الأربعاء، 15 مايو 2024 04:35 م

لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان تضع 4 محاور رئيسية لعملها فى أول اجتماع لها.. العلاقات المصرية الإيطالية وأزمة سد النهضة أهم الأولويات.. واقتراح بعقد اجتماعات دورية مع المراسلين الأجانب.

4 محاور على مائدة العلاقات الخارجية

4 محاور على مائدة العلاقات الخارجية 4 محاور على مائدة العلاقات الخارجية
الأربعاء، 27 أبريل 2016 02:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى
كشف السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، عضو مجلس النواب، رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، تفاصيل اجتماع اللجنة اليوم، الثلاثاء، بمقر البرلمان، موضحًا أن اللجنة وضعت 4 محاور رئيسية لعملها، بالإضافة إلى تحديد يوم الثلاثاء كاجتماع أسبوعى لها عقب عودة انعقاد الجلسات العامة، على أن تعقد اجتماعا استثنائيا أربعاء الأسبوع المقبل.

محمد العرابى

العرابى: نعمل على المحاور الأربعة بالتعاون مع وزارة الهجرة والبرلمان


وأضاف "العرابى" خلال كلمته فى نهاية الاجتماع، أن تلك المحاور تبدأ بالعمل مع وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أما المحور الثانى، فهو العمل داخل مقر مجلس النواب، والذى يتضمن محاولات التنسيق مع اللجان التى لها علاقة بعملنا مثل لجان السياحة والدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان والشئون الإفريقية.

لجنة العلاقات الخارجية

"جلسات عصف ذهن" قريبًا لرؤساء اللجنة السابقين.. عدا الإخوان


واستكمل رئيس اللجنة تلك المحاور، بالعمل داخل جمهورية مصر العربية، من خلال عقد اجتماعات فى القريب العاجل، أسماها "جلسات عصف ذهن"، لكل رؤساء لجنة الشئون الخارجية السابقين عدا برلمان الإخوان، إضافة إلى عدد من أساتذة الفكر، فى ندوة موسعه، لطرح عدد من الأفكار التى تضمن استنباط حلول خارج الصندوق، وكذلك الاختلاط مع رؤساء الجاماعات.

وتابع رئيس اللجنة، المحور الرابع لها، بالعمل الخارجى، موضحًا: أن ذلك المحور متعدد الأهداف، منها مهمات خاصة بموضوع معين، كإقامة صداقات برلمانية مع مختلف دول العالم، ولدينا مجموعة من الطلبات فى هذا الشأن وسنبحثها، إضافة إلى إستقبال عدد كبير من الوفود فى الفترة المقبلة، وكذلك المشاركة فى المؤتمرات الدولية التى تشارك فيها وزارة الخارجية المصرية.

اللجنة تستند فى فلسفتها إلى "الدبلوماسية الرسمية"


وأشار رئيس اللجنة، إلى أن فلسفة اللجنة قائمة على تمهيد الدبلوماسية الرسمية، أو الوقوف الوراء المفاوض الرسمى المصرى فى مواقف معينة، بما يعود على السياسة الخارجية بالنفع، وكذلك تحسين الصورة الخارجية بالتعاون مع عدد من الوزراء المعنيين، أبرزها الثقافة والخارجية، والسياحة، مشيدًا بأداء وزير الخارجية المصرى سامح شكرى.

داليا يوسف: يجب التواصل مع الرئاسة بشكل مستمر


واقترحت النائبة داليا يوسف وكيلة اللجنة، بضرورة التواصل المستمر مع مؤسسة الرئاسة بشأن الوفود الخارجية، وكذلك عقد اجتماعات دورية مع عدد من المراسلين الأجانب فى مصر، لتوضيح عدد من الحقائق بشأن الأوضاع ونقلها بصورة صحيحة، فضلًا عن التفاعل مع مؤسسة الأزهر، للتواصل مع مسلمى الخارج.

داليا يوسف (2)

طارق رضوان: العلاقات المصرية الإيطالية على رأس أولويات اللجنة


وقال طارق رضوان وكيل اللجنة، إن اللجنة أكدت فى اجتماعها المغلق، على ضرورة وضع العلاقات المصرية الإيطالية على رأس أولوياتها، وكذلك بناء جسور مع الغرب، وطرح البرلمان المصرى وتسويقه إقليميًا ودوليًا، كجهة تشريعية ورقابية على الجهاز التنفيذى فى مصر، على أن يكون ذلك بخطة منظمة.

طارق رضوان

وأشار "رضوان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إلى أن ملف سد النهضة سيكون أيضًا على رأس أولويات اللجنة، متابعًا: "سيتم الدعو لعقد اجتماع مشترك مع لجنتى الدفاع والأمن القومى، والشئون الإفريقية، لبحث حل سريع بشأن هذا الأمر".

وترأس الاجتماع النائب محمد العرابى رئيس اللجنة، وبحضور وكيليها، طارق رضوان وداليا يوسف، وأمين السر طارق الخولى، وأعضائها عماد جاد، وأحمد خليل، وإبراهيم عبد الوهاب، وسامية رفلة، وكريم درويش.


جوليو ريجينى

سد النهضة


الأكثر قراءة



print