الإثنين، 06 مايو 2024 02:28 ص

رئيس الشباب والرياضة بمجلس النواب يطير لـ"لندن" لمتابعة قضية عادل حبيب.. "عامر" يلتقى السفير المصرى ويتفقان على زيارة أسرة القتيل غدا.. ووكيل حقوق الإنسان: مبادرة محمودة ولكنها شخصية

فرج عامر يحفظ ماء وجه البرلمان

فرج عامر يحفظ ماء وجه البرلمان فرج عامر يحفظ ماء وجه البرلمان
الخميس، 28 أبريل 2016 01:09 م
كتب هدى ابو بكر ومحمد صبحى
بعد أكثر من يومين على خبر العثور على جثة الشاب المصرى شريف عادل حبيب ميخائيل، المعروف إعلاميًّا بـ"حبيب المصرى"، محترقة فى أحد الجراجات بالعاصمة البريطانية لندن، ووسط حالة ملفتة من ندرة المعلومات والتفاصيل، والبيانات الشحيحة وغير المفيدة فى كشف غموض وتفاصيل الواقعة، لم يأت موقف مجلس النواب وأعضائه بعيدًا فى مجمله عن هذه الصورة، فانحصرت أغلب ردود الفعل فى البيانات والتصريحات وطلبات الإحاطة التى تطالب باتخاذ موقف، وتناشد الحكومة ووزارة الخارجية بالعمل، وتطالب بإرسال لجنة إلى لندن للمشاركة فى تحقيقات الشرطة البريطانية "سكوتلانديارد"، أو مخاطبة السلطات البريطانية لموافاتنا بآخر التفاصيل والمعلومات، ولم ينحرف الموقف العام لأغلب النواب عن هذا، بشكل يمكننا اختزاله فى أن رد فعل المجلس وأعضائه تجاه القضية كان ضعيفًا وتقليديًّا بدرجة ما.
عادل حبيب ميخائيل copy

الحكم السابق ينطبق على الصورة حتى صباح اليوم، إذ حملت الساعات الأولى من صباح الخميس مفاجأة وموقفًا ملفتًا، حفظ ماء وجه البرلمان نوعًا ما، فبمبادرة فردية وتوجه شخصى، سافر النائب محمد فرج عامر، عضو المجلس عن محافظة الإسكندرية وائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، إلى العاصمة البريطانية لندن، للتعامل مع الموضوع من منطقة الفعل، ومن خلال أخباره وتطوراته الحقيقية على أرض الواقع.

فرج عامر يطير لعاصمة الضباب باحثًا عن المعلومات


وعن أسباب وتفاصيل الزيارة، قال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إنه توجه إلى العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس، للاجتماع بالسفير المصرى فى انجلترا، ناصر كامل، لجمع المعلومات حول قضية مقتل الشاب "حبيب المصرى"، الذى عثرت الجهات البريطانية على جثته محروقة داخل جراج فى لندن.
فرج عامر (4) copy

وأضاف "عامر" - فى تصريحات لــ"برلمانى" - أن اللقاء يهدف إلى متابعة تطورات سير القضية وما تم فيها من تحقيقات، للوقوف على آخر المستجدات من أجل جمع المعلومات تمهيدًا لتقديم بيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب.

فرج عامر والسفير المصرى يتفقان على زيارة أسرة الشاب القتيل


عقب انتهاء اللقاء الذى جمع النائب محمد فرج عامر، بالسفير المصرى فى بريطانيا، ناصر كامل، قال رئيس لجنة الشباب والرياضة إنهما ناقشا آخر المستجدات فى قضية مقتل الشاب عادل حبيب ميخائيل، واتفق مع السفير المصرى فى لندن على الذهاب لمنزل الشاب، غدًا الجمعة، لمقابلة أسرته والاستماع إليهم.

وأوضح "عامر" فى تصريحاته، أن السفر إلى العاصمة البريطانية جاء خصّيصًا لمتابعة تلك الأزمة، باعتباره ممثلا للشعب ولمجلس النواب، وبالتنسيق مع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب.

