الأربعاء، 15 مايو 2024 01:32 م

نائب الدقى يوجه أسهم النقد لـ"دعم مصر" وينسحب من انتخابات "الشئون العربية".. والائتلاف يرد: عبد الرحيم على من رجال مبارك وغير مؤهل للجنة.. أحمد إمبابى: مش علشان رئاسة لجنة الدنيا هتخرب

كرسى "عبد الرحيم" فى كلوب اللجان

كرسى "عبد الرحيم" فى كلوب اللجان كرسى "عبد الرحيم" فى كلوب اللجان
الجمعة، 22 أبريل 2016 10:00 م
كتب زكى القاضى - أحمد الجعفرى – رشا عونى
أثار انسحاب النائب البرلمانى عبد الرحيم على من الترشح لرئاسة الشئون العربية، وذلك وفق ما أعلن فى بيان له، حالة من ردود الأفعال الواسعة من جانب عدد من النواب وممثلى عدد من الأحزاب، خاصة أن البيان الذى أعلنه عبد الرحيم على، شهد عدة اتهامات لائتلاف دعم مصر الذى يمثل الأكثرية البرلمانية من ضمنها أنه تسبب فى أن تذهب الديمقراطية أدراج الريح، ووصف الانتخابات المزمع إجراؤها غداً بـ"المسرحية الهزلية".

عبد الرحيم على (3)

سعد الجمال:مجهوداتى فى الشئون العربية طبعت لها مجلدات


قال اللواء سعد الجمال، عضو مجلس النواب، رئيس ائتلاف "دعم مصر" المؤقت، إن ترشحه على رئاسة لجنة الشؤون العربية، بدعم من زملائه من أعضاء مجلس النواب، ومجهوداته فى ملف الشؤون العربية كبير وطبعت له مجلدات فى كافة القضايا.

سعد الجمال

وأوضح "الجمال " تعليقًا على بيان النائب عبد الرحيم على، بأنه كان ممثلًا للمواطن المصرى البسيط، خلال ولايته للجنة الشؤون العربية، ولم يكن ممثلًا لشخص بعينه، وعن دخول أعضاء من الائتلاف فى لجنة الشؤون العربية، أكد أن كل عضو ينضم للجنة التى يرى أنه سيساهم فيها بمجهود، يخدم المواطنين، ومصر ككل.

علاء عبد المنعم لـ"عبد الرحيم على":أنت من رجالة مبارك وغير مؤهل لرئاسة اللجنة


وقال علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، إن سبب انسحاب النائب عبد الرحيم على من الترشح على رئاسة لجنة الشؤون العربية، هو أن حجمه السياسى لا يؤهله لرئاسة هذه اللجنة، وأن الحجم السياسى للنائب يقاس بعدد الأعضاء الداعمين له، مضيفًا أنه رغم محاولاته لاستمالة الأعضاء، إلا أنه تأكد أنه لن يحظى بثقتهم، فأعلن انسحابه فى بيان توهم فيه أنه يمكن أن يصدقه أطفال.

وأكد عبد المنعم، أن الحشد فى الانتخابات أمر طبيعى ومتعارف عليه، والسؤال ما العيب أن يحشد ائتلاف دعم مصر الذى يملك كتلة تصويتية لإنجاح مرشحه، من ينكر هذا جاهل بأمور السياسة، وإطلاقه أسباب وهمية يزيد الائتلاف قوة، متهما عبد الرحيم على بأنه من رجال أجهزة مبارك.

فايز أبو خضيرة:دعم مصر بيأخذ الكعكة وبيسيب للأحزاب الفتات وده حقه


من جانبه قال النائب البرلمانى عن حزب الوفد الجديد فايز أبو خضيرة، موضوع أن دعم مصر بيلجاء إلى أنه يأخذ معظم اللجان، ده من حقه باعتباره ائتلاف الأكثرية، واحنا كأحزاب مخالفين ليه فى الرأى، لحد دلوقتى ما عملناش ائتلاف موازى يجمعنا لنكون قوة أخرى تحت قبة البرلمان.

