السبت، 18 مايو 2024 10:37 م

عقب فتوى تحريم الاحتفال بعيد شم النسيم.. أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية: سنواجه كل الفتاوى الشاذة من السلفيين بمجلس النواب.. وأول نائبة قبطية فى اللجنة: سنتصدى لمثل هذه الفتوى بالقانون

اللجنة الدينية تنتفض للفتوى الشاذة

اللجنة الدينية تنتفض للفتوى الشاذة اللجنة الدينية تنتفض للفتوى الشاذة
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 05:01 م
كتب محمد عبد العظيم - محمود العمرى
بعد أيام قليلة من تشكيل اللجان النوعية بمجلس النواب، عبر أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب، عن رفضهم للفتاوى الشاذة والغربية والتى كان آخرها ما قاله الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، حول أنه لا يجوز الاحتفال بشم النسيم، فالمسلمون لهم عيدان (الفطر والأضحى)، وشم النسيم عيد لغير المسلمين، ولا يجوز للمسلم أن يُشارك غير المسلمين فى أعيادهم الدينية.

الشيخ سامح عبد الحميد copy

وأضاف "عبد الحميد" فى فتوى له نشرها عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "لكن يجوز للمسلم أن يُهنئ المسيحى بنجاح ابنه أو بزواجه أو بشفائه، ويجوز عيادته عند المرض، ومواساته عند المصيبة".

رئيس اللجنة الدينية: سنعمل على محاربة كل الفتاوى الشاذة من غير المختصين


قال الدكتور أسامة العبد، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن اللجنة ستعمل على محاربة كل الفتاوى الشاذة من غير المختصين فى مصر.

اسامة العبد - دمياط copy

وأضاف رئيس اللجنة الدينية فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدين الإسلامى دين وسطى ويدعو للتسامح والود والإخلاص، ولا يدعو إلى التطرف أو التفريط فى الفتاوى الشاذة التى تُحرم كل شىء.

وتابع أن اللجنة ستعمل على وضع ضوابط وقواعد للفتاوى التى تصدر من غير المتخصصين فى هذا الأمر، من خلال التواصل مع كل المؤسسات الدينية وعلى رأسهم الأوقاف والأزهر ودار الإفتاء، لمواجهة فتاوى غير المتخصصين فى هذا الشأن.

أمانى عزيز وكيل اللجنة: سنواجه فتوى تحريم الاحتفال بشم النسيم بالقانون


وقالت أمانى عزيز، أول نائبة تتولى وكالة اللجنة الدينية، إن اللجنة سيكون لها دور بارز فى التصدى للفتاوى التى تصدر على المشاع مثل الفتوى الأخيرة التى أصدرها الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، اليوم، حول عدم جواز الاحتفال بشم النسيم، والتى أكد فيها أن المسلمين لهم عيدان (الفطر والأضحى)، وشم النسيم عيد لغير المسلمين، ولا يجوز للمسلم أن يُشارك غير المسلمين فى أعيادهم الدينية، مشيرة إلى أن اللجنة ستواجه فتوى تحريم الاحتفال بشم النسيم بالقانون.

النائبه اماني عزيز بندر الدهقلية copy

وأضافت أمانى عزيز فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللجنة سيكون لها دور قوى فى إصدار تشريعات وقوانين تحدد من يحق له إصدار الفتاوى، لأن هناك فتاوى قد تحدث فتن فى المجتمع لذلك يجب أن يكون للجنة دور فى هذا الأمر.

مهجة غالب: شيوخ الأزهر ودار الإفتاء أساس الفتوى فقط


فى هذا السياق اتفقت الدكتورة مهجة غالب، عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الدينية بمجلس النواب مع رأى رئيس اللجنة والوكيل، مشددة على أنها ستعمل على مواجهة كل الفتاوى الشاذة التى تصدر من غير المتخصصين فى شأن الفتاوى، موضحة أن اللجنة ستتعامل مع كل المؤسسات المختصة فى هذا الأمر.

مهجه copy

وأضافت "غالب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة الدينية ترفض أى فتاوى تصدر ممن يدعون أنهم متخصصون فى هذا الشأن، لافتة إلى أن إصدار هذه الفتاوى الشاذة بتحريم شم النسيم وعيد الأم وغيرها ليست صحيحة، وأنه على المواطنين الاستماع من المتخصصين من شيوخ الأزهر ودار الإفتاء فى هذا الشأن.


الأكثر قراءة



print