الخميس، 25 أبريل 2024 01:03 ص

"برلمانى" يحاور أمانى عزيز..أول نائبة قبطية فى لجنة "الدينية والأوقاف" فى تاريخ البرلمان: هدفى تحقيق المواطنة والدولة المدنية.. وتجديد الخطاب الدينى وإصدار قانون جديد لازدراء الأديان

"السيسى" حبيبنا والمتظاهرون هينبطوا

"السيسى" حبيبنا والمتظاهرون هينبطوا "السيسى" حبيبنا والمتظاهرون هينبطوا
الإثنين، 25 أبريل 2016 03:41 م
حوار محمود حسين
أسفرت انتخابات لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، والتى أجريت أول أمس السبت، عن مفاجأة وهى فوز النائبة المسيحية أمانى عزيز بمقعد وكيل اللجنة، وهى سابقة تحدث للمرة الأولى فى تاريخ البرلمان المصرى.

النائبة امانى عزيز بندر الدقهلية

وكانت انتخابات اللجنة قد أسفرت عن فوز الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق برئاسة لجنة الشؤون الدينية والأوقاف، وفوز الدكتور أسامة الأزهرى وأمانى عزيز بوكالة اللجنة، وفاز الدكتور عمر إبراهيم بمقعد أمين السر.

عبد الفتاح السيسى

الجدير بالذكر أن مجلس النواب الحالى يضم 36 نائبًا قبطيًا، وهى النسبة الأعلى للنواب الأقباط فى تاريخ البرلمان المصرى، والنائبة أمانى عزيز رياض عزيز - نائبة مستقلة، فازت فى انتخابات مجلس النواب بقائمة فى حب مصر عن محافظة الدقهلية "دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا"، وعضو بائتلاف دعم مصر.

و"برلمانى" أجرت حوارًا مع النائبة أمانى عزيز جاء نصه كالتالى:


ما شعورك بعد فوزك بوكالة لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان وكونك أول نائبة قبطية تنضم للجنة وتفوز بوكالتها؟


أنا سعيدة بانضمامى للجنة الشؤون الدينية للأوقاف، وأنا أول نائبة مسيحية تنضم للجنة، والانتخابات فى هذه اللجنة جرت فى أجواء ديمقراطية يسودها روح المحبة والتفاهم والتعاون، وهى لجنة رائعة وتضم شخصيات محترمة قيمة وقامة، وأعتز بوجود الدكتور أسامة العبد على رأسها ووجود الدكتور أسامة الأزهرى، وهم من أعمدة اللجنة الأساسية.

أسامة العبد

وكيف تقيمى العملية الانتخابية وتصويت أعضاء اللجنة لصالحك؟


ـ أشكر كل من انتخبنى من أعضاء اللجنة، وأنا منذ دخولى المجلس أصررت على الانضمام للجنة الدينية، والدكتور أسامة الأزهرى قام بموقف رائع خلال إجراء انتخابات اللجنة، حيث كان بعض الأعضاء متمسكين بالترشح على الوكالة فأصر الأزهرى على أن يتنازل لصالحى، ولكنى رفضت وقلت له إننى سأتنازل له لأنه من أعمدة اللجنة ولابد أن يكون موجودًا، وبالفعل كتب ورقة بالتنازل وقالى لى، انتى حطيتى إيدك فى إيدنا ولا تتنازلى، إلا أننى أصريت على ترشحه، وأكدت له أننى عضوة فى اللجنة ومستمرة بها وأشارك فى أعمالها، وتم إجراء الانتخابات وفزنا أنا وهو بالوكالة، وأصررت على الحضور والمشاركة فى الانتخابات رغم أن حفيدى كان محجوزًا فى العناية المركزة.

أسامة الأزهرى

وما هى خطة عمل لجنة الشؤون الدينية والأوقاف الفترة المقبلة ومتى ستنعقد؟


لم ننسق حتى الآن، لعقد اجتماع اللجنة، وسنتواصل خلال الأيام المقبلة لبدء اجتماعات اللجنة وتحديد خطة عملها، واللجنة ستركز فى الفترة القادمة على كل القضايا التى تهم المواطن وأهمها تجديد الخطاب الدينى ونبذ العنف والأفكار المتطرفة ونشر التسامح وتحقيق مبدأ المواطنة والدولة المدنية لعدم التطرف سوى من المسيحى أو المسلم، والشعب المصرى يجب أن يترابط بعد ثورتين وما حدث من تفكك، وكنت تقابلت مع وزير الأوقاف منذ أيام وقلت له إننى انضممت للجنة الدينية بالبرلمان، وسنتعاون..إيدى فى إيدك والقضايا التى تهمك تهمنى، ورحب الوزير بذلك.
ندوة وزير الاوقاف ووزير التموين باليوم السابع تصوير أحمد رمضان 7-12-2014 (45)

ما هى أولوياتك والقضايا التى هى على رأس اهتماماتك فى اللجنة الدينية؟


أنا أصريت على الانضمام للجنة والترشح على وكالتها لأنى أريد توصيل فكرة وهى بيت العائلة تحت قبة البرلمان، كلنا نسيج واحد لا فرق بين مسلم ومسيحى، وأهتم بموضوع تجديد الخطاب الدينى الذى يهتم به رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، وهناك حاجة لإصدار قانون جديد لازدراء الأديان، وذلك بعدما تناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات قانون ينظم ضوابط لمواقع التواصل الاجتماعى من فيس بوك وغيرها.

مظاهرات جمعة الأرض

وما تعليقك على دعوات التظاهر اليوم 25 إبريل الخاص بالاحتفال بعيد تحرير سيناء؟


أرفض هذه الدعوات، البلد تحتاج للعمل والجد والاجتهاد والتكاتف لدعم التنمية والنمو الاقتصادى، وهؤلاء الداعون للمظاهرات "لازم ينبطوا علشان الدولة تمشى يشتغلوا وكل واحد يراعى ضميره"، ونقف وراء الرئيس السيسى الذى يقدم لنا يستطيع أن يقدمه، ومصر كما قال رئيسنا حبيبنا الرئيس السيسى قد الدنيا وهتبقى أد الدنيا..تحيا مصر..تحيا مصر.


print