الإثنين، 06 مايو 2024 06:20 ص

لجنة التضامن الاجتماعى تعلن التوصل لاتفاق مع أصحاب المعاشات لفض اعتصامهم.. رئيس اللجنة: منظمات المجتمع المدنى والتمويل الأجنبى أولوية..والبدرى فرغلى : "مش هنقعد مع الوزيرة"

إنهاء اعتصام أصحاب المعاشات

إنهاء اعتصام أصحاب المعاشات إنهاء اعتصام أصحاب المعاشات
الخميس، 28 أبريل 2016 03:59 م
كتب محمود حسين وهدى أبو بكر - تصوير كريم عبد العزيز
عقدت لجنة التضامن الاجتماعى وشئون الأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب اليوم، الخميس، اجتماعًا مع عدد من مستشارى ومساعدى وزيرة التضامن الاجتماعى، بمقر مجلس النواب، لبحث قضية أصحاب المعاشات، معلنين توصلهم لاتفاق مع أصحاب المعاشات بفض اعتصامهم الذى بدأ منذ يومين بمقر حزب التجمع.
اعتصام (2) copy

عبد الهادى القصبى: اللجنة تواصلت مع الوزارة بشأن قضية أصحاب المعاشات


وأكد عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن اللجنة تواصلت مع وزارة التضامن الاجتماعى بشأن قضية أصحاب المعاشات، وأن الوزارة تولى هذا الملف أهمية خاصة، وأن اللجنة عقدت اجتماعا مع مجموعة من مستشارى وزير التضامن الاجتماعى وهم الدكتور محمد درويش، مستشار الوزير، وأبو المجد عبد الله، رئيس صندوق التأمين الاجتماعى الحكومى، وأسامة عبد الهادى، رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للقطاع العام والخاص، ومحسن الطنطاوى.
اجتماع copy

وقال "القصبى"، إنه على مدار 3 ساعات تم بحث هذه المشكلة والتواصل مع أصحاب المعاشات وتم إنهاء هذا الاعتصام على أن يكون هناك تواصل معهم من جانب اللجنة والوزارة، مضيفا أن مطالب أصحاب المعاشات معلنة للكافة ومعروفة، ولجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان ستعقد اجتماعا معهم سيحدد موعده لاحقا، للاستماع لهم والوقوف بدقة على هذه القضية ومطالبهم، موضحا أن أبرزها مطالبتهم بحد أدنى للمعاش وإضافة بعض العلاوات الدورية يرى البعض أنها حق مكتسب.

حل مشكلة أصحاب المعاشات فى ضوء الآليات التشريعية


وأكد رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان أنهم سيحاولون حل مشكلة أصحاب المعاشات فى ضوء القوانين والآليات الشريعية بمجلس النواب وما يجب أن يخرج من المؤسسة التشريعية لمعالجة هذه القضية، وسيكون هناك تواصل مع أصحاب هذه القضية وطلبت منهم أن يحددوا موعدا للاجتماع معهم.

وتابع: "نتفهم مطالب أصحاب المعاشات وفى اللجنة والوزارة نتضامن معهم، وحل المشكلة يكون على جزأين، أحدهما تشريعى، فهناك مسودة لمشروع قانون المعاشات جار الانتهاء منها فى الوزارة واللجنة ستطلب منها أن تعجل بتقديم هذا القانون نظرا للحالة الملحة فى الشارع، ومسئولو وزارة التضامن يضربون نموذجا فى سرعة الاستجابة.

"التضامن": ملف الجمعيات الأهلية أولوية ونرفض استخدام التمويل فى نشر الفوضى


وقال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن ملف الجمعيات الأهلية من الموضوعات المهمة التى ستحظى باهتمام كبير من أعضاء اللجنة، لاسيما أنها تلعب دورا مهما وجهودها مكملة لجهود الحكومة باعتبارها شريكًا أساسيًا فى التنمية، ويمكن الاستفادة من كل هذه الجهود.

