الخميس، 16 مايو 2024 12:09 ص

رئيس لجنة الشؤون الأفريقية: كل الأعضاء سيكون لهم دور.. أسعى لإقامة علاقات متوازنة مع كل الدول.. إطلاق قناة فضائية تمثل مصر فى القارة.. تنظيم بعثات دبلوماسية وشعبية والأولوية لـ"سد النهضة"

باشات: مش هنعادى نملة فى أفريقيا

باشات: مش هنعادى نملة فى أفريقيا باشات: مش هنعادى نملة فى أفريقيا
السبت، 23 أبريل 2016 11:47 م
كتبت سماح عبد الحميد
حسم اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، المنافسة على رئاسة لجنة الشؤون الأفريقية لصالحه، فى الانتخابات التى جرت السبت، بعد حصوله على 6 أصوات، وذلك بفارق صوت واحد فقط عن منافسه النائب المعين السيد فليفل.

وكان "باشات" قد أعلن أنه انضم للجنة الشؤون الأفريقية اعتمادًا على خبرته السابقة فى تولى ملف حوض النيل، خلال تواجده فى جهاز المخابرات العامة، فضلا عن عمله سفيرًا وقنصلا عاما سابقًا فى عدد من الدول الأفريقية، على رأسها السودان وزيمبابوى.

حاتم باشات: نسعى لكسب ود كل الدول الأفريقية


وعقب فوزه برئاسة اللجنة، قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إنه يهدف من خلال عمله فى اللجنة إلى إقامة علاقات قوية ومتوازنة ومتساوية مع كل الدول الأفريقية دون استثناء.
وأضاف "باشات" - فى حوار سريع مع "برلمانى" عقب نجاحه فى انتخابات لجنة الشؤون الأفريقية وحسمه لمقعد الرئيس - أنه سيعمل على ألا تكون هناك أيّة فرصة لمعاداة أيّة دولة أفريقية، وأنه سيسعى لكسب ود الجميع، متابعًا: "مش هنعادى نملة واحدة فى أفريقيا".


إطلاق قناة فضائية لتمثيل مصر فى القارة السمراء


وأشار النائب حاتم باشات فى حواره لـ"برلمانى"، إلى أنه يهدف إلى إطلاق قناة فضائية مصرية تمثل مصر والعرب فى القارة السمراء، وتكون معبرة عن رأى مصر فى مختلف القضايا والموضوعات العالقة، لتشكل حلقة وصل جديدة بيننا وبين قارة أفريقيا، لافتا إلى أن الإعلام أحد أهم الأدوات والآليات التى يجب على البرلمان استغلالها بشكل كفء وتوظيفها لصالح مصر ومصالحها الاستراتيجية.

بعثات دبلوماسية وشعبية لتعميق العلاقات


وأشار رئيس لجنة الشؤون الأفريقية المنتخب، إلى أنه سيسعى لدعم العلاقات مع قارة أفريقيا، من خلال تطوير دور طلاب البعثات الأفريقية لمصر، والاهتمام بالبعثات الدبلوماسية المصرية العاملة فى أفريقيا، لافتًا إلى أنه يسعى للقضاء على شعور بعض الدبلوماسيين بأن العمل فى أفريقيا يمثل منفى أو عقابًا لهم، من خلال ترشيح أبرز الكفاءات للعمل فى القارة.

كل الأعضاء سيكون لهم دور داخل اللجنة


وفى السياق ذاته، قال نائب المصريين الأحرار ورئيس لجنة الشؤون الأفريقية، إنه وجه الشكر لكل أعضاء اللجنة عقب انتهاء الانتخابات، لمنحه ثقتهم واختياره لرئاسة اللجنة، لافتًا إلى أن المنافسة فى اللجنة كانت قوية وشريفة، بدليل أن الفوز جاء بنسبة 50% بينه وبين النائب المعين السيد فليفل.

وأكد "باشات" فى حواره، أن جميع أعضاء اللجنة متساوون، وأن كلا منهم سيكون له دور فاعل داخل اللجنة، مثله مثل الرئيس، مشدّدًا على سعادته بالتواجد وسط مجموعة من القامات المحترمة داخل المجلس، ومشيرًا إلى أن أولوياته داخل اللجنة تتمثل فى قضية مكافحة الإرهاب، خاصة وأنها المدخل الرئيسى لمختلف القضايا والتعقيدات التى تشهدها القارة الأفريقية.


الأكثر قراءة



print