مقتل "حبيب المصرى" والشبهة الجنائية


يذكر أن الأجهزة الأمنية فى العاصمة البريطانية لندن، كانت قد عثرت على جثة شاب مصرى يدعى "عادل حبيب ميخائيل"، وشهرته حبيب المصرى، محترقة داخل أحد الجراجات فى لندن، وتضاربت التصريحات والتقارير عقب العثور على الجثة، فبينما قالت الشرطة البريطانية "سكوتلاندريارد"، إن الوفاة وقعت جراء حادث عادى وإنه لا توجد شبهة جنائية، أكدت جهات أخرى، منها اتحاد المصريين بالخارج، أن الوفاة حدثت بالخارج وتم نقل الجثة فى وقت لاحق، وإن التحقيقات لم تنته حتى الآن.

السفير المصرى فى لندن: توقيف مشتبه به.. والشاب من الملتزمين فى بريطانيا


فى السياق ذاته، قال ناصر كامل، السفير المصرى بالعاصمة البريطانية لندن – فى تصريحات سابقة - إن الشرطة البريطانية "سكوتلاندريارد" تمكنت من توقيف شخص مشتبه به فى حادث مقتل الشاب المصرى شريف عادل ميخائيل، مؤكّدًا فى تصريحاته أنه "يخضع للتحقيق خلال الساعات الماضية".
ناصر كامل copy

وأضاف السفير المصرى - فى مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث فى مصر" - أنه اطّلع على تفاصيل الحادث وما تتوفر عنه من معلومات من خلال أجهزة الشرطة البريطانية، مؤكّدًا أن الشاب القتيل وأسرته من المعروفين بالالتزام والجدية فى أوساط الجاليات المصرية والعربية فى لندن.

عاطف مخاليف: سفر فرج عامر أمر محمود.. ويجب التعامل مع بريطانيا بندية


على صعيد آخر، وفى إطار البحث عن تفسير منطقى لاضطلاع النائب محمد فرج عامر بمبادرة السفر إلى لندن، وتأخر أعضاء هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان عن اتخاذ مبادرة مماثلة، قال النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة حقوق الإنسان - تعليقا على سفر فرج عامر وبحث تداعيات أزمة مقتل "حبيب المصرى" مع السفير ناصر كامل - إنه يجب التفرقة بين ما إذا كان النائب فرج عامر مبعوثًا من قبل البرلمان، وكونه مسافرًا بصفته الشخصية، ومن ثمّ فإن هذه المبادرة أمر يُحمد له.
عاطف مخاليف copy

وأضاف "مخاليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة حقوق الإنسان ستجتمع يوم 4 مايو المقبل، لمناقشة آخر المستجدات فى قضية الشاب المصرى، مؤكّدًا أن اللجنة ستكون لها وقفة، ولا بدّ من أن نتعامل مع الأزمة مع بريطانيا بنوع من الندية، وسنطالب بتشكيل لجنة مصرية تشارك فى عمليات التحقيق فى القضية.

أنور السادات: لا مقارنة مع قضية "ريجينى".. وعلينا انتظار نتائج التحقيقات


فى سياق متصل، قال النائب محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، إن اللجنة تواصلت مع أعضاء من لجنة حقوق الإنسان فى مجلس العموم البريطانى، أمس الأربعاء، بشأن مقتل الشاب المصرى "شريف عادل حبيب".
محمد انور السادات (3) copy

وأضاف "السادات" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه علينا انتظار نتائج التحقيقات فى الواقعة وتجنب تعجل الاستنتاج وإصدار أحكام، مشيرًا إلى أن هذا الكلام كان رأى الدكتور على عبد العال أيضًا خلال اجتماعه برؤساء اللجان النوعية أمس، مشدّدًا على أن هذه القضية تختلف فى ظروفها وملابساتها عن قضية الشاب الإيطالى "جوليو ريجينى"، وأنه لا وجه للمقارنة بين القضيتين.

وتابع رئيس لجنة حقوق الإنسان تصريحاته بالقول، إن لجنة حقوق الإنسان بالمجلس تهتم فى المقام الأول بكرامة المواطن المصرى، سواء كان فى الداخل أو الخارج، وتهتم بكل حقوقه، إلا أنه علينا الانتظار قليلاً حتى نرى نتائج التحقيقات الرسمية فى هذه القضية، مؤكّدًا أنهم تواصلوا مع وزارة الخارجية المصرية، وأنهم يتابعون كل خطوة فى هذه القضية، مشيرًا إلى أن القنصل العام فى بريطانيا يتابع سير التحقيقات فى القضية، وأنه تقدم بالعزاء لأسرة الشاب المصرى.

السادات copy


print