فايز أبو خضرة (2)

وأضاف "أبو خضيرة" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلًا: دعم مصر عرف إزاى يجرى ورا مصالحه، والديموقراطية بتقول كده، والمفترض الآن، أن تجمع الأحزاب التى لم تنضم لـ"دعم مصر"، كالمصريين الأحرار والوفد، ونشكل ائتلاف موازى يكون له قوة، وهيكون أقوى من ائتلاف دعم مصر بكثير، لأن الآن، ائتلاف دعم مصر يأخذ أجزاء الكعكة بالكامل، وترك الفتات لباقى الأحزاب الأخرى، وده عادى وطبيعى فى ظل الممارسات الديمقراطية ولا يمكن أن نطلق على ذلك أن الديمقراطية ذهبت أدراج الرياح.

أحمد إمبابى لـ"عبد الرحيم على ":مش علشان رئاسة لجنة الدنيا هتخرب


فيما رفض النائب أحمد إمبابى عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن والمرشح لوكالة لجنة الشئون العربية، مهاجمة النائب عبد الرحيم على، مجلس النواب وائتلاف دعم مصر والنائب سعد الجمال المرشح لرئاسة لجنة الشئون العربية.

احمد امبابي لملوم

وقال إمبابى فى تصريح لـ"برلمانى"، إن تصريحات عبد الرحيم على مهينة للبرلمان وأعضائه، وإنه لم يسئ إليه أحد ولم يتعرض له أحد فى شىء، ومش كل واحد محققش هدفه يتهم الآخرين بالعودة لما قبل 25 يناير وأن الدولة تعود للوراء، ومش عشان الرئاسة والوكالة هتخرب الدنيا".

وأوضح إمبابى، أنه تنازل عن ترشحه لرئاسة لجنة الشئون العربية بعد إعلان النائبين عبد الرحيم على وسعد الجمال ترشحهما لرئاستها، احتراما لخبرتهم أكثر منه فى ذلك المجال، معربا عن رفضه لموقف عبد الرحيم على، الذى لم يكن ملتزما بحضور الجلسات العامة لمجلس النواب من الأساس ولم يراه أكثر من 5 مرات، وعدم تواجده جعله غير متفاعل مع النواب ولم يستطع أن يستمر فى ترشحه لرئاسة اللجنة".

فؤاد أباظة:عبد الرحيم على محترم وممكن أكون نائب عادى ومؤثر أكتر من رئيس لجنة


وقال النائب البرلمانى فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، عبد الرحيم على نائب برلمانى محترم وهو أكبر من أن يتحدث فى هذا الكلام، وأنا شخصياً أحترمه وأقدره وأعتز به، ومش لازم النائب البرلمانى يكون رئيس لجنة علشان يقدر يثبت أن ليه دور فعال فى المجلس، ولكن ممكن أكون نائب عادى جداً وليا دور فعال وكبير ومؤثر داخل أروقة البرلمان، الأمر غير متوقف على رئاسة اللجان.

فؤاد اباظه

وأكد "أباظة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا أحد يضغط على أى من أعضاء اللجنة لانتخاب مرشح بعينه ولا أحد يستطيع أن يفعل ذلك، وأى انتخابات ليها ترتيبات، وفى ناس بتحبك وناس بتكرهك، وليه لما أكون ناجح يتقال عليا أن أنا بستخدم الرشوة والتربيطات، ليه بنشكك فى بعض، لازم نلتزم جميعاً برباط المحبة.

سولاف درويش لـ"عبد الرحيم على":لو عندك دليل على نقدك لدعم مصر قولى او أصمت


فيما أعربت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، وعضو لجنة الشؤون العربية، عن رفضها لهجوم النائب عبد الرحيم على على البرلمان وخاصة ائتلاف دعم مصر، بعد انسحابه من الترشح لرئاسة لجنة الشؤون العربية.

وقالت درويش فى تصريح لـ"برلمانى": "على أى أساس انتقد عبد الرحيم على سياسات دعم مصر واتهمه بعودة سياسات ما قبل 25 يناير، وإذا كان معه ما يثبت كلامه فيعلنه وإذا لم يكن لديه دليل فلصمت أفضل".

ووجهت لعبد الرحيم على رسالة قائلة: "لو عندك إثبات على كلامك قوله معندكش متتكلمش، وكنت أتمنى أن تخوض التجربة وتستمر فى الترشح لرئاسة لجنة الشؤون العربية وتعرض علينا برنامجك وخطتك باللجنة أفضل من الهجوم وافتعال الأزمات".

مجلس النواب


الأكثر قراءة



print