الجمعة، 17 مايو 2024 05:41 ص

نرصد كواليس الاجتماع الأول لرئيس البرلمان مع رؤساء اللجان.. "السجينى": ناقشنا أولويات الأجندة التشريعية.. "محمود": طالبنا بحق مخاطبة الوزراء.. "يوسف": عبد العال طالب بتطبيق اللائحة

تفاصيل أول اجتماع لـ"رؤساء اللجان"

تفاصيل أول اجتماع لـ"رؤساء اللجان" تفاصيل أول اجتماع لـ"رؤساء اللجان"
الخميس، 28 أبريل 2016 04:00 ص
كتب برلمانى
عقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اجتماعًا موسعًا، أمس الأربعاء، مع رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان، الذين فازوا فى انتخابات هيئات مكاتب لجان المجلس التى أجريت السبت الماضى.
على عبد العال (1)

وناقش الاجتماع وضع خطط وسياسات العمل بالنسبة للجان النوعية والتنسيق بينها وبين هيئة مكتب المجلس خلال الفترة المقبلة، ويعد هذا اللقاء هو الأول بين رئيس المجلس ورؤساء اللجان النوعية وعددها 25 لجنة.

رئيس "الإدارة المحلية": ناقشنا مع عبدالعال أولويات الأجندة التشريعية وتنظيم عمل اللجان


فى إطار ذلك، قال أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اجتماع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس مع رؤساء اللجان النوعية، و تناول التنسيق حول تنظيم عمل اللجان النوعية، ومراعاة التحديات التى تواجه مصر، وبالتالى أولويات الأجندة التشريعية.
على عبد العال (2)

وأضاف "السجينى" لـ"برلمانى"، أن الاجتماع شهد التنسيق حول تحديد مواعيد اللجان والجلسات العامة، على أن تعقد الجلسات العامة أسبوع وأسبوع، وتنعقد الجلسة العامة الساعة الثانية عشر ظهرا، مشيرا إلى أن اللجان يمكن أن تنعقد فى الفترة من الساعة 9 صباحا إلى 12 ظهرا، وما بين الجلسات من 3 إلى 5 مساء (استراحة بين الجلستين).

همام العادلى: اجتماع "عبد العال" مع رؤساء اللجان المختصة ناقش أمور تنظيمية


وفى سياق متصل، قال النائب البرلمانى همام العادلى، رئيس لجنة المقترحات والشكاوى، إنهم تحدثوا خلال الاجتماع الذى حضره رؤساء اللجان المختصة الـ25 بمجلس النواب مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، عن الأعمال التنظيمية الخاصة بالمجلس خلال الفترة القادمة، وخاصة المتعلقة باللجان المختصة.

وأضاف "العادلى"، أنهم تطرقوا خلال الاجتماع إلى الحديث عن تنظيم العمل داخل اللجان، ومواعيد انعقاد الجلسات، واجتماعات اللجان المختصة، وأنهم انتهوا إلى عدة قرارات وتم الإعلان عنها من خلال بيان أصدره المجلس.
إجتماع على عبد العال برؤساء لجان البرلمان (6)

واختتم "العادلى" نافيًا أن يكون الاجتماع تطرق إلى اختصاصات اللجان، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن أعمال كل لجنة من اللجان حددتها اللائحة بشكل واضح، ولا اجتهاد فى وجود نص.

حاتم باشات: اجتماع الدكتور على عبد العال حدد اختصاصات اللجان حتى لا يحدث تداخل


فيما قال اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الأفريقية، إن اجتماع رؤساء اللجان مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، جاء لتنسيق العمل داخل اللجان.

وأضاف "باشات"، أن الاجتماع حدد اختصاصات كل لجنة، حتى لا يحدث تداخل فى عمل اللجان، بالإضافة إلى أن هناك بعض الملفات المشتركة بين بعض اللجان وسيتم التنسيق فيها من خلال اجتماعات للخروج برؤية محددة.
إجتماع على عبد العال برؤساء لجان البرلمان (5)

وأوضح باشات أنه تم الاتفاق على أن تكون اجتماعات اللجان مع الجلسات العامة على أن تعقد قبل الجلسة العامة صباحًا، لافتًا إلى أنه فى حالة أن يرى رئيس اللجنة ضرورة عقد اجتماعات أخرى ينسق مع أعضاء لجنته فى هذا الشأن.

وستكمل "باشات"، "أنه تم الاتفاق على أن تكون اجتماعات اللجان صباحا التى سيتم التنسيق فيها فى الكل واحد عارف هيعمل إيه فى اللجنة مش هيحصل تدخلات".

داليا يوسف: على عبد العال طالبنا بالالتزام باختصاصات اللجان وتطبيق الدستور واللائحة


وأعلنت الدكتورة داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية، أن اجتماع رؤساء اللجان مع الدكتور على عبد العال، أمس، كان اجتماعا بروتوكوليا بشأن تنسيق عملهم خلال الفترة المقبلة.