وأضاف "القصبى"، على هامش اجتماعه مع عدد من مسئولى وزارة التضامن الاجتماعى اليوم الخميس، لمناقشة أزمة اعتصام أصحاب المعاشات، أن عدد الجمعيات الأهلية فى مصر تجاوز 53 ألف جمعية، ومصر تحتاج المخلصين من أصحاب هذه الجمعيات، واللجنة تؤمن بحق الجمعيات فى الحصول على الدعم من الخارج لتحقيق أهدافها التنموية، قائلا: "ولكن فى الوقت ذاته مصادر التمويل يجب أن تكون تحت بصر الشعب المصرى، ولن نسمح بأى تمويل خارجى يهدف إلى النيل من الشعب المصرى ومحاولة زعزعة استقرار البلاد، وسنتصدى بكل قوة لكل من يريد أن يعبث بالوطن ومن تسول له نفسه أن يتخذ من هذه المؤسسات وسيلة لإحداث الفوضى والعبث بعقول الشباب".

وأوضح القصبى أن التمويل الأجنبى للجمعيات الأهلية سواء كان من الداخل أو الخارج يحتاج إلى ضوابط قائمة على الشفافية ومعرفة فى أى شىء تستخدم وتصرف هذه الأموال، مشددا على أن اللجنة حريصة على فتح ذلك الملف الهام من خلال قانون الجمعيات الذى تقوم وزارة التضامن بإعداده حاليا .

اللجنة تعقد أولى اجتماعاتها الأربعاء.. وإلغاء لقاء اليوم بسبب عيد القيامة


ولفت "القصبى" إلى عقد لجنة التضامن الاجتماعى أولى اجتماعاتها يوم الأربعاء المقبل، بعد أن تم إلغاء اجتماع اليوم بسبب أعياد الأقباط وعيد العمال، موضحا أن اللجنة لديها عدد كبير من التشريعات التى تسعى لإقرارها أهمها القوانين المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والقوانين الخاصة بالمؤسسات الأهلية، وأن هناك مقترحًا لإنشاء هيئة عليا لكبار السن للتغلب على المشكلات التى تواجههم صحيا واجتماعيا.

وأكد القصبى، أن اللجنة ستنظم زيارات ميدانية للاضطلاع على مشكلات المواطنين والاستماع إليهم خاصة فى المناطق الحدودية، وستكون أول زيارة لحلايب وشلاتين بوجه عاجل، واهتمام خاص بالنوبة ومحافظات الصعيد وسيناء التى سيكون لها اهتمام خاص
اعتصام copy

البدرى فرغلى : قبلنا دعوة لجنة التضامن بالبرلمان


قال البدرى فرغلى، البرلمانى السابق ورئيس اتحاد أصحاب المعاشات، إنه ليس صحيحًا أن أصحاب المعاشات أنهوا اعتصامهم اليوم، بعد تواصل لجنة التضامن الاجتماعى وشؤون الأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، وأنهم كانوا قد أنهوا اعتصامهم بالأمس، وليس اليوم، موضحًا أنهم كانوا قد حددوا مسبقًا أن الاعتصام مدته يومين.

وأضاف فرغلى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أصحاب المعاشات كانوا قد قرروا الاعتصام والإضراب عن الطعام والعلاج لمدة يومين، وانتهت هذه المدة بالأمس، دون وعود أو حلول لأزمتنا.

وتابع: "لجنة التضامن بمجلس النواب اتصلت بالأمين العام باتحاد أصحاب المعاشات، ونحن من جانبنا أعلنا موافقتنا على الحوار مع لجنة التضامن بالبرلمان، مضيفًا أنهم لا يثقون فى وزيرة التضامن الاجتماعى، قائلًا " هذه الوزير تكن مشاعر كره لكل فقراء الشعب وفى مقدمتهم أصحاب المعاشات، ولن نتركها".

واستطرد، "لن نكون فى ضيافة الوزيرة، لكننا سنكون فى ضيافة لجنة التضامن والتأمينات بمجلس النواب، وسنعرض وجهة نظرنا، وكل الوثائق والمستندات التى تدين كل من استعمل القوة ضدنا ومن سرق أموالنا، لأن الحكاية ببساطة أنهم طمعانين فى أموالنا".

وأشار رئيس اتحاد أصحاب المعاشات إلى أنهم ينتظرون تحديد الموعد من جانب اللجنة حتى يذهبوا ويعرضوا مشكلاتهم.

كان عدد من أصحاب المعاشات قد دخلوا فى اعتصام بمقر حزب التجمع، منذ يومين لحين تنفيذ مطالبهم المتمثلة فى زيادة المعاشات وإعطائهم العلاوات الخاصة بهم، حيث كانوا قد نظموا وقفة احتجاجية بميدان طلعت حرب صباح أول أمس الثلاثاء.

غادة والى copy


print