الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:31 م

أشهر العائلات النيابية فى محافظة الشرقية.. تحدّت جمال مبارك فى 2005 وأجبرت الحزب الوطنى على التحالف معها.. ودفعت بـ"وجيه" على قائمة "فى حب مصر" بالمرحلة الثانية

عائلة أباظة تتحدى التاريخ

عائلة أباظة تتحدى التاريخ عائلة أباظة تتحدى التاريخ
السبت، 31 أكتوبر 2015 03:59 ص
الشرقية – إيمان مهنى
تعتبر عائلة أباظة، من أشهر العائلات النيايبة التى حافظت على مقعدها البرلمانى بمحافظة الشرقية لعشرات الدورات، الأمر الذى جعلها فى مقدمة العائلات المصرية التى تمسكت بتواجدها السياسى ولم تتأثر بالظروف السياسية على مر الحقب التاريخية المختلفة، ويرجع ذلك إلى أن العائلة ما زلت تحكم بطريقة مجلس العائلة والذى يصدر قرارت واجبة النفاذ.

الأباظية يدفعون بوجه جديد ونائب سابق


دفعت العائلة فى برلمان 2015، بوجه جديد على الساحة السياسية هو رجل الأعمال المعروف وجيه حسين وجيه أباظة نجل النائب الأسبق حسين أباظة عميد العائلة وحفيد وجيه أباظة أحد أعضاء مجلس ثورة 1952، ومحافظ القاهرة والإسكندرية الأسبق وله تاريخ وطنى معروف.

1366 copy

ووجيه أباظة هو مرشح قائمة "فى حب مصر" وفرصة القائمة ذهبية للفوز لكونها الوحيدة المرشحة بالدائرة، وبرز "وجيه" على الساحة السياسية لاستكمال مسيرة العائلة الأباظية بعد الظروف الصحية التى منعت والده من الترشح لمجلس النواب، وهو عمدة قرية أبو شحاتة بمنيا القمح، ورئيس مجلس إدارة شركة لقطع غيار السيارات.
أما المرشح الثانى للعائلة هو النائب السابق اللواء هانى درى أباظة، وكيل وزارة البحث العلمى ومرشح حزب الوفد وعضو الهئية البرلمانية العليا للحزب، ودفعت العائلة باللواء هانى أباظة كمرشح عن الدائرة الثانية مركز الزقازيق، حيث يوجد تكتل صوتى كبير للعائلة بالدائرة.

"التلين" دائرة تتحدى التاريخ


وتتمركز عائلة أباظة بقرية التلين مركز منيا القمح، حيث يوجد القصر الأباظى الخاص بالجد الأكبر للعائلة، والذى ما زال يسكن فيه أفراد العائلة منهم، محمود أباظة رئيس حزب الوفد الأسبق وأشقاء الوزير الأسبق أمين أباظة ويحيى وأباظة وآخرين.

وبرز نفوذ عائلة أباظة فى القرن السابق، حيث تم استقطاع قرية التلين من منيا القمح وضم عدد من قرى مركز الزقازيق لجعلها دائرة انتخابية لهم وحدهم، والتى حافظت الأسرة على مقعدها من أربعنيات القرن الماضى حسبما أفادت المصادر إلى عام 2010 قبل ضم الدوائر، ولم يستطع أى مرشح أن يحصل على مقعد الدائرة من الأباظية، فضلا عن حافظهم بمقعدين أو ثلاثة آخرين بمنيا القمح أو الزقازيق.

1670368894gadgha copy

عائلة أباظة تتحدى جمال مبارك


ومن أشهر الوقائع التى سردتها المنافسة الانتخابية بالشرقية، كانت تحدى العائلة لنفوذ جمال مبارك، الذى كان يشغل منصب أمين لجنة سياسيات الحزب الوطنى فى دورة 2005، والذى كان يدعم مرشح الحزب اللواء يحيى عزمى شقيق زكريا عزمى المرشح المنافس لـ"محمود أباظة" رئيس حزب الوفد الأسبق، فلم تخلوا فترة الدعاية من الاشتباكات بين الطرفين وقيام الأباظية بفض مؤتمر انتخابى حاشد لـ"عزمى" كان يحضره عددا من الوزارء الذى دعاهم لحل مشاكل الدائرة.

أما فى يوم الاقتراع كانت العائلة أعدت خطتها المحكمة للسيطرة على اللجان من خلال المندوبين والحشد للأصوات بالطوابير قبل فتح الباب لاقتراع لإحباط أى محاولات للتسويد، إلا أنه وقعت بعض الاشتباكات بين أنصار الطرفين أمام إحدى اللجان.

f2fa1f71-351c-4bb2-b921-4c4b38c14446 copy

وفى عام 2010، لم يجد الحزب الوطنى وقتها سوى عقد تحالف مع الأباظية وترشيح "أمين أباظة " آخر وزير للزراعة فى عهد مبارك عن مع "يحيى عزمى" ليعقدا المتخصمان عدة مؤتمرات ناحجة فى الدائرة ويفوزا بمقعدى الدائرة فى ذلك الوقت.

وزير الكهرباء الأسبق أشهر النواب الأباظية


ومن أبرز نواب عائلة أباظة والتى ما زال يتمتع بحب وتقدير أهالى الشرقية رغم رحيله هو المهندس ماهر أباظة وزير الكهرباء الأسبق ووجيه أباظة، وأيضا من النواب المعروفين هم الشقيقان محمود أباظة رئيس حزب الوفد الأسبق وأمين أباظة، أما مقعد منيا القمح عن الشورى كان لحسين أباظة نجل وجيه باشا، ومن النواب المعروفين أيضا أحمد فؤاد أباظة عن دائرة أبو حماد.







الأكثر قراءة



print