وأضافت داليا يوسف "فى حاجات لوجيستية هنسقها طبقا للأمور فيما بعد مع الأمين العام بالنسبة للجان المستحدثة اتفقنا عشان يبقى فيه تنسيق بين اللجان وبعضها فى بعض الاختصاصات هيبقى فيها تنسيق مش هينفع أن إحنا كل واحد يشتغل إلا لما نكون متفقين كلنا عليها".

ولفتت "يوسف" إلى أن الدكتور على عبد العال تحدث عن دور اللجان باعتبارها المطبخ الأساسى للمجلس، مطالبًا رؤساء اللجان بمراعاة الدستور واللائحة خلال عملهم، وكذلك وضع خطط لعمل كل لجنة.
إجتماع على عبد العال برؤساء لجان البرلمان (4)

وأشارت داليا يوسف إلى أن كل لجنة سيكون لها اجتماع فيما بعد مع رئيس المجلس بشكل منفصل.

وأوضحت أن عبد العال طالب رؤساء اللجان أيضًا بالاتفاق على خط واحد فى التصريحات بشأن القضايا المهمة فى الإعلام، والتنسيق مع أعضاء اللجنة حتى لا يحدث تضارب فى التصريحات وآراء بين أعضاء اللجنة الواحدة.

كما قالت داليا يوسف، إنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجان مع الجلسات العامة تسهيلا على الأعضاء المغتربين، لافتة إلى أنه فى حالة الحاجة لعقد اجتماعات طارئة يتم ذلك بالتنسيق مع رئيس اللجنة.
إجتماع على عبد العال برؤساء لجان البرلمان (3)

ظرف طارئ يمنع إكمال حضور رئيس المشروعات الصغيرة اجتماع "عبد العال" مع رؤساء اللجان


بدوره، قال النائب البرلمانى محمد على يوسف عضو مجلس النواب، ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن ظرفا طارئا حال دون إكماله حضور الاجتماع الذى جمع بين الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ورؤساء اللجان المختصة بالمجلس.

معتز محمود "رئيس لجنة الإسكان": طلبت من رئيس المجلس حق رؤساء اللجان فى مخاطبة الوزراء


فى الوقت ذاته، قال المهندس معتز محمد محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه طلب من الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس - خلال لقائه مع رؤساء اللجان النوعية إن يصبح لرؤساء اللجان الحق فى مخاطبة الوزارات المختصة، خاصة وأن اللائحة الداخلية للمجلس تحرمهم من هذا الحق الأصيل.

وأضاف "محمود" - فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب انتهاء اجتماع رئيس المجلس مع رؤساء اللجان النوعية - أن هذا الأمر سيساعدهم فى حل كثير من القضايا والمشكلات، موضّحًا أن الدكتور على عبد العال أبدى استعداده لمناقشة هذا الأمر مع النواب، من خلال طرحه فى جلسة عامة، خاصة وأن لائحة المجلس الجديدة لا تنص على مخاطبة رؤساء اللجان للوزراء بشكل مباشر، إذ لا يمكنهم هذا إلا عن طريق المجلس، ولهذا يتعين العمل الجاد على الوصول لحل يرضى جميع الأطراف، وفى الوقت نفسه لا يتعدى نصوص اللائحة.
إجتماع على عبد العال برؤساء لجان البرلمان (2)

رئيس اللجنة الدينية: سأتطرق إلى كيفية التنسيق بين اللجان النوعية فى لقاء "عبد العال"


بينما، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية وشئون الأوقاف بمجلس النواب، إن الاجتماع الذى انعقد بين رؤساء اللجان ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، تطرق إلى عمل اللجان خلال الفترة المقبلة، وكيفية التواصل وتنسيق العمل بين هيئة المكتب واللجان.

سحر طلعت: لدى برنامج شامل للنهوض بقطاع السياحة


من جانبه، قالت سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى تحت قبة البرلمان، إن لقاء الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، بهيئة مكاتب اللجان النوعية كان لوضع الخطة العامة لعمل اللجان، وتحديد أطر التعاون المشترك فيما بينهم، وضرورة التنسيق للظهور بالوجه اللائق.

وأكدت "رئيس لجنة السياحة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنها لديها خطة عمل للجنة للعمل على وقع نزيف الخسائر الحالى لقطاع السياحة، الذى وصفته "بالمتردى"، والعمل على تشكيل لجان استماع من قبل المستثمرين والعاملين بالقطاع للنهوض به، ووضع حلول للمشكلات المادية والنفسية التى تعرضوا لها خلال الفترة الماضية.
إجتماع على عبد العال برؤساء لجان البرلمان (1)


print