أمام اللجان النوعية
الجمعة، 29 أبريل 2016 11:24 ص
كتب محمد عبد العظيم
تواصل اللجان النوعية فى مجلس النواب عملها خلال الأسبوع المقبل لمناقشة القوانين، وذلك فى ظل الوقت المتاح أمام دور الانعقاد الحالى والذى بدأ متأخرا عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية وفيما يرصد القوانين التى تبدأ عليها اللجان النوعية خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها قانون الإدارة المحلية من أجل البدء فى إجراء انتخابات المحليات خلال نهاية العام الحالى طبقا لتوصيات الرئيس السيسى.

4 قوانين مكملة للدستور أمام البرلمان


قال المهندس أحمد السجينى، عضو مجلس النواب بحزب الوفد، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان: إن هناك 5 قوانين مكملة للدستور يسعى البرلمان إلى حسمها خلال دور الانعقاد الحالى وهى: الهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون دور العبادة الموحد، والعدالة الاجتماعية، وقانون الإدارة المحلية، بالإضافة إلى تعديل قانون الخدمة المدنية، حيث من المقرر أن تتولى كل لجنة هذه القوانين طبقا لاختصاصها.

احمد السجينى

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن قانون الإدارة المحلية الجديد على رأس أولويات اللجنة خلال الفترة المقبلة حيث أمام اللجنة 3 قوانين هى: قانون حزب الوفد، والقانون المقدم من النائب محمد الفيومى، وقانون الحكومة فضلا عن مقترح بقانون من النائب عبد الحميد كمال لتبدأ اللجنة خلال الفترة المقبلة دراسة هذه القوانين بالشكل المطلوب.

اجتماعات متواصلة للجان النوعية لحسم القوانين الخاصة بها


وطبقا لجدول أعمال اللجان النوعية التى انتهى المجلس من انتخابها خلال بداية هذا الأسبوع، من المقرر أن تقعد 9 لجان نوعية من أجل الانتهاء خطط العمل الخاصة بها وترتيب الأولويات ومن ثم تحديد القوانين التى تبدأ العمل بها وذلك قبل انعقاد الجلسة العامة يوم 8 مايو المقبل، حيث تجتمع يوم الثلاثاء المقبل لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء كمال عامر لوضع خطة عملها، وتعقد لجنة الصناعة اجتماعا، لوضع خطة عملها.

محمد فرج عامر

القانون الموحد للصحافة والإعلام أمام كتيبة أسامة هيكل


لجنة الإعلام والثقافة والآثار – التى ستجتمع برئاسة النائب أسامة هيكل - اجتماعين يوم الأحد المقبل، واجتماع آخر يوم الثلاثاء 10 مايو، وذلك لمناقشة مشروع خطة عمل اللجنة، بالإضافة إلى مناقشة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن التقرير السنوى عن نتائج الرقابة المالية وتقويم أداء اتحاد الإذاعة والتليفزيون عن السنة المالية المنتهية فى 30 /6 / 2014، بالإضافة إلى أنها تنتظر القانون الموحد للصحافة والإعلام والذى من المقرر أن تقدمه الحكومة خلال دور الانعقاد الحالى.

اسامه هيكل

قانون الرياضة الجديد يصل لجنة الشباب قريبا


فيما تنتظر لجنة الشباب بالبرلمان القانون الجديد للرياضة والذى أوشك قسم التشريع بمجلس الدولة من من مراجعته من أجل تقديمه إلى مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، من أجل دراسته، حيث من المقرر أن تنتهى اللجنة من مراجعته من أجل إصداره خلال دور الانعقاد الحالى.

8 قوانين أمام لجنة حقوق الإنسان


وضعت لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب أنور السادات أجندة أولوياتها، والتى شملت عدة قوانين من بينها، قانون الطفل، وحق تنظيم التظاهر، والعدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد، وقانون المجلس القومى لحقوق الإنسان وقانون الإرهاب، والعدالة الاجتماعية، وقانون الكيانات الإرهابية، وبعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية.

محمد انور السادات

لجان


الأكثر قراءة



print