الخميس، 16 مايو 2024 09:03 م

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى حوار لـ"برلمانى":سأطالب بعقد اجتماع تنسيقى مع رؤساء لجان الشئون الأفريقية والعربية والدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان..وعلاقتنا بإيطاليا مهمة

العرابى:سنعيد علاقات مصر مع إيطاليا

العرابى:سنعيد علاقات مصر مع إيطاليا العرابى:سنعيد علاقات مصر مع إيطاليا
الأحد، 24 أبريل 2016 09:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
بخبرة وزير خارجية سابق، ودبلوماسيا رفيع المستوى، ونائب فى البرلمان الحالى يقود محمد العرابى لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب، والتى حسمت لصالحه بالتزكية نظرًا لإيمان معظم الأعضاء بضرورة وجوده فى هذا المكان، خاصة أن الفترة الحالية التى تمر بها مصر ستلعب هذه اللجنة دورًا مهمًا ورئيسيًا، فى ظل القضايا العالقة وعلى رأسها أزمة جوليو ريجينى، وعلاقتنا بمختلف الدول الأوروبية وغيرها من القضايا.


ما هى أهم أولويات فى لجنة العلاقات الخارجية؟



العلاقات الخارجية كلها أولوية ولكن أعتقد أن الموضوع الأول الذى سنركز على الاهتمام به هو محاولة إعادة العلاقات المصرية الإيطالية، نظرًا لأهمية هذا الملف حاليًا.

هل ستنسق مع لجان أخرى داخل المجلس؟

أسعى للتنسيق على قدر كبير مع عدد من اللجان الأخرى من ضمنها الشئون العربية والأفريقية، والدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان، وسأطالب بعقد اجتماع تنسيقى مع رؤساء هذه اللجان حتى يتم التنسيق بيننا فى جميع الملفات، ويكون هناك فكرا استراتيجيا واحدا ننطلق منه جميعا.

هل تم تحديد أول اجتماع للجنة العلاقات الخارجية؟


أول اجتماع بين أعضاء اللجنة سيكون الثلاثاء المقبل.

ما هى أهم القوانين والتشريعات التى ستهتم بها لجنة العلاقات الخارجية؟


حتى الآن لا يمكن الجزم بعدد القوانين والتشريعات المختصة بها لجنة، ولكن من المؤكد التشريعات المتعلقة بمكافحة الإرهاب ستهتم بها لجنة العلاقات الخارجية.

عدد كبير من النواب اقترحوا ضرورة إطلاق قناة تعبر عن مصر فى الخارج؟


أدعم هذا الاقتراح، خاصة وأن التواصل مع كل دول وبرلمانات العالم مهم، والإعلام أحد أهم الأدوات التى يجب أن نستخدمها.

فى الفترة الماضية نظمت عدد من الوفود لبعض الدول ما هى خطتك بشأن الوفود؟


تنظيم الوفود الخارجية لا يعد الاهتمام الأول لنا، وتنظيم الوفود سيكون بطريقة مدروسة وتتناسب مع ترشيد النفقات، والأمور لن تكون فى إطار عدم التنظيم.

ماذا عن التنسيق مع وزارة الخارجية؟


بالتأكيد سيكون هناك تنسيق مع وزارة الخارجية وسنستغل عملنا فى اللجنة بعقد لقاء مع الوزير سامح شكرى فى أقرب فرصة ممكنة، لأنه من الضرورى أن نضع المحددات الخاصة بالسياسة الخارجية المصرية، ونحدد أسلوب التعاون مع الوزارة حتى نكون مساندين له.


print